TOP

جريدة المدى > عام > موسيقيون منسيّون- نيكولا بوربورا

موسيقيون منسيّون- نيكولا بوربورا

نشر في: 8 نوفمبر, 2013: 09:01 م

أهمل الموسيقار الإيطالي من نابولي نيكولا بوروبورا ١٦٨٦-١٧٦٨ بعد وفاته فقيراً، رغم تأثيره المهم على الحياة الموسيقية في آخر فترة من عصر الباروك. فقد كان مؤلف أوبرات شهير وتتلمذ على يديه عدد من أبرع المغنين في تلك الفترة، مثل فارينلي، ودرس عنده مؤلفون

أهمل الموسيقار الإيطالي من نابولي نيكولا بوروبورا ١٦٨٦-١٧٦٨ بعد وفاته فقيراً، رغم تأثيره المهم على الحياة الموسيقية في آخر فترة من عصر الباروك. فقد كان مؤلف أوبرات شهير وتتلمذ على يديه عدد من أبرع المغنين في تلك الفترة، مثل فارينلي، ودرس عنده مؤلفون كبار، مثل يوزف هايدن في شبابه. وكان بوربورا من تنافس مع جورج فريدريك هندل في لندن للفوز بقلوب اللندنيين في تأليف الأوبرا الإيطالية، وكاد يتفوق عليه لولا تملص هندل عبر الانتقال لتأليف الاوراتوريو باللغة الإنكليزية. لكن رغم تأثيره الواضح ودوره الهام في الحياة الموسيقية، عانى من سوء الحظ وواجه الكثير من الفشل في حياته، على الخصوص في سنوات شيخوخته.
ولد بوربورا في نابولي، لكنه عمل في الكثير من الدول الأخرى، فقد عمل في فينيسيا (ودرس في ملجأ الفتيات نفسه الذي ارتبط باسم فيفالدي)، وعمل في فيينا، ثم استقدمه معارضو هندل إلى لندن في ١٧٢٩ لتأسيس دارا للأوبرا هناك، لكن هذه الدار أفلست في ١٧٣٤. ثم عمل في دريسدن بين ١٧٤٨-١٧٥٢ لكنه اضطر للمغادرة بعد فشله في مواجهة خصمه مؤلف الأوبرا الألماني يوهان آدولف هاسه. من دريسدن ذهب إلى فيينا، حيث درس عنده يوزف هايدن في ١٧٥٣ وتعلم عنه الغناء والتأليف الموسيقي وكذلك اللغة الإيطالية (عرف عن بوربورا اطلاعه الواسع على الأدب واللغات ،وتحدث اللاتينية والألمانية والإنكليزية والفرنسية وقد قرض الشعر). عاد إلى نابولي في ١٧٥٩ ليجد نفسه قد أزيح جانباً، فقد اعتبرت موسيقاه قديمة وفشلت الأوبرات التي كتبها فتوفي في فقر شديد، حتى تكاليف دفنه جمعها موسيقيون من أصدقائه عبر تنظيم حفل موسيقي.
يعاد اليوم اكتشاف موسيقى وأوبرات هذا الموسيقار، وتحيى أعماله التي حازت شهرة كبيرة واهتماما من قبل نجوم الأوبرا ،مثل المتسوسوبرانو الإيطالية بارتولي والكونترتنور الفرنسي جاروسكي والكونترتنور الألماني شول والسوبرانو الفرنسية بتيبون.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: الدرّ النقيّ في الفنّ الموسيقي

جنون الحب في هوليوود مارلين مونرو وآرثر ميلر أسرار الحب والصراع

في مديح الكُتب المملة

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

كوجيتو مساءلة الطغاة

مقالات ذات صلة

علم القصة: الذكاء السردي
عام

علم القصة: الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الاولالقصّة Storyالقصّة وسيلةٌ لمناقلة الافكار وليس لإنتاجها. نعم بالتأكيد، للقصّة إستطاعةٌ على إختراع البُرهات الفنتازية (الغرائبية)، غير أنّ هذه الاستطاعة لا تمنحها القدرة على تخليق ذكاء حقيقي. الذكاء الحقيقي موسومٌ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram