اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الوزارة: نواصل رفع التجاوزات ونصب المقاييس على الطاقة في بغداد

الوزارة: نواصل رفع التجاوزات ونصب المقاييس على الطاقة في بغداد

نشر في: 2 نوفمبر, 2013: 11:01 م

اعلنت وزارة الكهرباء، يوم أمس، عن مواصلتها لحملات رفع التجاوزات ونصب المقاييس على الطاقة الكهربائية في بغداد، مبينة انها رفعت 272 حالة تجاوز، فيما اكدت انها نصبت 730 مقياساً باطوار مختلفة.وقالت الوزارة في بيان تلقته "المدى"، إن "الملاكات الفنية في ال

اعلنت وزارة الكهرباء، يوم أمس، عن مواصلتها لحملات رفع التجاوزات ونصب المقاييس على الطاقة الكهربائية في بغداد، مبينة انها رفعت 272 حالة تجاوز، فيما اكدت انها نصبت 730 مقياساً باطوار مختلفة.
وقالت الوزارة في بيان تلقته "المدى"، إن "الملاكات الفنية في المديرية العامة لتوزيع كهرباء الرصافة في العاصمة بغداد، تواصل حملات رفع التجاوزات على الطاقة الكهربائية"، مبيناً أن "حالات التجاوز التي تم رفعها من قبل الملاكات خلال شهر ايلول الماضي بلغ 272 حالة".
واضاف أن "الملاكات قامت بمصادرة اسلاك وقابلوات مختلفة الاحجام والانواع، وبلغت كمية الطاقة المتوفرة من خلال تلك الحملات 175 كيلو واط"، مبينة أن "الملاكات نصبت 730 مقياس كهربائي ذات اطوار مختلفة وتبديل 235 آخر وفتح 716 حساب، اضافة الى تطوير 14 مقياسا من طور واحد الى ثلاثة اطوار".
يشار إلى أن الطاقة الكهربائية شهدت خلال الأيام الماضية في بغداد والمحافظات تحسناً ملحوظاً، بعد أن كانت اغلب المناطق تعاني من انقطاع مستمر يصل في بعض الأوقات إلى 20 ساعة في اليوم.
ومع هطول اول امطار فصل الشتاء اعلنت الحكومة المحلية في محافظة بابل (حالة الاستنفار) للاجهزة الخدمية والبلدية في المحافظة، بعد زخة الامطار التي تسببت بـ"غرق" معظم شوارع المحافظة، وفيما تشهد الحلة انقطاعا للتيار الكهربائي منذ الصباح، اشتكى العديد من مواطني المدينة من عدم وجود "شبكة للصرف الصحي" فيها.
وقال رئيس مجلس محافظة بابل رعد حمزة الجبوري في حديث إلى (المدى برس) ان "الدوائر الخدمية في المحافظة استنفرت بسبب سقوط الامطار الغزيرة في مدينة الحلة"، مضيفا أن "40  سيارة حوضية وزعت على احياء وشوارع  المدينة لسحب مياه الامطار منها".
 وأكد الجبوري انه "تم تكليف جميع الدوائر الخدمية بالعمل بكافة موظفيها وعمالها في هذا اليوم من اجل تصريف المياه وفك الاختناقات المرورية في المدينة"، مشيرا إلى أن "شبكة  المجاري بالمحافظة لا تغطي سوى  12%  منها"
واعلن الجبوري ان "مشروع مجاري الحلة الكبير الذي استكملت جميع تصاميمه سيحال الى الشركات الاجنبية  خلال الفترة المقبلة من قبل وزارة البلديات والاشغال".
من جهته قال مصدر في مديرية كهرباء بابل في حديث إلى (المدى برس) أن "الكهرباء الوطنية قطعت عن الكثير من المناطق بسبب هطول الامطار خوفا من حدوث انهيارات وعطلات".
وأكد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "هذا القطع يصب في مصلحة  المواطن"، مبينا انه "في حالة انقطاع المطر سنقوم بتشغيل المنظومة الكهربائية من جديد".
وكانت وزارة الكهرباء العراقية، قد اكدت في وقت سابق التزامها بالوعد الذي "قطعته" للمواطن العراقي باستمرار التجهيز لمدة 24 ساعة.
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان تلقت، (المدى برس)، نسخة منه، إن "الوزارة وبعد أن حققت الانجاز بتجهيز العاصمة بغداد وجميع محافظات البلاد بطاقة كهربائية مستمرة لمدة 24 ساعة يومياً، منذ الاول من شهر تشرين الاول الجاري، تكون قد وضعت العرش والان بدأت النقش، من خلال الحفاظ على هذا المنجز بديمومة الطاقة الكهربائية، وهي المهمة الاصعب".
واضاف المدرس أن " الوزارة ملتزمة بالوعد الذي قطعناه للمواطن العراقي باستمرار التجهيز"، مبينا أن "الوزارة وضعت بعين الاعتبار زيادة الاحمال في اشهر الشتاء المقبل، فضلا عن اشهر صيف عام 2014، وعلى هذا الاساس نتابع مع الشركات مواعيد انجاز العديد من وحدات التوليد الجديدة، والتي ستدخل الى الخدمة خلال الاسابيع القليلة المقبلة".
واوضح المدرس أن "اول الوحدات هي الوحدة الثالثة في محطة واسط الحرارية التي ستدخل الى الخدمة مطلع الاسبوع المقبل، أي في الثاني من شهر تشرين الثاني، بطاقة 330 ميغاواط، والوحدة الرابعة التي ستدخل الخدمة بعدها بشهر أي قبل اشهر الحمل الشتوي مطلع شهر كانون الاول المقبل بطاقة 330 ميغاواط".
وتابع المدرس أن "وزير الكهرباء كريم عفتان اكد ان هناك وحدات توليدية جديدة ستدخل الخدمة قبل اشهر الشتاء المقبل، تصل الى (2500) ميغاواط، من محطات، المنصورية الغازية في محافظة ديالى 500 ميغاواط، والرميلة الغازية في البصرة 500 ميغاواط، والكيارة في الموصل 600 ميغاواط، وعكاز في الانبار 250 ميغاواط، الى جانب محطة واسط التي ستدخل فيها وحدتين بطاقة 660 ميغاواط، وأن الوحدات التوليدية الجديدة ستستمر بالدخول الى الخدمة في عام 2014، لتصل انتاجية المنظومة الوطنية الى (16) الف ميغاواط قبل صيف 2014".
يذكر أن وزارة الكهرباء وعدت، في (15 تشرين الأول 2013)، بـ24 ساعة تجهيز خلال الصيف المقبل، مشيرة إلى أنها ستدخل محطات توليد جديدة في كل شهر، كما أعلنت الوزارة في السابع من تشرين الأول الجاري عن إطفاء عدد من الوحدات التوليدية تصل قدراتها إلى 1500 ميغاواط بعد أن حققت المنظومة الوطنية تجهيزاً كاملاً في بغداد والمحافظات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. waleed

    ابو كريوة يبين بالعبر استاذي العزيز ألأنجاز الحقيقي هو عندما لايرى المواطن ولايسمع هدير المولدات وجشع اصحابها ولايحير كل راش شهر شلون يسدداجور المولدة غصبن علية مع العلم ان المولدات عملت لعشر سنوات خلت بدون قانون فقط قانون اصحاب المولدات انفسهم وتصورواشسو

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram