اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 1 نوفمبر, 2013: 10:01 م

ذي قارانتقد محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، قرار وزارة النفط بتأجيل جولة التراخيص النفطية الخامسة الى العام القادم بعد ان كان مقرراً لها ان تحسم نهاية العام الحالي، مؤكدا أن تأجيلها مؤشر سيئ على تعامل وزارة النفط مع القضايا النفطية في المحافظة.و

ذي قار
انتقد محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، قرار وزارة النفط بتأجيل جولة التراخيص النفطية الخامسة الى العام القادم بعد ان كان مقرراً لها ان تحسم نهاية العام الحالي، مؤكدا أن تأجيلها مؤشر سيئ على تعامل وزارة النفط مع القضايا النفطية في المحافظة.
وقال الناصري، إن "وزارة النفط في كل مرة تؤجل إحالة المشاريع النفطية الخاصة بالمحافظة وهذا مؤشر سيئ رصده كل السياسيين في المحافظة".
وأضاف محافظ ذي قار أن "الوزارة لا زالت تتعامل مع القضايا النفطية الخاصة بالمحافظة من دون مراعاة الواقع الاقتصادي الذي تمر به، ولاسيما في مجال ارتفاع معدلات البطالة والفقر".
وتابع الناصري أن "إحالة المشاريع النفطية في المحافظة على الشركات الاستثمارية تأخر لأكثر من خمس سنوات وهذا ما فاقم من معاناة السكان المحليين ولاسيما العاطلون والخريجون منهم".

البصرة
انتقدت ناحية سفوان تأخر إنجاز مشروع توسعة طريق سفوان الزبير، مبينة ان هناك حوادث مرورية تحصل في هذا الطريق بسبب أعمال الحفريات على طرفي الشارع.
وقال مدير الناحية طالب الحصونة، في حديث صحفي، "قمنا باستدعاء المدير الفني لشركة العصب الإماراتية للوقوف على أسباب تأخر إنجاز مشروع توسعة الطريق"، منتقدا الآلية التي تتبعها الشركة في إكمال مراحل المشروع والتي تسببت في حصول حوادث مرورية. ودعا الحصونة الشركة الى "الإسراع في تنفيذ المشروع ووضع علامات تحذيرية في الطريق الذي يعد الوحيد بين الناحية وقضاء الزبير المؤدي الى مركز المحافظة". وكشف الحصونة عن تسجيله 36 حادث سير مرورياً في هذا الشارع، أودى بحياة اكثر من 14 مواطناً".من جهته، أوضح المدير الفني للشركة ياسين عبد اللطيف ان "الشركة تسعى لإنجاز المشروع بأسرع وقت ممكن"، مشيرا الى وجود إجراءات تؤخر الإنجاز وصفها بـ"الروتينية الحكومية" تتطلب الكثير من الوقت.

ديالى
كشفت محافظة ديالى، يوم أمس، عن فقدان 30% من بساتين النخيل داخل المحافظة خلال العقود الثلاثة الماضية، مطالبةً وزارة الزراعة بخطة عمل لتشجيع زراعة النخيل.
وقال محافظ ديالى عمر الحميري، إن "ديالى فقدت في العقود الثلاثة الماضية اكثر من 30% من بساتين النخيل بسبب عوامل عدة ابرزها الحروب والآفات الزراعية والجفاف والتجريف".
وطالب الحميري" وزارة الزراعة بدعم خطة منظمة لتشجيع زراعة النخيل في ديالى لتعويض ما دمر بسبب الجفاف والعنف والحروب والتجريف"، لافتا الى ضرورة "انشاء مراكز لإكثار النخيل وإعطاء حوافز للمزارعين من اجل دفعهم لزراعة النخيل". وأشار محافظ ديالى الى ان "النخيل تعد ثروة وطنية داعمة بشكل أساسي للاقتصاد المحلي باعتبارها تمثل مصدر رزق آلاف الأسر في المحافظة منذ سنين طويلة"، لافتاً الى "أهمية الحفاظ على بساتين النخيل لأنها في نهاية المطاف تمثل غطاء نباتي أساسي داعم لملف البيئة بشكل عام".

الأنبار
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان عن وصولها لمراحل متقدمة في تنفيذ مشروع جسر الفلوجة الثالث في محافظة الأنبار، فيما أكدت ان هذا المشروع من المشاريع الستراتيجية والمهمة في محافظة الأنبار.
وقالت الوزارة في بيان لها، ان شركة المعتصم العامة وبإشراف الهيئة العامة للطرق والجسور التابعتين للوزارة حققت مراحل متقدمة في تنفيذ مشروع جسر الفلوجة الثالث في محافظة الأنبار.
وذكرت ان مشروع جسر الفلوجة الثالث يعتبر من المشاريع الستراتيجية والمهمة في محافظة الأنبار بصورة عامة ومدينة الفلوجة بصورة خاصة حيث يعتبر واجهة حضارية للمدينة ويساهم بشكل كبير على فك الاختناقات المرورية التي تعانيه مدينة الفلوجة كونه يربط طريق شرق المدينة بالمرور السريع وغربها بالطريق رمادي- فلوجة في منطقة الحلابسة.

نينوى
بدأت في قضاء الشيخان، شرق الموصل امس الجمعة، عمليات الحصاد لأكثر من 2000 دونم من محصول الذرة الصفراء، وفي حين أشارت مديرية زراعة القضاء إلى زراعة أكثر من أربعة أنواع من الذرة، طالب مزارعون بالإسراع في استلام المحصول. وقال مسؤول شعبة زراعة الشيخان حاجي محمد يعقوب في حديث إلى (المدى برس)، إن "حملات الحصاد لمحصول الذرة الصفراء في قاطع عمل الشعبة بدأت بحصد أكثر من 2000 دونم هذا العام"، مبينا أن "الأنواع المزروعة من الذرة هي الاسباني، والألماني، والفرنسي والأمريكي".
وأضاف يعقوب أن "طريقة الإرواء التي اعتمدت من قبل الفلاحين هي الإرواء بالمرشة الثابتة وبالاعتماد على الآبار الجوفية المحفورة من قبلهم". من جهته قال المزارع أحمد خليل في حديث إلى (المدى برس)، إن "كمية الإنتاج لهذا العام وصلت إلى نحو ثلاثة اطنان ، بعد زراعة الذرة بواقع 150 دونما مع بداية شهر تموز"، مطالبا شركة النهرين "بالإسراع باستلام هذا المحصول الحيوي الستراتيجي خلال الفترة المقبلة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram