اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 7 أكتوبر, 2013: 10:01 م

البصرة اعلن محافظ البصرة ماجد النصراوي، يوم أمس، عن تأسيس منتدى الكفاءات في المحافظة، مهمته رسم مستقبل البصرة لعشرين عاماً مقبلاً. وقال النصراوي في بيان صحفي، ان "الهدف من هذه الخطوة هو إيجاد آفاق مستقبلية ترسم للبصرة معالمها وعلى مدى بعيد".يذكر ان م

البصرة
اعلن محافظ البصرة ماجد النصراوي، يوم أمس، عن تأسيس منتدى الكفاءات في المحافظة، مهمته رسم مستقبل البصرة لعشرين عاماً مقبلاً. وقال النصراوي في بيان صحفي، ان "الهدف من هذه الخطوة هو إيجاد آفاق مستقبلية ترسم للبصرة معالمها وعلى مدى بعيد".
يذكر ان محافظ البصرة ماجد النصراوي قد اطلق عدة مشاريع في مجالات الصحة والتعليم والرياضة والاقتصاد، هدفها النهوض بواقع المحافظة وجعلها في مصافِ المدن المتقدمة.
وأضاف النصراوي بالقول "ويضم هذا المنتدى خيرة الخبراء الأجانب والعراقيين وقد حرصنا على وجود خبرة لا تقل عن عشرين سنة كشرط للانتماء لهذا المنتدى".
وبين انه" يتابع بدقة عمل هذا المنتدى من خلال برنامج أسبوعي بحضوره شخصياً والاستماع لأفكار الخبراء في شتى اختصاصاتهم والاستفادة منها في مشروع البناء والإعمار الستراتيجي".
كربلاء
كشفت شعبة الرقابة الصحية في محافظة كربلاء، يوم أمس، عن إتلاف أكثر من ثلاثة أطنان من الكباب الجاهز المستورد من الأردن، لعدم صلاحيته للاستهلاك البشري.
وقال مدير الشعبة وكالة عبد الرزاق مهدي، في تصريح لـ"السومرية نيوز"، إن "الشعبة سحبت، في أيلول الماضي، عينات من شحنة كباب أردني المنشأ مقدارها 3414 كغم لدى مرور الشحنة من مدخل كربلاء الشمالي، وأظهرت نتيجة الفحص التي وردت من بغداد احتواء الكباب على كمية من البكتيريا تفوق الحد المقرر، ما يجعله غير صالح للاستهلاك البشري". وأكد مهدي أنه "تم سحب البضاعة من الأسواق وإتلافها".
يذكر أن الأسواق العراقية تشهد منذ عام 2003 دخول بضائع وسلع المتنوعة من مختلف المناشئ، والقسم الكبير منها غير مطابق للمواصفات المعتمدة عالمياً، كما أن الأجهزة الأمنية والكمركية العراقية تعلن بين فترة وأخرى عن ضبط مواد تالفة أو غير صالحة للاستهلاك البشري.
ميسان

باشرت شركة بتروجاينا الصينية المرحلة الثانية من عمليات تطوير حقل الحلفاية، شرقي مدينة العمارة، لإنتاج 100 ألف برميل يوميا من النفط الخام وكمية من الغاز. وقال مدير عام الشركة علي معارج البهادلي، يوم أمس، إن "المرحلة الثانية لعمليات تطوير الحقل تتضمن عددا من المشاريع أهمها إنشاء مجمع معالجة النفط الخام الرئيسي الثاني (CPF2) من قبل شركة (CPECC) المتعاقدة مع المشغل الرئيسي شركة بتروجاينا"، متابعا أن "مشاريع مجمع المعالجة تتضمن إنشاء 3 ضفاف عزل للغاز بطاقة تصل إلى 100 ألف برميل مع نصب خزانين للنفط الخام سعة الواحد 30 ألف متر مكعب ونصب مضخات وحدات طاقة كهربائية بقدرة 30 ميغاواط".
وأوضح البهادلي أن "المرحلة الثانية تشمل أيضا حفر نحو 50 بئرا جديدة وربطها بمنظومة الإنتاج، وتوسيع محطة الماء الخاصة بالحقل ومد أنبوب للنفط بطول 9 كلم من مجمع المعالجة الأول إلى نقطة ربط أنبوب التصدير الرئيسي".
ذي قار
شدد رئيس مجلس محافظة ذي قار المهندس هلال السهلاني على ضرورة متابعة جودة المشاريع الخدمية ونسب انجازها من قبل الدوائر المختصة قبل نهاية السنة المالية الحالية. وقال رئيس المجلس هلال السهلاني، يوم أمس، خلال جولة أجراها على عدد من مشاريع الطرق في المحافظة برفقة مدير طرق ذي قار للاطلاع على جودة تلك المشاريع ونسب الإنجاز المتحققة فيها.
وأضاف السهلاني، ان المشاريع التي زارها ضمن خطة تنمية الأقاليم لعام 2013. مؤكداً على ان مجلس المحافظة سيتابع كل المشاريع الخدمية وفي كل القطاعات الخدمية، داعياً اللجان المختصة في المحافظة ومجلس المحافظة الى متابعة كل المشاريع متابعة دقيقة من حيث نسب الإنجاز وجودتها بما يتضمن تنفيذها ضمن المواصفات الفنية الدقيقة. وشهدت محافظة ذي قار على مدى السنوات الماضية تظاهرات عديدة احتجاجاً على تردي واقعها الخدمي، لاسيما خلال الصيف، بسبب انقطاع الكهرباء لساعات طوال.
واسط

وقعت محافظة واسط، يوم أمس، عقدا مع شركة أميركية لتطوير وتأهيل الطرق وشبكات الصرف الصحي والملاعب، في منطقتي الفلاحية والميمون، بكلفة 140 مليار دينار.
وقال المحافظ محمود عبد الرضا، خلال مؤتمر صحفي عقب توقيع العقد، إن "المحافظة اتفقت مع شركة (نات) الأميركية على إعادة تطوير منطقتي الميمون بكلفة 85 مليار دينار، والفلاحية بـ55 مليار دينار". وبين أن "العقد يتضمن إعادة تأهيل الطرق وشبكات الصرف الصحي وخدمات الماء والمتنزهات والملاعب وشبكات الكهرباء والاتصالات والأرصفة"، مضيفا أن "مدة العمل ستكون 540 يوما، بواقع 24 ساعة عمل دون انقطاع".
وأشار عبد الرضا إلى أن "جميع الكوادر أميركية، عدا الأعمال البسيطة ستكون كوادرها عراقية". وكان مجلس محافظة واسط، أعلن في مطلع العام الحالي، عن المصادقة النهائية على خطة إعمار المحافظة للعام 2013، بمبلغ 278 مليار دينار، مؤكدا أن الخطة شملت مختلف القطاعات الخدمية والبنى التحتية في مركز وأقضية ونواحي المحافظة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram