اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > الوقاية من الجريمة من خلال التصميم البيئي

الوقاية من الجريمة من خلال التصميم البيئي

نشر في: 20 أكتوبر, 2013: 10:01 م

يقصد بالتصميم البيئي كافة العناصر المتداخلة التي يتكون منها المجتمع من حيث التشكيل المادي كالمباني ونوعيتها وتصميمها ونوعية ساكنيها والشوارع ومدى اتساعها وكفايتها لاستيعاب حركة السير بسهولة ويسر والمراكز التجارية من حيث أماكن تواجدها وقدرتها على استي

يقصد بالتصميم البيئي كافة العناصر المتداخلة التي يتكون منها المجتمع من حيث التشكيل المادي كالمباني ونوعيتها وتصميمها ونوعية ساكنيها والشوارع ومدى اتساعها وكفايتها لاستيعاب حركة السير بسهولة ويسر والمراكز التجارية من حيث أماكن تواجدها وقدرتها على استيعاب المتسوقين والحدائق وخريطة انتشارها ومساحاتها ونوع وسائل الترفيه التي تشملها والخدمات المختلفة كالمرافق العامة ومدى ملاءمتها للوفاء باحتياجات الجمهور، كل هذه العناصر تمثل ما يعرف بالتصميم البيئي.

مدى ارتباط الجريمة بالتصميم البيئي
تركز معظم المؤسسات الشرطية في العالم على المجرم باعتباره العامل الأهم في وقوع الجريمة، على أنه وإن كان المجرم هو محور الجريمة إلا أن الظروف التي مكنته من ارتكابها قد تصبح هي الأهم والتي لولا توافرها لما وقعت الجريمة، على أن هذا الخطأ الشائع في بعض المؤسسات الشرطية بتحليل الجرائم من وجهة نظر الخطورة الإجرامية للمجرم يمكن أن تواجه مواقف متعددة لوقوع نفس الجريمة وبنفس الأسلوب من مجرمين آخرين وقد تقع الجريمة في نفس مسرحها السابق (كتكرار سرقة فرع أحد المصارف لأكثر من مرة)، وهذا ما يجعل ضرورة التوسع في تحليل الجرائم بتحليل الظروف البيئية التي ساعدت على تكرار وقوع الجريمة.
فوجود أحد المراكز التجارية بالطابق الأرضي Ground level يمكِن من اختراقه بسيارة أو سيارات، والوصول إلى الباحة الرئيسة قد يكون هو الدافع الأول لدى المجرم للإقدام على ارتكاب الجريمة، دون الوضع في الاعتبار نوعية الحراسة المكلفة بحماية المركز، وأن اختلاف تصميم المركز بوجود عدد من الدرجات ترتفع أعلى من مستوى الأرض يجعل من محاولة السطو عليه بهذا الأسلوب شبه مستحيلة.
وفي سياق آخر يمكن النظر لأنماط إجرامية أخرى يوفر لها التصميم البيئي فرصاً كبيرة لوقوعها كجرائم التحرش والخطف والاغتصاب التي غالبا ما ترتكب في أماكن مظلمة أو لا تتوافر فيها درجة معقولة من الإضاءة العامة في الشوارع، مما يتيح الفرصة لارتكابها في جنح الظلام، والأمثلة على تداخل التصميم البيئي كعامل مؤثر بدرجة كبيرة في وقوع الجريمة كثيرة ولا يمكن حصرها، ولكن المؤكد أن للتصميم البيئي دوراً كبيراً في وقوع الجريمة.
ملاءمة التصميم البيئي للوقاية من الجريمة
إن الإشكالية التي يواجهها القائمون على برامج منع الجريمة هي أنه إن كان بالإمكان الأخذ بعين الاعتبار مستقبلاً مراعاة أن يكون التصميم البيئي متواكباً مع معايير معينة للحد من الجريمة فهل بالإمكان تغيير التصاميم الحالية الموجود على أرض الواقع للحد منها؟
يتوقف الأمر على اعتماد عدد من المعايير الواجب مراعاتها في التصميم البيئي، فوجود نموذج موحد وتوافقي واجب التطبيق يمكن أن يستفاد منه في التصاميم المستقبلية، كما يمكن إجراء مراجعات لتحديد مدى إمكانية تعديل بعض التصاميم الحالية للتوافق إلى أقصى ما يمكن الوصول إليه مع النموذج الموحد .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram