اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 29 أكتوبر, 2013: 10:01 م

تركياافتتاح نفق البوسفور الذي يربط آسيا بأوروبا افتتح أمس، في مدينة اسطنبول نفق للسكة الحديد يمر تحت مضيق البوسفور ويربط بين القارتين الأسيوية والأوروبية.وكان العمل قد بدأ في حفر النفق عام 2004، ولكنه تأخر عن موعده المقرر بسبب العثور على مواقع أثرية

تركيا
افتتاح نفق البوسفور الذي يربط آسيا بأوروبا

افتتح أمس، في مدينة اسطنبول نفق للسكة الحديد يمر تحت مضيق البوسفور ويربط بين القارتين الأسيوية والأوروبية.
وكان العمل قد بدأ في حفر النفق عام 2004، ولكنه تأخر عن موعده المقرر بسبب العثور على مواقع أثرية بيزنطية أثناء عمليات الحفر. وكانت اليابان قد ساهمت بمبلغ مليار دولار من تكاليف إنشاء النفق البالغة أربعة مليارات دولار. ولكن منتقدي اردوغان يقولون إن النفق نموذج جديد للمشاريع الكبرى التي خص بها رئيس الحكومة المدينة التي كان يرأس بلديتها.ويقول هؤلاء - الذين يتقدون المشاريع التي قررت حكومة اردوغان إقامتها في اسطنبول، مثل مطار المدينة الثالث وجسر ثالث عبر البوسفور - إن هذه المشاريع تكشف عن طموحات اردوغان "الفرعونية."

مصر
توقعات ببداية تعافي القطاع السياحي في كانون الثاني

قال وزير السياحة المصري هشام زعزوع إن بلاده تتوقع بدء تعافي القطاع السياحي المتداعي في كانون الثاني المقبل على أن يتعافى القطاع بشكل كامل بنهاية عام 2014 الذي تستهدف مصر فيه استقبال 13.5 مليون سائح.
وفي إطار (قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط) قال زعزوع إن مصر تقوم بحملة علاقات عامة عالمية لتوضيح الحقائق على الأرض واستعادة ثقة السياح وتعمل أيضا على تقديم حوافز لشركات الطيران العارض (الشارتر).
وأضاف أن هناك 18 دولة ألغت تحذير سفر مواطنيها إلى منتجعات مصر على البحر الأحمر وقد تلحق بها روسيا وإيطاليا في نوفمبر تشرين الثاني.

أمريكا
ارتفاع مؤشر إنفاق المستهلكين لكن مبيعات السيارات تتراجع

ارتفع مؤشر لإنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة في أيلول مع إقبال الأمريكيين على الأرجح على شراء هاتف آي فون الجديد من إنتاج أبل إضافة إلى المنتجات الترفيهية لكن تراجع مبيعات السيارات يشير إلى تباطؤ النمو الاقتصادي في البلاد خلال الربع الثالث من العام.وقالت وزارة التجارة يوم أمس، إن مبيعات التجزئة باستثناء السيارات والبنزين ومواد البناء زادت 0.5 في المئة الشهر الماضي بعد ارتفاع بلغ 0.2 في المئة في آب.وكان خبراء اقتصاديون قد توقعوا زيادة مبيعات التجزئة الأساسية 0.4 في المئة في أيلول.
وتعكس الزيادة في الشهر الماضي على الأرجح مبيعات هواتف آي فون الجديدة. وقالت أبل إنها باعت 33.8 مليون هاتف آي فون في الربع الثالث.وبينما أقبل الأمريكيون على شراء الهواتف الذكية إلا أنهم قلصوا مشتريات السيارات إذ هبطت مبيعات السيارات لدى الموزعين 2.2 في المئة مسجلة أكبر انخفاض لها منذ تشرين الأول من العام الماضي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram