اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أوبــامــا للـجمـهــورييــن: أوقــفــوا هـذه الـمــهزلــة

أوبــامــا للـجمـهــورييــن: أوقــفــوا هـذه الـمــهزلــة

نشر في: 5 أكتوبر, 2013: 10:01 م

صعّد الرئيس الأميركي باراك اوباما السبت ضغوطه على خصومه الجمهوريين في الكونغرس، داعيا اياهم بعبارات قاسية الى وقف اعاقتهم اقرار الميزانية وانهاء الشلل الجزئي للادارة.وقال اوباما متوجها الى النواب الجمهوريين في رسالته الاذاعية الاسبوعية "اذهبوا وصوتوا

صعّد الرئيس الأميركي باراك اوباما السبت ضغوطه على خصومه الجمهوريين في الكونغرس، داعيا اياهم بعبارات قاسية الى وقف اعاقتهم اقرار الميزانية وانهاء الشلل الجزئي للادارة.
وقال اوباما متوجها الى النواب الجمهوريين في رسالته الاذاعية الاسبوعية "اذهبوا وصوتوا. اوقفوا هذه المهزلة. انهوا فورا الشلل" في الميزانية
ودخلت ازمة الميزانية في الولايات المتحدة التي تتسبب منذ الثلاثاء بشلل جزئي للإدارات الفدرالية، السبت يومها الخامس من دون ان يرتسم حل في الافق.
واشار الرئيس الاميركي الى ان مجلس الشيوخ وافق على الميزانية "وثمة عدد كاف من النواب الجمهوريين والديموقراطيين في مجلس النواب على استعداد للقيام بالامر نفسه، ووضع حد فوري للشلل في الميزانية"، "الا ان الجناح الايمن في الحزب الجمهوري لا يريد السماح لرئيس مجلس النواب جون باينر بارسال هذا القانون للتصويت".
واكد اوباما انه "لن يدفع فدية مقابل اعادة تسيير العمل في الادارة. ولن ادفع حتما اي فدية مقابل زيادة سقف المديونية".
وقد لوح نواب جمهوريون بربط مسألة الميزانية بزيادة سقف المديونية، وهي احدى صلاحيات الكونغرس.
ومن المتوقع ان تبلغ الولايات المتحدة سقف الاستدانة المحدد حاليا بـ16700 مليار دولار، في 17 تشرين الاول/اكتوبر، ويتعين على الكونغرس الموافقة على رفع لهذا السقف لتفادي تخلف البلاد عن سداد مستحقاتها، ما قد يحمل تبعات كارثية.
وتابع اوباما "مهما كان الشلل في الميزانية خطيرا، فإن الشلل الاقتصادي الناجم عن التخلف عن السداد سيكون اسوأ بكثير".
ولفت الرئيس الاميركي الى انه "لا يزال مستعدا للعمل مع الجميع، في كل الاحزاب، بشأن وسائل تحسين النمو، وانشاء وظائف جديدة، واعادة ميزانيتنا الى الانتظام على الامد الطويل. لكن ليس تحت هذه التهديدات التي تستهدف اقتصادنا".
من جانب اخر  تستعد الشركات العاملة من الباطن في القطاع الدفاعي في الولايات المتحدة لوضع آلاف الموظفين في اجازة غير مدفوعة ان استمر الاغلاق الجزئي للحكومة الاميركية.
فغياب اي اتفاق في الكونغرس بين الديمقراطيين والجمهوريين حول ميزانية الولايات المتحدة تسبب بعرقلة العقود العسكرية لان البنتاغون وجد نفسه بدون اموال للقيام بعمليات تفتيش وتدقيق الزامية.
وفي غياب عمليات التفتيش هذه لا تستطيع الشركات المتعاقدة في مجال الدفاع الاستمرار في صنع طائرات او سفن حربية وغواصات واسلحة اخرى حتى وان كان لديها اموال من عقود سبق وتمت الموافقة عليها.
وبعد اربعة ايام من بدء عملية الاغلاق الجزئي لادارات الحكومة "يواجه القطاع مشكلة طارئة يتوجب حلها" كما اكدت جماعتا الضغط في مجال التسلح، جمعية الصناعيين في المجالات الجوية والفضائية والجمعية الوطنية للصناعات الدفاعية.
رسالة إلى الوزير
وفي رسالة الى وزير الدفاع تشاك هيغل اطلعت عليها وكالة فرانس برس، شدد اللوبيان على ان "القلق المباشر يتمثل بغياب مفتشي وكالة ادارة العقود الدفاعية" الذي اغلق مكتبه منذ بداية عملية الإقفال الجزئي.
واعلنت المجموعة العملاقة في الصناعات الجوية والفضائية لوكهيد مارتن ابرز شركة معنية باكبر برنامج تسلح في التاريخ الاميركي --الطائرة المطاردة اف-35-- الجمعة ان نحو ثلاثة الاف موظف سيوضعون في اجازة غير مدفوعة الاثنين، وهو رقم مرشح للارتفاع ان استمر الاغلاق الحكومي في واشنطن.
وتعتزم شركة سيكورسكي المتفرعة عن يونايتد تكنولوجيز المصنعة للمروحية العسكرية بلاك هوك بدورها وضع الفي شخص في اجازة غير مدفوعة اعتبارا من يوم الاثنين وذلك ايضا بسبب غياب مفتشي البنتاغون.
وفي حال استمرار الخلافات بين الجمهوريين والديمقراطيين فهناك الفا شخص إضافي مهددون بوضعهم في اجازة غير مدفوعة من اصل خمسة الاف شخص في الاجمال لدى يونايتد تكنولوجيز، لان اقسام برات اند ويتني (محركات الطائرات) ويو تي سي ايروسبيس سيستمز ستكون بدورها مهددة بالشلل.
وحذرت المديرة العامة للعملاق البريطاني بي ايه اي سيستمز ليندا هدسون بدورها من ان الف موظف يعملون في مهمات استخباراتية وامنية "اعفوا من المجيء الى العمل" بسبب الإغلاق الجزئي.
وشركة بوينغ لصناعة الطائرات أعلنت من جهتها انها تستعد لإعطاء "اجازات غير مدفوعة محدودة لموظفيها في بعض ميادين" انشطتها الدفاعية بدون ان تعطي أي رقم.
وعبرت الجمعيتان في هذا القطاع في رسالتهما عن قلقهما ايضا من تعليق العمل المنتظر في خدمات المالية والمحاسبة في الدفاع التي تشرف على مدفوعات بعض عقود التسلح.
وحذرتا من "أن التأثير على خطوط اعتماد الشركات (المعنية) سيكون كبيرا على المدى القصير جدا".
إجازات بالجملة
وقال ريتشارد ابولافيا نائب رئيس مكتب الاستشارات تيل غروب ان عشرات الاف الموظفين في الدفاع وفي شركات القطاع المدني سيجدون انفسهم في اجازة غير مدفوعة ان استمر الشلل الجزئي في الحكومة.
واعتبر "ان المجالات الاولى التي ستتأثر ستكون الصيانة وتسليم الطائرات".
واوضح لورن تومسون المحلل لدى مؤسسة ليكسنتون المستشار لشركات الدفاع "هناك مفعول دومينو يبدأ اولا بوضع موظفين في اجازة غير مدفوعة ثم الشركات الكبرى المتعاقدة واخيرا سيبدأ مزودوها بتسريح اشخاص".
واعتبر انه في حال لم يتم اقرار الميزانية في الكونغرس بحلول منتصف تشرين الاول (اكتوبر) "فان القسم الاكبر من الانتاج في مجال الدفاع سيتوقف".
وخلص تومسون الى القول "هناك شعور في القطاع بان امرا سيئا سيحدث في وقت قريب جدا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

اعطال تقنية على مستوى العالم توقف الطيران وخدمات الانترنت

الصحة العالمية: جائحة جديدة "قاب قوسين أو أدنى"

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram