اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 11 أكتوبر, 2013: 10:01 م

ديالى كشف مسؤول في ديالى، عن أن ميزانية العام المقبل تبلغ 380 مليار دينار ستخصص لتنفيذ المشاريع الخدمية في عموم المحافظة.وقال معاون محافظ ديالى لشؤون الموازنة والتخطيط طلال الجبوري، إن "الميزانية توزع على المحافظات اعتماداً على إحصائيات التجارة (الب

ديالى

كشف مسؤول في ديالى، عن أن ميزانية العام المقبل تبلغ 380 مليار دينار ستخصص لتنفيذ المشاريع الخدمية في عموم المحافظة.
وقال معاون محافظ ديالى لشؤون الموازنة والتخطيط طلال الجبوري، إن "الميزانية توزع على المحافظات اعتماداً على إحصائيات التجارة (البطاقة التموينية) والمحافظات توزعها على الوحدات الإدارية على نفس المعيار".
واقر الجبوري بـ"وجود اعتراضات من الوحدات الإدارية وشكاوى تتعلق بقلة ميزانيتها السنوية"، عازياً ذلك لـ"عدم وجود إحصائيات سكانية حقيقية للوحدات الإدارية". وأكد الجبوري قلة واردات المحافظات من مشاريع البترودولار لمحدودية إنتاج ديالى من النفط والثروات الطبيعية وتأخر استثمارها، مبينا أن ديالى استحصلت على ملياري دينار من مشاريع البترودولار خلال الأعوام الماضية.

المثنى

أعلنت الهيئة العامة لطرق جسور المثنى، إنجاز ثلاث محطات وزن ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة الإعمار والإسكان لعام 2011، وفيما بينت أن المشروع يأتي للسيطرة على حمولة المركبات وتقليل الأضرار التي قد تنتج عنها وهو الأول من نوعه في المحافظة، أشارت إلى أن كلفته بلغت 30 مليارا و500 مليون دينار عراقي. وقال رئيس مجلس محافظة المثنى حاكم الياسري في حديث إلى (المدى برس)، إن "الهيئة العامة للطرق والجسور عملت جاهدة بالتعاون المطلق مع الحكومة المحلية منذ عام 2011 لإتمام مشروع إنجاز ثلاث محطات وزن على أتم وجه". من جانبها قالت مديرة إعلام طرق وجسور المحافظة نبأ المعموري في حديث إلى (المدى برس)، إن "المحطات الثلاث التي بلغت كلفتها 30 مليارا و500 مليون دينار عراقي، توزعت بين مداخل المحافظة الثلاثة وشملت محطة وزن الدراجي عند مدخل السماوة ـ ذي قار، ومحطة وزن الرميثة عند مدخل السماوة ـ الديوانية، ومحطة وزن المملحة عند مدخل السماوة ـ النجف"

ذي قار

أعلنت إدارة محافظة ذي قار، عن تخصيصها ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أكثر من عشرة مليارات دينار لتنفيذ مشاريع أبنية متنوعة في جامعة ذي قار، وفي حين أكدت رئاسة الجامعة إكمال تسعة منها، بينت أن العمل يتواصل لتنفيذ 12 مشروعاً أخرى. وقال محافظ ذي قار، يحيى محمد باقر الناصري، في بيان تسلمت (المدى برس)، نسخة منه، إن "إدارة المحافظة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خصصتا أكثر من 110 مليارات دينار ضمن موازنتهما للعام 2013 الحالي والأعوام السابقة، لتنفيذ 21 مشروعاً، لرفد جامعة ذي قار بالأبنية الخاصة بالأقسام العلمية وإسكان الطلبة"، مبيناً أن "المشاريع تتوزع بواقع سبعة ضمن برنامج تنمية الأقاليم الخاصة بالمحافظة، بكلفة 30 مليار دينار، و14 بكلفة 80 ملياراً و875 مليون على حساب الخطة الاستثمارية للوزارة". وأضاف البيان أن "خطة المشاريع تشمل إنشاء بناية المراكز البحثية ومباني لكليات الطب والهندسة والإدارة والاقتصاد والعلوم والآداب والقانون والزراعة والتربية والمكتبة المركزية".

كركوك

أفاد مصدر في شركة نفط الشمال، يوم أمس، بأن صادرات النفط من حقول كركوك الشمالية إلى ميناء جيهان التركي استقرت بمعدل يصل إلى 375 ألف برميل يومياً، فيما أكد خبير اقتصادي أن خسائر توقف ضخ النفط تقدر بنحو 90 مليون دولار.
وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي مستقرة وبمعدل يتراوح بين 250 إلى 375 ألف برميل يومياً"، مبيناً أن "عملية الضخ تعد مستقرة وفق معطيات التصدير وتصل إلى نحو 75% من الطاقة التصديرية للنفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "هناك انخفاضات تحدث في معدلات التصدير بحسب معدل الإنتاج النفطي للشركة والذي يبلغ الآن 790 ألف برميل يومياً"، عازياً سبب ذلك الى "أمور فنية لم تحدد بعد".

ميسان

اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، عن توقيع عقد مع شركة ساتارم السويسرية، بكلفة ستة مليارات دولار لإنشاء وتشغيل مصفى ميسان لسد حاجة البلاد من المشتقات النفطية، داعياً جميع الشركات والمستثمرين للاستفادة من فرص العمل في العراق.
وقال المالكي خلال حضوره حفل التوقيع على إنشاء وتشغيل مصفى ميسان من قبل وزارة النفط وشركة ساتارم السويسرية، بكلفة قدرها ستة مليارات دولار، وبطاقة إنتاجية تبلغ 150 ألف برميل يومياً، "نوقع اليوم على عقد مشروع استثماري مهم بمشاركة القطاع الخاص حيث سيسهم في سد حاجة البلاد من المشتقات النفطية".
وأضاف أن "هذا المشروع الحيوي سيحقق للعراق ولمجموعة الشركات التي ستعمل على إنشائه فرصة استثمارية كبيرة للمشاركة في مشاريع تشمل جميع القطاعات".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram