اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > وفاة بطل استقلال فيتنام الجنرال جياب

وفاة بطل استقلال فيتنام الجنرال جياب

نشر في: 4 أكتوبر, 2013: 10:01 م

توفي بطل استقلال فيتنام الجنرال فو نغوين جياب الذي استطاع بتكتيكاته العسكرية أن يهزم جيشي فرنسا والولايات المتحدة، الجمعة، عن 102 عاما، بحسب ما أعلن مصدر حكومي.وقال المصدر، الذي فضل عدم كشف هويته، لوكالة "فرانس برس": "أؤكد أن الجنرال جياب توفي اليوم

توفي بطل استقلال فيتنام الجنرال فو نغوين جياب الذي استطاع بتكتيكاته العسكرية أن يهزم جيشي فرنسا والولايات المتحدة، الجمعة، عن 102 عاما، بحسب ما أعلن مصدر حكومي.
وقال المصدر، الذي فضل عدم كشف هويته، لوكالة "فرانس برس": "أؤكد أن الجنرال جياب توفي اليوم عند الساعة 06:08 (11:08 توقيت غرينيتش).
يذكر أن الجنرال جياب ولد في 15 أغسطس سنة 1911، ويعد من أهم شخصيات الثورة الفيتنامية، وهو أيضاً صاحب خطة معركة ديان بيان فو التي هزمت فيها فرنسا في 7 يونيو سنة 1954، وقد تولى بعد ذلك منصب وزير الدفاع في بلاده.
انضم جياب إلى الحزب الشيوعي، عام 1934؛ وشارك في تأسيس "الجبهة الديمقراطية"، بعد عامين من انضمامه إلى الحزب، وكان حريصا، على قراءة كتب التاريخ العسكري والفلسفة؛ واطلع على مؤلفات نابليون الأول وسون تسو.
في عام 1941، انضم جياب إلى الزعيم الفيتنامي هوشي منه، ووطنيين آخرين، وشكلوا "جبهة الفيت منه"، ثم عاد إلى فيتنام، عام 1944 ليقاوم الاحتلال "الياباني والفرنسي".
وعندما استسلمت اليابان للحلفاء، عام 1945، عين جياب وزيرا للدفاع، وقائدا عاما للجيش، تحت إمرة هوشي منه،
- بدأ القتال في معركة «ديان بيان فو» في 13 مارس/آذار 1954 بين نحو 15 ألف عسكري فرنسي و50 ألف مقاوم فيتنامي وانتهى في السابع من مايو باستسلام قائد اللواء الفرنسي الكولونيل كريستيان دو لا كروا دو كاستري.
- قاد قوات الفيت كونغ الفيتنامية لسنوات ضد الأميركان، حتى هزمهم شر هزيمة في أذكى خطة بسيطة لم يفطن لها الأميركان الا وهم فارون بجلدهم.
- حصل على درجة ما بين البكالوريوس والماجستير في الآداب ودرس القانون.
- في العام 1939 نشر أول كتاب له عن الفلاحين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

اعطال تقنية على مستوى العالم توقف الطيران وخدمات الانترنت

الصحة العالمية: جائحة جديدة "قاب قوسين أو أدنى"

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram