TOP

جريدة المدى > عام > آن رايس مؤلفة سلسلة مصاصي الدماء: الهاجس الروائي شغلني منذ طفولتي

آن رايس مؤلفة سلسلة مصاصي الدماء: الهاجس الروائي شغلني منذ طفولتي

نشر في: 28 أكتوبر, 2013: 10:01 م

قالت الروائية الاميركية آن رايس انها  كانت تفكر في ان تصبح روائية منذ طفولتها ،لكنها اتخذت هذا القرار في اثناء دراستها الجامعية،مؤكدة انها اكتشفت ميولها  الادبية خلال دراستها.واوضحت راي المعروفة  برواياتها الخاصة بمصاصي الدماء ، التي ا

قالت الروائية الاميركية آن رايس انها  كانت تفكر في ان تصبح روائية منذ طفولتها ،لكنها اتخذت هذا القرار في اثناء دراستها الجامعية،مؤكدة انها اكتشفت ميولها  الادبية خلال دراستها.
واوضحت راي المعروفة  برواياتها الخاصة بمصاصي الدماء ، التي اقتبستها السينما في سلسلة افلام ،خلال مقابلة مع مجلة لكسبريس الفرنسية انها واجهت صعوبة في نشر روايتها الشهيرة"مقابلة مع مصاص دماء" حتى قررت ان تطرحها لبيع المباشر في واحد من اغلى شوارع العالم في نيويورك، قبل ان تتمكن من إيجاد ناشر  وتحقيق نجاحات باهرة في ما بعد.
وفي ما يأتي أهم ما جاء في المقابلة:

*متى قررت أن تصبحي كاتبة؟
- كنت أفكر في ذلك بالفعل عندما كنت طفلة صغيرة ، ولكني في الحقيقة أتخذت هذا القرار وانا طالبة في الجامعة،إذ أدركت أن ما كنت أريده حقاً هو الكتابة الأدبية، وليس الدراسة . ولسنوات عدة ، كان هذا الأمر في غاية الصعوبة ،مع ذك حصلت على درجة الماجستير في الكتابة الإبداعية في سان فرانسيسكو قبل ان ابلغ الثلاثين  من عمري ، وقد بدأت بكتابة القصص القصيرة قبل الولوج  في عالم الرواية، وفي نهاية المطاف امضيت مرحلة  تعليم طويلة.

*ما الكتب والروايات التي كانت مفضلة لديك  في  صغرك؟
- في الرابعة عشرة  من عمري، وقعت في حب تشارلز ديكنز وشارلوت برونتي  وقد بقيا مفضلين لديَ ، وانا طفلة ، التهمت  العديد من قصص حياة القديسين ،  اما ما يسمى بـ" أدب الأطفال " فقد ازعجني ، برغم ذكرياتي الطيبة  مع  رواية (آن  في المرتفعات الخضراء) للروائية الكندية لوسي مود مونتغمري، في المدرسة الثانوية  اكتشفت أيضا أعمال الراهب الفرنسي توماس ميرتون، على الرغم من أنني لم أفهم منها الكثير .

*كتابة قصص مصاصي الدماء ،هل هي وسيلة  للخلود ؟
- بصراحة ، أعتقد أننا جميعا نشعر  بأننا خالدون، في حواسنا، نحن على هذه الشاكلة ،  حتى يتوقف فجأة كل شيء. إذاَ ، فعندما أكتب عن المخلوقات الخالدة ، فأنا اتكلم عنا جميعاَ .

*من اين جاءتك فكرة  رواية(مقابلة مع مصاص دماء) ؟
- لم تكن ،في البداية ، سوى قصة قصيرة ، كتبتها في 1968-1969 ذات مساء  في اثناء مرحلة من الإبداع الشديد كنت خلالها اكتب ليلاً. ومع مرور الوقت ، كنت أعود الى النص مرة أخرى في مناسبات عدة ،فتطور وتوسع ليصبح رواية كبيرة  وهكذا انتهيت من الإصدار الأول ، وقد كنت أرغب حقا بأن يكون هذا "الشيء" أول كتبي بعد ذلك أرسلته الى  بعض الناشرين. و قد قطعت  وعداً على نفسي في حال عدم قبول اي دار نشر به، بأن أنشره على حسابي او اطرحه للبيع في شارع الجادة الخامسة  في نيويورك.
*وهل دخلت السينما مبكراً في حياتك؟
- في الواقع،لم أشاهد إلا عدداً قليلاً جدا من الأفلام  المتسمة بالابتكار في طفولتي ، منها الأحذية الحمراء وحكايات هوفمان لمايكل باول و ريبيكا لألفريد هيتشكوك . وكانت هذه الأفلام  تمثل أحداثاً حقيقية بالنسبة لي ، وهناك أيضا بعض  كلاسيكيات الخيال العلمي الكلاسيكي  مثل (الكوكب المحرم) و(الناجون من اللانهاية) ، وهما من الافلام الملونة الكبيرة التي تعلقنا بها في ذلك الوقت،  اما كلاسيكيات الرعب العالمي - دراكولا لتود براوننج ، وعروس فرانكنشتاين لجيمس  وال –فقد بدت لي من الأفلام القديمة - حتى وان كانت جواهر حقيقية واضحة  للعيان.
آن رايس في سطور
وُلدت في 4  تشرين الاول 1941، وتزوجت من الشاعر ستان رايس لواحد وأربعين عاماً حتى وفاته في 2002 باعت كتبها نحو مائة مليون نسخة حول العالم، لتصبح من أكثر الكُتاب قراءة في التاريخ الحديث.
ترعرعت في نيو أورلينز، لويزيانا، في عائلة كاثوليكية إيرلندية أمريكية.
أكملت كتابها الأول، مقابلة مع مصاص دماء، في 1973 ونشرته في 1976 ليكون أول كتب سلسلة رايس الشعبية سجلات مصاصي الدماء التي ضمت:مصاص الدماء لستات في 1985، وملكة الملعونين في 1988، كما نشرت روايات موجهة للبالغين باسم مستعار هو آن رامبلنغ ، وكتبت روايات إثارة سادو- مازوشية صريحة باسم مستعار آخر هو إيه. إن. روكويلور.
من مؤيدي الحزب الديمقراطي الأمريكي، ودعمت جون كيري في الانتخابات الرئاسية لعام 2004 وعارضت الحرب على العراق.
انتجت السينما  رواياتها ومنها فيلم مقابلة مع مصاص الدماء، بطولة توم كروز  وبراد بيت  وكريستين دنست ،وفيلم ملكة الملعونين والخروج من عدن،و فيلم السيد المسيح: خارج مصر  وغيرها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: الدرّ النقيّ في الفنّ الموسيقي

في مديح الكُتب المملة

جنون الحب في هوليوود مارلين مونرو وآرثر ميلر أسرار الحب والصراع

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

كوجيتو مساءلة الطغاة

مقالات ذات صلة

علم القصة: الذكاء السردي
عام

علم القصة: الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الاولالقصّة Storyالقصّة وسيلةٌ لمناقلة الافكار وليس لإنتاجها. نعم بالتأكيد، للقصّة إستطاعةٌ على إختراع البُرهات الفنتازية (الغرائبية)، غير أنّ هذه الاستطاعة لا تمنحها القدرة على تخليق ذكاء حقيقي. الذكاء الحقيقي موسومٌ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram