اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 6 نوفمبر, 2013: 09:01 م

الديوانية دعت إدارة محافظة الديوانية، يوم أمس، دوائرها الحكومية للعمل بنظام النافذة الواحدة للخلاص من الروتين والإجراءات المعقدة في معاملات المواطنين اليومية، وفي حين بينت أن البرنامج سيطبق بداية في الدوائر البلدية بدءا من منتصف العام المقبل، ومن ثم

الديوانية
دعت إدارة محافظة الديوانية، يوم أمس، دوائرها الحكومية للعمل بنظام النافذة الواحدة للخلاص من الروتين والإجراءات المعقدة في معاملات المواطنين اليومية، وفي حين بينت أن البرنامج سيطبق بداية في الدوائر البلدية بدءا من منتصف العام المقبل، ومن ثم يطبق في باقي المؤسسات، أكد مستشار مشروع "ترابط" الممول من وكالة التنمية الأمريكية على أن المشروع سيطبق في وزارات العدل والبلديات والأشغال، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
وقال محافظ الديوانية، عمار المدني، في حديث الى (المدى برس)، إن "مقدمات وخطوات اتخذت لتنفيذ مشروع (ترابط)، شملت تأهيل البنية التحتية وتدريب الموظفين على كيفية العمل بنظام النافذة الواحدة، والآليات الواجب اعتمادها لتنفيذ البرنامج".
ميسان

حددت الإدارة المحلية في محافظة ميسان، أول  أمس، حاجتها الفعلية لعدد قطع الأراضي البالغة 50 ألف قطعة ارض لإنهاء أزمة السكن، مبينة الإيعاز الى مجالس الأقضية والنواحي بالبدء بتوزيع استمارات طلب الأراضي.
وقال نائب محافظ ميسان ناظم كاظم إن "محافظة ميسان أوعزت الى مجالس الأقضية والنواحي في عموم المحافظة بالبدء بتوزيع الاستمارات الخاصة بتوزيع قطع الأراضي ذات المساحات الـ150مترا، و200 متر على الشرائح المشمولة بقرار مجلس الوزراء".
وأضاف كاظم "الإيعاز جاء بعد ان تسلمت المحافظة رسميا من مجلس الوزراء التعلميات الخاصة بقرار مجلس الوزراء القاضي بتوزيع قطع الأراضي على الفقراء".
وبين كاظم أن "حاجة المحافظة من الأراضي تقدر بـ 50 الف قطعة ارض للانتهاء من أزمة السكن في عموم المناطق". وبدأت محافظات بغداد، وديالى، وصلاح الدين، والمثنى، وذي قار، والبصرة، والديوانية، بإجراءات فرز الأراضي وتوزيعها على الشرائح المشمولة.
ذي قار
قالت مديرية بيئة ذي قار، إنها باشرت أخذ عينات من الأسماك التي ظهرت فوق سطح النهر لغرض تحليلها والوقوف على سبب النفوق.
وقال مدير دائرة بيئة ذي قار محسن عزيز، إن "المديرية شكلت فرقاً لأخذ عينات من الأسماك التي تم نفوقها في نهر الغراف ليتم تحليلها والوقف على سبب النفوق"، لافتا إلى إن "نتائج التحليل ستخرج نهاية الأسبوع المقبل من مختبرات المديرية". وأوضح عزيز، أن "كميات الأسماك لا يمكن تحديدها إلا إنها بنسبة كبيرة جدا". وتابع ان "نفوق الأسماك في النهر إما أن تكون بسبب نسبة الملوحة عالية أو رمي المياه الثقيلة في الأنهر أو إن بعض الصيادين استخدموا مواد محظورة في الصيد".
وانتشرت ظاهرة نفوق الأسماك في نهر الغراف في محافظة ذي قار بشكل كبير، وحذرت وزارة الزراعة في وقت سابق، من تصاعد ظاهرة الصيد الجائر في الأهوار الجنوبية وخصوصاً في أهوار ميسان وذي قار والبصرة وواسط.
كربلاء
قالت وزارة النفط الاتحادية، إنها شارفت على الانتهاء من الجوانب الفنية الخاصة بمصفى كربلاء بطاقة 150 الف برميل نفط يوميا.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، إن "الوزارة ستبدأ بالتنفيذ الفعلي لمشروع مصفى كربلاء حال الانتهاء من استكمال الجوانب الفنية الخاصة بالمصفى".
وأضاف جهاد "جميع التصاميم الخاصة بالمصفى أصبحت جاهزة والأموال اللازمة لبدء التنفيذ متوفرة من تخصيصات الحكومة الاتحادية بواقع مليار دولار سنويا"، لافتا الى أن "المشروع سيوفر جميع المشتقات النفطية للمحافظة والمحافظات المجاورة إضافة الى حصول كربلاء على أموال إضافية من الوقود المكرر".
وقررت وزارة النفط في أيلول من العام الماضي تنفيذ مصفى كربلاء عن طريق المقاولة المباشرة من دون الاعتماد الى الإحالة عن طريق الاستثمار.
النجف
قرر مجلس محافظة النجف عن سحب الإجازات الاستثمارية من المستثمرين المتلكئين وغير الملتزمين بشروط التعاقد.
وقالت رئيسة لجنة الاستثمار في مجلس المحافظة سحر الفتلاوي، يوم أمس الأربعاء ان "قرار المجلس ينص على سحب الإجازات الاستثمارية من المستثمرين والشركات المتلكئة وغير الملتزمة بقانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 بعد تسلمهم الأرض ودون اي عذر شرعي".
وأضافت ان "لجنة الاستثمار في مجلس المحافظة عقدت اجتماعا مع مدراء الدوائر المعنية في المحافظة وتم وضع خطة استثمارية لمدة اربع سنوات تعالج فيها جميع المعوقات والمشاكل التي تواجه الحركة الاستثمارية في المحافظة".
وبينت الفتلاوي ان "الخطة هدفها تذليل العقبات أمام المستثمرين وكذلك جذب الشركات الاستثمارية العالمية الى الاستثمار في النجف التي تتمتع باستقرار امني كبير فضلا عن وجود مطار دولي يسهل عملية الوصول الى المدينة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram