اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الصناعة تضع خطة لمعالجة وتدوير النفايات

الصناعة تضع خطة لمعالجة وتدوير النفايات

نشر في: 22 أكتوبر, 2013: 10:01 م

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، يوم أمس، وضع خطة لمشروع معالجة وتدوير النفايات في العراق، وفيما أشارت الى توجيه أمانة بغداد بتخصيص قطعة ارض تبلغ مساحتها  100 دونم في منطقة البوعيثة جنوبي بغداد لإنشاء اول موقع لطمر النفايات، وتخصيص مبلغ مليار دينار

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، يوم أمس، وضع خطة لمشروع معالجة وتدوير النفايات في العراق، وفيما أشارت الى توجيه أمانة بغداد بتخصيص قطعة ارض تبلغ مساحتها  100 دونم في منطقة البوعيثة جنوبي بغداد لإنشاء اول موقع لطمر النفايات، وتخصيص مبلغ مليار دينار، لفتت الى ان هذا المشروع سيتضمن تزويد الشبكة الوطنية للكهرباء بـ120 ميغاواط يوميا عن طريق تحويل النفايات الى طاقة كهربائية.

وقال مدير عام شركة الرشيد العامة احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن جلال حسين حسن، في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، "تم إصدار امر ديواني لتشكيل لجنة مركزية تشمل أمانة بغداد ووزارة الصناعة، وتكليفها بمهمة المشروع الستراتيجي الوطني لمعالجة وتدوير النفايات"، مشيرا الى "توجيه أمانة بغداد بتخصيص قطعة ارض تبلغ مساحتها 100 دونم في منطقة البوعيثة جنوبي بغداد كأول موقع لطمر النفايات".
وأضاف حسين أن "الشركة باشرت بإدارة المشروع من خلال وضع التصاميم ودراسات الجدوى الأولية بعد تخمين كميات النفايات لمواقع الطمر الرئيسية، في الرستمية والطارمية والنهروان، حيث تم تخصيص المبلغ الاستثماري من قبل وزارة التخطيط البالغ مليار دينار خلال العام 2013 ، لإقرار التقنية المناسبة وإدارة المواصفات الفنية".
وأشار حسين الى أن "الدراسات التي تم إعدادها استندت الى بيانات قديمة وحديثة لهذا المشروع وتجارب الدول العالمية في إدارة مشاريع تدوير النفايات، واحدث المكائن والمعدات والتقنيات المتطورة"، موضحاً ان "الشركة ستباشر بوضع الكلفة التخمينية للمشروع بالتعاون مع وزارة التخطيط، ليتم بعد ذلك توزيعها على ثلاث دفعات ابتداء من عام 2014 الى عام 2016".
ولفت حسين الى أن "هذا المشروع هو أول مشروع ستراتيجي مهم في العراق تبلغ طاقته الإنتاجية (4.000) طن باليوم، ويحقق للعراق ثروة وطنية توازي الثروة النفطية، أهمها تحويل النفايات الى طاقة كهربائية"، مشيرا الى أن "هذا المشروع سيضمن تزويد شبكة الكهرباء الوطنية بـ120 ميغا واط يوميا، حيث سيتم تحويل النفايات عن طريق أجهزة ومعدات ذات تقنية عالية طاقة كهربائية للاستفادة منها".
وتابع حسين ان "المعمل الخاص بمعالجة النفايات ينتج مواد عرضية عدة، يمكن الاستفادة منها في الصناعات الكيمياوية المختلفة، ومواد أخرى تدخل في صناعة طابوق الواجهات في الأبنية والدور السكنية".
يذكر ان مشروع تدوير النفايات يحقق جدوى فنية واقتصادية، من خلال المواد الناتجة عن مواد اولية ومركبات صناعية وحبيبات معدنية، كالكبريت والاملاح والزنك والمياه النقية، كما ان الغازات التركيبية الناتجة يمكن استخدامها لاغراض صناعية او منزلية، او في تشغيل المراجل البخارية الخاصة بانتاج الطاقة الكهربائية، ويمكن الحصول على وقود حيوي لاغراض تشغيل المحطات الكهربائية الغازية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram