اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > Central Line

Central Line

نشر في: 10 نوفمبر, 2013: 09:01 م

أقيم في مسكني هذا قرابةَ 15 سنة. على الرصيف، عند مدخلِ البيت شجرةُ تفاح بالغِ صِغَرِ الحجم. قال جاري من بلد السيك يوم تعارفنا: إن تفاحَها لا يصلح إلا لصنع النبيذ. آخر منحدر الشارع الذي أقيم على مرتفعه تقع محطة أندرغراوند لخط "السنترال" الذي يقطع قلب لندن من شرقها إلى غربها. ولأن لكلِّ خطٍ في شبكةِ المواصلاتِ اللندنية التحتِ أرضية هنا لوناً خُصّ به فخطُّ السنترال أحمرُ اللون. وحين يعنُّ لي أن أغادرَ البيت، وقليلاً ما أغادره، باتجاه نشاط موسيقي، فني أو ثقافي في قلب لندن، أجدُني أنحدرُ إلى هذه المحطة.
على مقربةٍ من بيتي في Greenford
تتوقّفُ عرباتُ الـCentral line
لحظاتٍ، ثم تولّي تقطعُ لندنَ نصفينْ
تأخذُني، حين تلحّ عليَّ الأسئلة: إلى أينْ؟
نعم، "إلى أينْ؟" تتكرر مُلحةً. أعترفُ أني، بعد مئات المرات التي خرجتُ فيها، وجدتُ وكأن أمرَ التساؤلِ حدث فجأةً، لحظة توقفتُ حائراً أتساءلُ إذا ما كنت خرجتُ من البيت لهدفٍ أقصده عن وعي ونيةٍ مُبيّةٍ، أمْ خرجتُ تحت تأثيرِ هدفٍ اقتَرحَه، إن لم أقلْ فرضَه، عليَّ خطُّ السنترال الأحمر؟ إنه قادرٌ أن يفرضه عليّ، لأني في كل مرةٍ أتركُ البيتَ أتّجه إليه، ولا خيار. أرتقي إحدى عرباته، وأعرفُ عنْ غيبٍ كلَّ محطة يقفُ فيها. ولابدَّ أنّ عنصراً يخصُّ اللاوعي في كياني يشارك من حيث لا أعرف في نسيج هذه العملية. أقصدُ عمليةَ التوجّه واختيارِ الهدف..
لشوارعَ ومبانٍ وحدائقَ أفسدَها التكرارْ،
أتصيّدُ بين مراياها النُسخَ الحائلةَ اللونِ لوجهي،
ثم أعودُ بذات "الخطِّ الأحمرِ" للدارْ.
من إطلالة Waterloo يُدهشني أن كمالَ المشهد سرعانْ
ما يبدو لي لوحةَ فوتوغرافٍ بإطارْ
في معرض،
وأنّ الحشدَ السائحَ، إذْ تتبعثر فيه الألوانْ
كوليمةِ عرسٍ، يبدو لي عرْضاً في شاشةِ تلفاز.
يحدث هذا، رغم سحر المشهد، بفعل التكرار ربما. وربما بفعل ذاكرة الماضي التي تمتص دمَ المشهد في الحاضر لتتركه شاحباً لا حياة فيه. وربما بفعلِ حالة اغتراب مرَضيةٍ أُخفيها عن إرادةٍ. لا أعرف تماماً كيفَ أُمسكُ بطرفِ الخيطِ، أُتابعُه كيْ أخرجَ من متاهةِ الأسئلة. حينَ أُدعى لحفل ما أتكوّر مثل فراغٍ أصلب من حصاة،
وإذا ما اقتحمتْ كلَّ محاذيري
سيدةٌ في حفلٍ، أتَلبَّسُ دورَ المنفي
عن غير إرادة.
هذا الأمرُ يُدهشني أنا الآخر. إذْ كيف يتلبّسُ المنفيُّ دورَ المنفيّ مُرغَماً؟ ألا يقتحم اللاوعيُ المشهدَ من جديد؟ وأعود أخيراً إلى البيت،
وإذا ما انتصفَ الليلُ
واسترختْ قدّامي فوقَ المقعدِ سنواتُ العزلةِ والتيه،
في هيئةٍ سيدةٍ هرمة،
أخرجتُ جوازَ السفر
وقضينا الليلَ نحدّقُ فيه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram