اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 6 نوفمبر, 2013: 09:01 م

سورياتعافي الليرة بعد حملة أمنية على المضاربين ارتفعت الليرة السورية إلى أعلى مستوى لها في سبعة أشهر مقابل الدولار، بدعم من حملة أمنية على المضاربين وتجار العملة، الذين تحملهم السلطات السورية المسؤولية عن التذبذب الكبير في سعر العملة في الأشهر الماضي

سوريا
تعافي الليرة بعد حملة أمنية على المضاربين
ارتفعت الليرة السورية إلى أعلى مستوى لها في سبعة أشهر مقابل الدولار، بدعم من حملة أمنية على المضاربين وتجار العملة، الذين تحملهم السلطات السورية المسؤولية عن التذبذب الكبير في سعر العملة في الأشهر الماضية.
وارتفعت الليرة السورية إلى أعلى مستوى لها منذ نيسان الماضي، مسجلة مستوى 120 ليرة مقابل الدولار، مقارنة مع سعر 153 ليرة للدولار سجل يوم الخميس الماضي أخر يوم في تعاملات الأسبوع. وقال تجار ومصرفيون إن الارتفاع المطرد في قيمة الليرة في تشرين الأول تسارع في اليومين الماضيين، بفعل الإجراءات الصارمة التي اتخذتها أجهزة الأمن السورية، حيث قامت بمداهمة وإغلاق ما لا يقل عن 12 مكتب صرافة في وسط دمشق في الأسابيع الماضية، وتم استجواب العشرات من التجار البارزين فيما يتعلق بتهم بالتربح من تخزين الدولار بعد شرائه بسعر رخيص من البنك المركزي.
أوربا
المفوضية الأوروبية: الاقتصاد وصل لنقطة تحول
توقعات المفوضية الأوروبية للنمو الاقتصادي لمنطقة اليورو لعام 2014 تمثل تراجعا للمرة الثانية. وقالت المفوضية الأوروبية إن الاقتصاد الأوروبي وصل إلى "نقطة تحول"، لكن منطقة اليورو ستحقق نموا بسرعة أقل مما كان متوقعا.وقالت المفوضية إن هناك "بوادر أمل" كانت قد بدأت في التحول إلى "نتائج إيجابية ملموسة". لكن المفوضية الأوروبية توقعت نموا اقتصاديا في منطقة اليورو التي تضم 18 دولة بنسبة 1.1 في المئة العام المقبل. ويمثل ذلك تراجعا للمرة الثانية في توقعات النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو لعام 2014، بعد أن انخفضت تلك التوقعات من 1.4 في المئة إلى 1.2 في المئة في ايار الماضي.
أمريكا
الذهب مستقر بعد خسائر 7 أيام وسط شكوك بشأن التحفيز
جاهد الذهب لإنهاء أطول موجة خسائر في نحو ستة أشهر مع استمرار الشكوك بشأن الموعد الذي سيبدأ فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) تقليص إجراءاته التحفيزية.
وفقد الذهب نحو ثلاثة بالمئة منذ 28 تشرين الأول في أطول موجة خسائر منذ منتصف مايو أيار حينما نزل ثمانية بالمئة في سبعة أيام. ويعتقد المحللون أن المعدن النفيس قد ينزل عن 1300 دولار للأوقية قبل إعلان بيانات الوظائف في الولايات المتحدة يوم غد الجمعة.
وكان التوقيت الذي سيبدأ فيه المركزي الأمريكي تقليص برنامجه الشهري لشراء سندات بقيمة 85 مليار دولار عاملا رئيسيا في تحديد أسعار الذهب هذا العام وخسر الذهب 20 بالمئة من قيمته هذا العام إذ دفع تحسن الاقتصاد المستثمرين إلى شراء الأسهم وشجع مجلس الاحتياطي على التفكير في تقليص التحفيز.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram