اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 9 نوفمبر, 2013: 09:01 م

ذي قارأعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة ذي قار، امس السبت، عن زيادة حجم الإطلاقات المائية في شط الغراف إلى 150 متر مكعب في الثانية، وأكدت أن الزيادة الحاصلة ستستمر طيلة شهر تشرين الثاني الحالي، لتأمين مياه السقي للمساحات المزروعة ضمن الخطة الزرا

ذي قار

أعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة ذي قار، امس السبت، عن زيادة حجم الإطلاقات المائية في شط الغراف إلى 150 متر مكعب في الثانية، وأكدت أن الزيادة الحاصلة ستستمر طيلة شهر تشرين الثاني الحالي، لتأمين مياه السقي للمساحات المزروعة ضمن الخطة الزراعية للموسم الحالي، فيما أشارت إلى أن الخطة الزراعية للموسم الحالي تتضمن زراعة 581 الف دونما بالحنطة والشعير.
وقال مدير الموارد المائية في ذي قار المهندس إسماعيل قاسم احمد في حديث إلى (المدى برس)، إن "الإطلاقات المائية في شط الغراف الذي يؤمن المياه للأراضي الزراعية في شمال الناصرية قد زادت بتوجيه من وزير الموارد المائية مهند السعدي لتكون بمعدل 150 متر مكعب في الثانية بدلا من  110 متر مكعب في ثانية ".
النجف
أعلنت وزارة الزراعة عن ارتفاع كبير في إنتاج محصول الطماطم في محافظة النجف .
وقال مدير إعلام الوزارة علي مطير في بيان اطلعت "المدى" على نسخة منه ان "إنتاج محصول الطماطم وصل في محافظة النجف وحدها  ألفين طن يوميا في حين ان حاجة المحافظة تصل الى 300 طن يومياً وهو يحدث لأول مرة في العراق هكذا إنتاج بمحافظة واحد".
وأضاف ان "الفلاحين والمزارعين مستمرين بتسويق محاصيلهم الى مركز البيع (العلوة) في الحيدرية وبيعها على المسوقين للمحافظات الأخرى بعد الاكتفاء الذاتي الذي تحقق على مستوى المحافظة والمحافظات المجاورة".
وأوضح ان "دعم الوزارة للفلاحين والمزارعين من خلال إصدار قرارات وتعليمات بصورة مستمرة لإيقاف الاستيراد خاصة محاصيل الخضر وكان آخرها قرارا بوقف استيراد محصول الطماطم صدر قبل أيام لدعم المنتج المحلي وتشجيع الفلاحين والمزارعين".
واسط
أعلنت هيئة الاستثمار في محافظة واسط، امس السبت،  مباشرة احدى الشركات المحلية بإنشاء بناية جديدة للهيئة، وسط مدينة الكوت، وفيما أكد محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال تخصيص أكثر من أربعة مليارات دينار عراقي لإنشاء البناية، أشار إلى أن حصة المحافظة من تنمية الأقاليم البالغة 278 مليار دينار وزعت بحسب المشاريع التي أقرتها الحكومة المحلية وتبعاً للكثافة السكانية والحاجة الفعلية".
وقال معاون مدير استثمار واسط عمار الطبطبائي في حديث إلى (المدى برس)، إن "شركة القسيم المحلية التي أحيل اليها مشروع تنفيذ البناية الجديدة للهيئة قد بدأت، اليوم السبت، بتنفيذ الأسس للبناية التي ستكون من خمسة طوابق وتشغل مساحة 1320 مترا مربعا".

البصرة

طالبت محافظة البصرة، امس السبت، الحكومة الاتحادية بإعادة خبراتها البشرية المتواجدة في بغداد اليها، وفيما بينت أن أهم المشاكل التي تواجه المحافظة هو نقص الخبرات وعدم استجابة وزارة المالية والحكومة لطلبات التعيين الجديدة وإغراء الشركات الأهلية للكوادر المتخصصة، أكدت تخصيص المحافظة أربعة مليارات دينار لتدريب الموظفين استعدادا لتطبيق اللامركزية، فيما دعت الى إعادة الخبرات المهاجرة وخريجي الجامعات والتخلص من العقلية المركزية التي يعمل بها الموظف العراقي منذ 60 عاما.
وقال رئيس هيئة التخطيط والتنمية في محافظة البصرة عبد الباقي خلف في حديث مع (المدى)، إن "من أهم المشاكل التي تواجه المحافظة في إعداد ووضع التصاميم للمشاريع وتنفيذها هو نقص الخبرات من حيث العدد والنوع"، مبينا أن "تراجع عدد الموظفين والكوادر في المحافظة يعود لعدم  استجابة وزارة المالية والحكومة الى طلبات التعيين الجديدة".
المثنى
أعلنت مديرية الصحة في محافظة المثنى، تخصيص حكومة المحافظة المحلية مبلغ مليار دينار عراقي للتعاقد مع أطباء وممرضين هنود للعمل في المؤسسات الصحية في المحافظة ، فيما اكد مجلس المحافظة انه يسعى إلى إدخال الأجهزة المتطورة والحديثة إلى مستشفيات المثنى ومراكزها الصحية.
وقال مدير عام صحة المثنى حسين علي موسى في حديث إلى (المدى برس) أنه "سيكون هنالك تخصيص مبلغ مليار دينار من ضمن تخصيصات البترودولار لغرض التعاقد مع ممرضات وأطباء من الهند للعمل في صحة المثنى".
وأضاف موسى ان المديرية ستقوم بـ"بذل الجهود للكوادر الصحية المتواجدة في المراكز الصحية كافة من اجل تقديم افضل مستوى من الخدمات الصحية للمواطن".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram