TOP

جريدة المدى > عام > الموسيقيات "العصمليات"

الموسيقيات "العصمليات"

نشر في: 4 أكتوبر, 2013: 10:01 م

تناولت الاسبوع الماضي الدور الذي لعبه الموسيقيون الأرمن في اسطنبول، أما اليوم فسأتحدث عن دور المرأة الهام في الموسيقى التركية العثمانية. كانت "الحريم" في القصر السلطاني تعيش في عزلة شبه تامة عن العالم الخارجي على الدوام. وتألف حريم السلطان على الأغلب

تناولت الاسبوع الماضي الدور الذي لعبه الموسيقيون الأرمن في اسطنبول، أما اليوم فسأتحدث عن دور المرأة الهام في الموسيقى التركية العثمانية.
كانت "الحريم" في القصر السلطاني تعيش في عزلة شبه تامة عن العالم الخارجي على الدوام. وتألف حريم السلطان على الأغلب من أجمل سبايا الحروب التي شنها العثمانيون، أو من الرقيق الذي يقتنى هنا وهناك (من غير المسلمات بالطبع). في مقابل هذه الحالة العبودية التي لا تقرها الشرائع العصرية الحديثة، كان الحريم مدرسة راقية المستوى لتأهيل الفتيات الصغيرات للترفيه عن السلطان. فكنّ يتعلمن الفنون والآداب والعلوم على يد أفضل الأساتذة في الشعر وعزف الموسيقى والغناء والخط واللغات المختلفة ويدرسن حتى القرآن الكريم.
من هذه المدرسة خرجت موسيقيات ومؤلفات كبيرات مثل رفتار خلفة (توفيت حوالي 1700 ميلادية) وهي موسيقية دون مؤلفاتها الأمير المولدافي كانتمير في مجموعته الشهيرة. وكلمة خلفة تعني الاستاذ، التي تعادل الاسطة، وهو لقب صاحب الصنعة الذي أجادها وأصبح استاذاً فيها، والكلمتان مستعملتان في العراق كما نعلم.
المؤلفة الثانية كان اسمها ديل- حياة (ولدت في القرن الثامن عشر، لربما في 1710، وتوفيت ربما في 1780)، التي تعلم منها الموسيقى المصلح وراعي الفنون الكبير السلطان سليم الثالث (حكم بين 1789-1807 ثم عزله الانكشارية وقتلوه في 1808). ولديها نحو 100 عمل موسيقي مسموع حتى اليوم.
لكن أشهر المؤلفات العثمانيات على الاطلاق هي ليلى هانم المعروفة بليلى ساز التي ولدت سنة 1850. وقصتها مشوقة، لأن أبوها حكيم اسماعيل باشا كان في الأصل مملوكاً يونانياً بيع في إزمير وتعلم صنعة الطب والجراحة من مالكه، فبرع وأصبح لاحقاً كبير جراحي السلطان وانتقل بذلك للعيش في قصر السلطان. ادخلت ليلى مدرسة الحريم بعمر أربع سنوات رغم أنها لم تكن مملوكة أو جارية، وتعلمت هناك اللغات الفرنسية والفارسية والعربية واليونانية بالإضافة إلى التركية العثمانية، والفنون الموسيقية التركية والأوربية كذلك. قرضت الشعر وهي يافعة وكانت تؤلف الموسيقى لأشعارها. ألفت كثير من الأعمال المسموعة حتى اليوم منها مارش "وجدان معظم حريت" (نشيد الظفر أو الانتصار) تأييداً لثورة تركيا الفتاة في 1908. توفيت ليلى هانم سنة 1936.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: الدرّ النقيّ في الفنّ الموسيقي

في مديح الكُتب المملة

جنون الحب في هوليوود مارلين مونرو وآرثر ميلر أسرار الحب والصراع

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

كوجيتو مساءلة الطغاة

مقالات ذات صلة

علم القصة: الذكاء السردي
عام

علم القصة: الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الاولالقصّة Storyالقصّة وسيلةٌ لمناقلة الافكار وليس لإنتاجها. نعم بالتأكيد، للقصّة إستطاعةٌ على إختراع البُرهات الفنتازية (الغرائبية)، غير أنّ هذه الاستطاعة لا تمنحها القدرة على تخليق ذكاء حقيقي. الذكاء الحقيقي موسومٌ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram