اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 9 أكتوبر, 2013: 10:01 م

البصرةحدد مجلس محافظة البصرة أولوية لأربعة قطاعات خدمية في موازنة 2014 التي يجري مع المحافظة دراسات لغرض انجازها، مبينا أن المشاريع ستوكل الى شركات كبيرة.وقال رئيس لجنة الاقتصاد في المجلس عقيل الخالدي لـ"شفق نيوز" أمس الاربعاء، "وضعنا خطة كبيرة في مو

البصرة
حدد مجلس محافظة البصرة أولوية لأربعة قطاعات خدمية في موازنة 2014 التي يجري مع المحافظة دراسات لغرض انجازها، مبينا أن المشاريع ستوكل الى شركات كبيرة.
وقال رئيس لجنة الاقتصاد في المجلس عقيل الخالدي لـ"شفق نيوز" أمس الاربعاء، "وضعنا خطة كبيرة في موازنة العام المقبل ركزنا فيها على قطاعات الكهرباء، والماء، والسكن، والبنى التحتية، حتى لايصار الى تشتيت في العمل".
وأضاف الخالدي أن "المشاريع سيوكل تنفيذها لشركات كبيرة لها باع طويل في العمل لضمان عدم التلكؤ"، لافتا الى ان "المحافظة تعاني من مشكلة تلوث مياه الشرب لذا ستوضع الخطة اللازمة للانتهاء من المشكلة ضمن موازنة العام المقبل".وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد دعا مسؤولي محافظة البصرة الى وضع الخطط الكفيلة لصرف مبلغ 3 مليار دولار كحصة المحافظة من مشروع البترودولار للعام المقبل.
صلاح الدين
أعلنت وزارة الموارد المائية، أمس الأربعاء، عن البدء بتنفيذ سد في محافظة صلاح الدين بكلفة 3925 مليار دينار، مشيرة إلى أن المشروع يهدف لإرواء أراض زراعية بمساحة 5800 دونم.
وقالت الوزارة في بيان صدر، يوم أمس، إن "الكوادر الهندسية والفنية في الهيئة العامة للسدود والخزانات إحدى تشكيلات وزارة الموارد المائية باشرت، بتنفيذ مشروع سد الباصوني في محافظة صلاح الدين"، مبينة أن " كلفة المشروع تبلغ 3925 مليار دينار".
وأضاف البيان أن "السد يبعد 85 كم عن مدينة تكريت، وأن طوله يبلغ 355 متر وبارتفاع 7.6 متر"، مشيراً إلى أن "المشروع يهدف لإرواء أراضي زراعية بمساحة 5800 دونم".  وكانت الهيئة العامة للخزانات والسدود أعلنت عام 2010، عن خطة لبناء أكثر من 30 سداً في عموم العراق لإرواء الأراضي الزراعية وتوفير مياه الشرب للمناطق السكانية. يذكر ان أزمة الجفاف قد تفاقمت في العراق خلال العامين 2007 و2008 في جميع محافظات البلاد.
ديالى
أعلنت دائرة صحة محافظة ديالى، يوم أمس، عن تخصيص وزارة الصحة 560 درجة وظيفية جديدة لملاك دائرة صحة المحافظة، مشيرة إلى أن اغلب الدرجات ستخصص لموظفي العقود المؤقتة.
وقال المتحدث الإعلامي باسم دائرة صحة ديالى فارس العزاوي ان "وزارة الصحة وافقت رسمياً على تخصيص 560 درجة وظيفية لملاك دائرة صحة ديالى باختصاصات طبية وفنية وهندسية مختلفة"، مؤكداً أن دائرته "ستشكل لجنة مركزية لاستقبال المتقدمين للوظائف في إطار الشفافية والعدالة". وأضاف العزاوي أن "توفر وظائف جديدة لدائرة صحة ديالى سيؤمن تلبية خططها في التوسع عبر إقامة مراكز طبية حديثة وأجنحة وشعب داخل المستشفيات الحكومية"، مشيراً إلى أن "اغلب الدرجات الوظيفة ستخصص لموظفي العقود المؤقتة".
ميسان

اعلنت مديرية توزيع كهرباء ميسان، يوم أمس، عن دخول ثلاث محطات توزيع ثانوية إلى العمل بشكل جزئي، فيما أكدت ان المحطة الواحدة منها تغذي 4000 مشترك.
وقال مدير توزيع كهرباء ميسان فالح هادي علوان في حديث صحفي، ان "شركة lsis الكورية أنجزت ثلاث محطات توزيع ثانوية في مناطق الباقر و15 شعبان وعواشة، ودخلت الى الخدمة بشكل جزئي".
وأضاف علوان ان "هذه المحطات صُممت في مركز الأحمال لغرض توزيعها بشكل منتظم على المغذيات المجهزة للطاقة مما يقلل من شدة العوارض وامتصاص حدة الاختناق وإعطاء المغذيات مساحة فنية لتؤدي وظيفتها بشكل فعّال"، مشيرا الى ان "وزارة الكهرباء تسعى الى إنشاء أعداد كبيرة من تلك المحطات في عموم المحافظة".
من جانبه قال رئيس مهندسين اقدم ورئيس لجنة المشرفة تنفيذ المشروع فارس شاكر حسين، ان "المباشرة بمشروع هذه المحطات ستكون منتصف عام 2012."
كركوك

قرر مجلس محافظة كركوك، يوم أمس، فرض غرامات مالية تصل إلى عشرة ملايين دينار على المقاولين الذين يقومون بإيقاع الضرر بخطوط نقل الكهرباء خلال تنفيذ مشاريعهم، فيما أكدت مديرية توزيع كهرباء المحافظة أن إهمال المقاولين يؤدي إلى تكرار حالات "تلف" الكيبلات الكهربائية، رغم تزويدهم بمخططات مسارها.
 جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس محافظة كركوك برئاسة رئيس المجلس حسن توران وحضور ممثلي كافة القوائم والكتل السياسية في المجلس، لمناقشة مقترح للجنة الطاقة في المجلس لبحث مشكلة تعرض الكيبلات (القابلوات) الكهربائية إلى التضرر نتيجة إهمال شركات المقاولة أثناء تنفيذ المشاريع الخدمية وما تسببها هذه الحالة من مشاكل كبيرة ومعقدة لدائرة الكهرباء في إعادة إصلاحها وحرمان عدد كبير من المواطنين من التجهز بالكهرباء.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram