اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > متابعات: إنجاز (12) كتاباً فنياً جديداً يعنى بالفن التشكيلي في العراق

متابعات: إنجاز (12) كتاباً فنياً جديداً يعنى بالفن التشكيلي في العراق

نشر في: 11 أكتوبر, 2013: 10:01 م

أعلن قسم الثقافة الفنية في دائرة الفنون التشكيلية عن إنجاز(12) كتاباً فنياً جديداً ضمن سلسلة الكتب الشهرية التي تولت الدائرة إصدارها ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية عام 2013 والبالغة 24 كتاباً سيتم إنجازها قريباً، وهي تتناول توثيق تجارب وأعمال

أعلن قسم الثقافة الفنية في دائرة الفنون التشكيلية عن إنجاز(12) كتاباً فنياً جديداً ضمن سلسلة الكتب الشهرية التي تولت الدائرة إصدارها ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية عام 2013 والبالغة 24 كتاباً سيتم إنجازها قريباً، وهي تتناول توثيق تجارب وأعمال أهم الفنانين العراقيين في الداخل والخارج .
وقال الناقد صلاح عباس :" إن قسم الثقافة الفنية تولى تنظيم العديد من الحلقات الدراسية والجلسات الاحتفائية بالفنانين العراقيين والمعارض، من بينها جلسة احتفاء بالنحات عبد الجبار البناء وفنان الكاريكاتير عبد الرحيم ياسر وآخرون، إضافة لإصدار مجلة تشكيل وهي مجلة فصلية منوعة ، وتمتاز بكونها المجلة التخصصية الوحيدة في العراق والمعنية بالثقافات العراقية والعالمية.
وعن أهمية المطبوعات وسبل توزيعها، قال عباس:" تعد سلسلة المطبوعات الفنية بمثابة توثيق وأرشفة مهمة لأعمال الفنانين العراقيين من بينهم فنانون تعرضت نتاجاتهم للفقدان والتخريب مابعد عام 2003 ، وهي تسهم في إغناء الوسط الثقافي والفني بمعلومات مهمة عن النخب الفنية في البلاد، لكن هناك مشكلة في عملية توزيع تلك المطبوعات وعدم وجود منافذ مناسبة ومهيأة لتسويقها كما هو الحال في بقية دول العالم.
واقترح صلاح عباس ان تتولى الوزارة، إنشاء مكتبات ثقافية تابعة لها تكون على شكل أكشاك صغيرة توزع في أهم الدور والمؤسسات الثقافية والمحافظات أيضا ، ومن بينها شارع المتنبي في بغداد تتولى توزيع إصدارات الوزارة الفنية والثقافية بمسؤولية موظف تابع لها.وعن مواكبة شعبة الأرشفة للتطورات والتقنيات الحديثة في الحفظ، قال صلاح عباس:" من المؤسف ان هناك تقصيرا في عملية الحفظ والأرشفة، التي ماتزال بطرقها القديمة والتي لا تخدم الباحثين والدارسين للاستفادة الكبيرة من موجودات الشعبة، و بسبب الظروف الأمنية لايمكن الوصول اليها بسهولة.
وتأمل عباس تحسن الوضع الأمني بشكل يسمح لإقامة متاحف فنية تستطب الزيارات الميدانية للطلبة للتعرف على الذاكرة الفنية للبلاد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى "ممر" بين ايران ولبنان

تقرير أمريكي: داعش ما زال موجوداً لكنه ضعيف

انتخابات برلمان الاقليم..حل للازمات ام فصل جديد من فصولها؟

صورة اليوم

المباشرة بتطبيق الزيادة في رواتب العمال المتقاعدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

باليت 42 بدايات عام جديد

السُّخرية السريالية ودلالة الأيقون في أعمال الفنان مؤيد محسن

المصرف الزراعي في السنك: بزوغ الحداثة المعمارية العراقية

عمارة تلد مسابقة!

دار هديب الحاج حمود.. السكن رمزاً للانتماء

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram