اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 27 أكتوبر, 2013: 10:01 م

الأنبارأعلن مجلس محافظة الأنبار، يوم أمس، إحالة 465 مشروعاً خدمياً للتنفيذ في أقضية المحافظة بكلفة إجمالية تبلغ 450 مليار دينار، مؤكداً أن الجماعات "الإرهابية" لن توقف عجلة التنمية والإعمار في المحافظة مهما كلف الأمر. وقال نائب رئيس المجلس فالح العيس

الأنبار
أعلن مجلس محافظة الأنبار، يوم أمس، إحالة 465 مشروعاً خدمياً للتنفيذ في أقضية المحافظة بكلفة إجمالية تبلغ 450 مليار دينار، مؤكداً أن الجماعات "الإرهابية" لن توقف عجلة التنمية والإعمار في المحافظة مهما كلف الأمر. وقال نائب رئيس المجلس فالح العيساوي، في تصريح صحفي، إن "المجلس أقرَّ، إحالة 465 مشروعاً خدمياً للتنفيذ في المحافظة، بكلفة إجمالية بلغت 450 مليار دينار". وبين أن المشاريع "تتضمن بناء مستشفيات ومراكز صحية واستيراد أجهزة طبية حديثة، وشق وتعبيد طرق، وبناء عشرات المدارس، وعدد من محطات المياه، وإنشاء دوائر خدمية وشبكات مجاري ومياه واتصالات، وتأهيل قرى ونواحي مختلفة بخدمات حديثة"، مشيراً إلى أن "شركات محلية وإقليمية ستشرف على تنفيذ هذه المشاريع".
وأوضح العيساوي أن "عجلة البناء والإعمار وتقديم الخدمات مستمرة بالتوازي مع ما تقوم به القوات العراقية المسلحة من عمليات أمنية لملاحقة الجماعات الإرهابية بدعم شعبي واسع".

ميسان
أعدت مديرية زراعة ميسان وبالتعاون مع الموارد المائية فيها خطة شتوية لزيادة المساحات الزراعية في المحافظة.
وقال مدير الموارد المائية في ميسان، كاظم جلوب الساعدي، يوم أمس، انه "بعد الزيادة الطردية للإنتاج الزراعي لمحصولي الحنطة والشعير خلال السنوات الماضية بمحافظة ميسان، فقد اعددنا خطة شتوية لزيادة المساحات الزراعية التي تتجاوز {600} الف دونم في المحافظة".
وأضاف ان "هناك اتفاقا بين مديريتي الموارد المائية والزراعة في المحافظة على زيادة المساحات بكل سنة، فعلى الموارد المائية ان تُزيد الحصة المائية من اجل ري هذه المساحات".
وفي السياق ذاته باشرت مديرية الموارد المائية بمحافظة ميسان، بصيانة سداد الشماسير، في المحافظة استعدادا لموسم الشتاء المقبل وما قد يرافقه من سيول.
وقال مدير الموارد المائية، انه "لغرض السيطرة على السيول التي قد تحدث عند هطول الأمطار عند الجهة الشمالية والشرقية في ميسان، فقد باشرت المدرية بصيانة سداد الشماسير وبطول 150 كم ضمن حدود المحافظة ".

نينوى
أرجعت وزارة النفط العراقية، يوم أمس، تأخر مشاريع جولات التراخيص النفطية في محافظة نينوى الى تردي الوضع الأمني. وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في مؤتمر صحفي حضرته "شفق نيوز " ان "وزارة النفط أعطت جولة تراخيص للشركات النفطية لاكتشاف النفط في محافظة نينوى ولكن الوضع الأمني في المحافظة وتكرر الخروقات الأمنية أعاقت هذه الأعمال والمشاريع النفطية في المحافظة". وكانت وزارة النفط أعلنت، في وقت سابق، عن جولة التراخيص الرابعة، والتي شملت 12 رقعة استكشافية في 10 محافظات منها محافظة نينوى. وقرر مجلس محافظة نينوى، في(الـ11 من أيلول 2013)، تخويل محافظ نينوى اثيل النجيفي صلاحية التعاقد مع الشركات النفطية للاستثمار في مجال استخراج وتصفية النفط في المحافظة والمناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان.

ذي قار
انتقد مجلس محافظة ذي قار، يوم أمس، قرار وزارة التجارة بتأجير مخازنها للمحافظات بعد إحالة ملف البطاقة التموينية اليها، وبين أنه تم إنشاء هذه المخازن "من أموال تنمية الأقاليم"، لافتا الى أنه "من حق المحافظات استخدامها دون الرجوع الى التجارة او دفع مبالغ لها"، وعد هذا القرار بأنه "سيثقل كاهل المحافظات في توفير المفردات التموينية في حال عدم تخصيص مبالغ إضافية لذلك".
وقال رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية في مجلس محافظة ذي قار رشيد السراي في بيان صحافي تلقت (المدى برس) نسخة منه، "نثمن اطلاق السلف المالية للمحافظات والدعوة لإعادة النظر في آلية التعاقد بما يخدم توفير مفردات البطاقة التموينية بشكل افضل واسرع بعد ان تمت إحالة ملف البطاقة التموينية الى المحافظات اعتبارا من ايار 2014"، مستدركا "لكننا نسجل استغرابنا لتأجير وزارة التجارة لمخازنها على المحافظات بدل استخدامها كإعارة او مساعدة".

البصرة
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان ان شركة المعتصم العامة التابعة للوزارة تواصل تنفيذ أعمالها في مشروع إنشاء مجمع سكني في محافظة البصرة بكلفة بلغت ثلاثة وأربعون ونصف المليار دينار.
وقال بيان للوزارة، ان "المجمع السكني الذي تنفذه الوزارة يقع في منطقة الكزيزة في المحافظة على مساحة خمسة الاف متر مربع، مخصص للمواطنين المهجرين في المحافظة حيث تقوم دائرة الإعمار الهندسي بتصميم المجمع بأشراف شركة سعد / مركز الوضاح احدى تشكيلات الوزارة كجهة استشارية، مشيرا الى ان نسبة إنجاز المشروع بلغت 60%".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram