اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > البصرة تستضيف مؤتمر الطاقة المستقبلية الرابع

البصرة تستضيف مؤتمر الطاقة المستقبلية الرابع

نشر في: 12 أكتوبر, 2013: 10:01 م

 بغداد/ المدى  تنعقد أعمال الدورة الرابعة لمؤتمر الطاقة المستقبلية في العراق في مدينة الطاقة العراقية في البصرة من 26-28 نوفمبر الثاني. وسيجمع المؤتمر الجهات الفاعلة في مجال النفط والغاز والبنية التحتية والتمويل والطاقة كونه ينعقد للمرة الأولى

 بغداد/ المدى  

تنعقد أعمال الدورة الرابعة لمؤتمر الطاقة المستقبلية في العراق في مدينة الطاقة العراقية في البصرة من 26-28 نوفمبر الثاني. وسيجمع المؤتمر الجهات الفاعلة في مجال النفط والغاز والبنية التحتية والتمويل والطاقة كونه ينعقد للمرة الأولى في البلاد.
ويحتفي المؤتمر بالشراكة الاستراتيجية الجديدة مع معهد الطاقة العراقي بدعمٍ حكوميٍّ من البرلمان الاتحادي العراقي ومحافظة البصرة ووزارة الكهرباء. وسيقدّم هذا المعهد إصدار عام 2013 من منتدى الطاقة في العراق كجزءٍ من المؤتمر الذي تمتد أعماله لثلاثة أيام.
وقالت كاي ميتشل مديرة المحفظة الاستثمارية في شركة "The Energy Exchange" الشرق الأوسط: "قمنا من خلال نقل هذا الحدث إلى البصرة بتوفير الدعم من كبار المسؤولين الحكوميين والإدارة من كلٍّ من شركة نفط الشمال NOC  وشركة نفط العراق IOC  الذين لم يكونوا راغبين بحضور حدثٍ آخر يُعقَد خارج العراق. وقد قمنا بوضع باقات عروض شاملة لحضور المؤتمر والإقامة خاصة بالموقع الجديد، ويمكننا كذلك تقديم الدعم للمنتدبين للحصول على تأشيرة الدخول والخصومات على تذاكر السفر، فالأهم بالنسبة لنا هو توفير تجربة سلسة ومفيدة لجميع المشاركين في المؤتمر".
ويقدم المؤتمر برنامجاً شاملاً لمدة ثلاثة أيام يتضمن عروضاً توضيحيةً متخصصة في مجالات الطاقة والبنية التحتية واستراتيجيات بناء القدرات والنفط والغاز.
تتضمن قائمة المتحدثين في المؤتمر عدنان الجنابي رئيس لجنة النفط والطاقة، وماجد النصراوي محافظ البصرة، وضياء الموسوي المدير العام لشركة نفط الجنوب، وعامر رجب صالح رئيس القسم التنظيمي في وزارة الكهرباء.
وتابعت ميتشل قائلةً: "يتمحور تركيز هذه القمة حول توفير إمكانية الوصول المباشر إلى المنظمين، والمشاركة مع واضعي السياسات ومتخذي القرارات، وإعطاء لمحة مبكرة عن خطط الاستثمار وطرح المشاريع للعلن في العراق."
ويركز يوم النفط والغاز الذي ترعاه هيئة تشغيل الرميلة على مواضيع أساسية كمستجدات مشاريع النفط وجولات التراخيص والظروف الاقتصادية الحالية في قطاع الطاقة العراقي، بما في ذلك خطط البنية التحتية لتسهيل نمو سوق التصدير. ومن خطط التوسع هذه نذكر تنفيذ خطة مشروع التوسع في صادرات العراق من النفط الخام (ICOEEP)، والتي، وعلى الرغم من أنها أدت إلى انخفاض مؤقت في صادرات النفط الخام لشهر أيلول مقارنةً بالعام الماضي، إلا أنها ستقدّم في نهاية المطاف منشأةً قادرةً على تصدير أكثر من 4.5 مليون برميل من النفط يومياً، مما يعكس قابلية صناعات الطاقة في العراق للنمو.
ويواصل منتدى الطاقة في العراق استكشاف قضايا بناء القدرات في العراق، وستركّز المناقشات التي سيقدمها معهد الطاقة العراقي على الأكاديمية الوطنية للنفط في العراق وبناء القدرات والتدريب في شركة نفط العراق، فضلاً عن استراتيجيات التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات.
وسيقدّم المتحدثون الذين سيناقشون أمور الطاقة والبنية التحتية أفكاراً وتصورات هامة فيما يخص برنامج مشروع الطاقة المستقلة (IPP) والخطة الرئيسية لوزارة الطاقة في المستقبل ومستجدات مشروع EPC واستراتيجية الاستثمار في مشروع البصرة الحكومي الكبير، وكلها أمورٌ بالغة الأهمية في التصدي للتحديات التي يواجهها هذا القطاع.
وسيقوم الخبراء في مجال صناعة النفط والغاز أيضاً بتسليط الضوء على الدور المحوري الذي يلعبه القطاع الخاص في تطوير هذه الصناعة في العراق، وسيسلّط برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) الضوء على الاستراتيجيات المتبعة للتغلب على النقص القائم في المهارات والمواهب المحلية لتحسين الاستفادة المالية من هذا المورد المربح في المستقبل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram