اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الولايات المتحدة تترنح على حافة الهاوية المالية مجدداً

الولايات المتحدة تترنح على حافة الهاوية المالية مجدداً

نشر في: 2 أكتوبر, 2013: 10:01 م

أصدر البيت الأبيض أوامره إلى دوائر الحكومة الفيدرالية بوقف جزئي للعمل فيها بعدما أخفق الكونغرس في التوصل الى اتفاق بشأن ميزانية العام الجديد.ورغم مناشدة الرئيس الأمريكي باراك أوباما فشل الكونغرس الأمريكي في إقرار الموازنة المؤقتة لتمويل أنشطة الحكومة

أصدر البيت الأبيض أوامره إلى دوائر الحكومة الفيدرالية بوقف جزئي للعمل فيها بعدما أخفق الكونغرس في التوصل الى اتفاق بشأن ميزانية العام الجديد.
ورغم مناشدة الرئيس الأمريكي باراك أوباما فشل الكونغرس الأمريكي في إقرار الموازنة المؤقتة لتمويل أنشطة الحكومة الفيدرالية قبل منتصف الليل وهو الموعد المحدد لإقرارها.
ويواجه 700 ألف موظف حكومي أمريكي إجازة عن العمل غير مدفوعة مع عدم وجود ضمان بدفع رواتبهم بأثر رجعي في حال حلت الأزمة.
وقد أصر النواب الجمهوريون على تأجيل إصلاحات الرعاية الصحية التي يتبناها أوباما كشرط لإقرار الميزانية.
يهيمن الجمهوريون على مجلس النواب.
وقبيل ساعة من منتصف الليل، دعا مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون إلى اجتماع للجنة ممثلة للحزبين للتوصل إلى اتفاق إلا أن الديمقراطيين قالوا إن الوقت متأخر للغاية لتجنب الإغلاق.
وبدأ مكتب الموازنة بالبيت الأبيض إخطار الوكالات الفيدرالية للشروع في "إغلاق منظم" مع اقتراب منتصف الليل.
وهذا هو الإغلاق الجزئي الأول للوكالات الحكومية الأمريكية منذ 17 عاما.
وينتظر أن تغلق حدائق ومتاحف في واشنطن أبوابها كما سيؤجل صرف شيكات المعاشات والمحاربين القدماء وستعاني تعاملات كروت الائتمان وجوازات السفر معوقات لإتمامها.
أما الخدمات الأخرى مثل خدمات مراقبة الملاحة الجوية وخدمات تفتيش الأغذية، فإنها ستستمر.
من جانبها، أخطرت وزارة الدفاع الأمريكية موظفيها بأن المجندين في الخدمة العسكرية سيستمرون في "أداء مهامهم الطبيعية"، بينما سيطلب من "قطاع كبير" من موظفيها من المدنيين التوقف عن العمل.
"عدم المسؤولية"
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد اتهم مجلس النواب بعدم المسؤولية بعد إصراره على تأجيل برنامج الرعاية الصحية في الميزانية الجديدة قبل إحالتها إلى مجلس الشيوخ وهو ما أدى إلى رفضها.
وقال أوباما في خطاب متلفز إن إغلاق الوظائف أصبح أمرا لا مفر منه وسيصبح مئات الآلاف من الموظفين الحكوميين بلا عمل وهو ما سيضر الاقتصاد الأمريكي بشكل كبير.
ويتطلب إقرار الميزانية الموافقة عليها من مجلسي الكونغرس وهما مجلس الشيوخ الذي يسيطر على الأغلبية فيه الديمقراطيون ومجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون.
ويعتبر هذا الإغلاق للخدمات واحدا من بين أزمتين ماليتين تواجهان الحكومة الأمريكية.
ففي السابع عشر من الشهر الجاري تنتهي سلطة وزارة الخزانة الأمريكية في اقتراض الأموال لتمويل التزامات الديون ما لم يوافق الكونغرس على رفع ما يعرف بسقف الديون الأمريكية.
إن معارضة الجمهوريين الشديدة للرئيس الأمريكي باراك أوباما ورفضهم تعديلاته على قانون الرعاية الصحية يدفعان الولايات المتحدة للسقوط في أزمة.
من الصعب القول إن اقتصاد البلاد ربما يعاني بهذه الدرجة، لكن صورة البلاد ستتضرر، وكلمة "مختل" بالكاد ما تفي بوصف الأوضاع، في حين استخدام كلمة "غريب" هي أقرب للحقيقة.
وخلال العامين الماضيين، ترنحت الحكومة الأمريكية بسبب أزمات مالية متعاقبة، لتتراجع عن شفا الانهيار فقط في اللحظة الأخيرة تماما.
كان هذا الوضع مثيرا ومقلقا للغاية إن لم يكن مزعجا ومحرجا، لكن الحكومة استطاعت التراجع عن الحافة في الوقت المناسب.
لا توجد لدى المرء الرغبة في أن تتصرف العائلة أو الشركة بهذه الطريقة، لكن الناس يستهجنون المناورات السياسية.
لكنهم الآن صعدوا إلى الحافة، ليس بسبب سوء التقدير الكبير أو حتى العثرات، زلة قدم على بعض الأحجار الرخوة، لكن هذه اللعبة التي اتسمت بالجرأة الشديدة كان محتما لها بأن تصل إلى هذه النهاية.
لوم متبادل
ومع مرور الوقت حتى منتصف الليل، قلل الجمهوريون من مطالبهم، وكانوا في بادئ الأمر يريدون تغييرا كبيرا في نظام أوباما للرعاية الصحية ووقف تمويله.
بعد ذلك كان هناك تأخير لمدة عام، ثم جاء تأخير في البند الرئيسي للقانون الذي يفرض على المواطنين الخضوع للتأمين الصحي. وفي نهاية المطاف، اقترحوا إجراء مفاوضات رسمية مع مجلس الشيوخ لتسوية خلافاتهم.
إنهم عاقدو العزم على أن يظهروا بأنهم الطرف الأكثر عقلانية وبأنهم منفتحون على التوافق، لكنهم يدركون طوال الوقت بأن الرئيس أوباما والديمقراطيين لن يتخلوا عما يعتبرونه إنجازهم الأكثر مدعاة للشعور بالفخر.
"نزاهة"
ويؤكد الجمهوريون على الموقف بأن كل ما يسعون إليه هو "النزاهة"، وهو نفس الموقف الذي يؤجل إقرار تشريع الرعاية الصحية للرئيس أوباما للأمريكيين العاديين بعد أن تم إقراره للنقابات والشركات الكبرى.
قلل الجمهوريون من مطالبهم، وكانوا في بادئ الأمر يريدون تغييرا كبيرا في نظام أوباما للرعاية الصحية ووقف تمويله
يتحدث الرئيس أوباما أيضا عن هؤلاء الأمريكيين العاديين، ويقول إن الجمهوريين يلحقون بهم الضرر من أجل حفظ ماء الوجه لدى المتشددين في أوساط حزبهم الذين لا يمكنهم قبول نتائج الانتخابات الأخيرة.
هذه النقطة الأخيرة كان لها صداها في الداخل. هذا أمر يتجاوز قيام الجمهوريين بالضغط من أجل الحصول على بعض التنازلات من الرئيس أوباما. وتدرس القيادات الجمهورية الوضع وتشعر بأنها محاصرة، حيث أنها قدمت طلبات يعلمون أنه لن يتم تلبيتها، بل سيتهمون بالضعف وأن المتشددين في حزبهم قد خذلوهم.
إنه من دواعي السخرية أن أكثر من يقدرون النظام الأمريكي يسعون إلى الكشف عن أخطر عيوبه. وهناك من سيقولون إن هذه هي الطريقة التي يعمل بها هذا النظام، وإذا لم يتم التوصل لاتفاق، ولم يحدث شيء بعد ذلك، فإن تخفيض الدوائر الحكومية سيكون الخيار الأفضل.
ربما يكون لدى هؤلاء سبب وجيه، لكن إدارة شؤون الحكم وسط الترنح من أزمة إلى أخرى، والإمساك برهينة، لا يحسن من صورة الولايات المتحدة في عيون العالم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

اعطال تقنية على مستوى العالم توقف الطيران وخدمات الانترنت

الصحة العالمية: جائحة جديدة "قاب قوسين أو أدنى"

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram