اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 10 نوفمبر, 2013: 09:01 م

ديالىأعلنت وزارة الزرعة، يوم أمس، عن زيادة إنتاج محصول الرمان في ناحية شهربان التابعة لمحافظة ديالى بنسبة 10% عن الموسم الماضي، مبينة أن عودة الفلاحين الى أراضيهم ساهم بزيادة هذه النسبة.وقالت الوزارة في بيان لها، إن "إنتاجية محصول رمان شهربان المعروف

ديالى
أعلنت وزارة الزرعة، يوم أمس، عن زيادة إنتاج محصول الرمان في ناحية شهربان التابعة لمحافظة ديالى بنسبة 10% عن الموسم الماضي، مبينة أن عودة الفلاحين الى أراضيهم ساهم بزيادة هذه النسبة.
وقالت الوزارة في بيان لها، إن "إنتاجية محصول رمان شهربان المعروف بأنه من أجود الأنواع العراقية زادت بنسبة 10% خلال الموسم الحالي بنسبة جيدة قياساً بالموسم الماضي 2012.
وأضافت أن "هناك عوامل عدة تقف وراء زيادة نسبة إنتاج هذا المحصول ابرزها عودة الكثير من الفلاحين لمزاولة مهنة الآباء والأجداد والعناية ببساتين الرمان وتوفير مياه السقي، إضافة الى الدعم المقدم للفلاحين والمزارعين من خلال القروض الميسرة وتزوديهم بالأسمدة والمعدات الزراعية بالأسعار المدعومة".

ذي قار
رجحت إدارة محافظة ذي قار، يوم أمس، إمكانية حسم ملف مطار الناصرية المدني "في القريب العاجل"، ووصفت المباحثات مع وفد وزارة النقل المكلف بمتابعة ملف المطار بأنها "إيجابية ومثمرة"، وأكدت أنها تحتاج المطار "لإقبالها على انفتاح كبير في مجال الاستثمار النفطي والسياحي".
وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، على هامش استقباله وفد وزارة النقل المكلف بمتابعة ملف مطار الناصرية، إن "اللجنة المكلفة بمتابعة ملف مطار الناصرية حضرت الى محافظة ذي قار قبل يومين وتابعت ملف المطار عن كثب وبصورة دقيقة"، مرجحا أن "تقدم اللجنة تقريرها النهائي الى وزارة النقل قريبا"، معربا عن اعتقاده بأن "التقرير سيكون إيجابيا ومثمرا ويتيح إمكانية إنشاء المطار في القريب العاجل".

واسط
أعلنت إدارة محافظة واسط، عن إحالة 78 مشروعاً خدمياً مختلفاً تشمل تسعة قطاعات خدمية وبكلفة تجاوزت 85 مليار دينار خلال فترة أربعة اشهر، أشارت إلى أن ما تبقى من العام الحالي سيشهد إحالة عدد أكبر من المشاريع المدرجة ضمن خطة العام.
وقال محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال، إن "قسم العقود في ديوان المحافظة أحال بعهدة الشركات والمقاولين المحليين 77 مشروعاً خدمياً خلال الفترة من الأول من تموز الماضي ولغاية الثلاثين من تشرين الأول المنتهي بضمنها مشروع واحد أحيل بعهدة شركة أجنبية".
وأضاف طلال أن "الكلفة الإجمالية للمشاريع المحالة بلغت 85 مليار و757 مليون و416 ألف دينار وهي مبالغ من تخصيصات مشروع تنمية الأقاليم".

الديوانية
منحت هيئة استثمار الديوانية إجازة استثمارية تأسيسية لأول مشروع طبي في المحافظة، بكلفة اكثر من مليون دولار.
وقال مدير إعلام الهيئة ماجد المحنة، يوم أمس، أن هيئته منحت الإجازة الاستثمارية رقم (13) لشركة ارض الشامية للتجارة العامة والاستثمارات العقارية وخدمات التنظيف محدودة المسؤولية شركة خاصة لإنشاء مشروع ارض الشامية الطبي.
وأضاف، أن "كلفة المشروع بلغت (1,993,000) مليون وتسعمائة وثلاث وتسعون الف دولار، وبفترة إنجاز تصل الى 17 شهر من تاريخ استلام ارض المشروع حيث يقع المشروع في قضاء الشامية الذي يبعد 30 كم عن مركز المحافظة".
وأشار الى أن "هيئة استثمار الديوانية تواصل جهودها قدماً في تفعيل العملية الاستثمارية من اجل النهوض وتفعيل المشاريع المحالة كفرص استثمارية على ارض الواقع، فضلاً عن استعدادها لتقديم كافة التسهيلات التي من شأنها ان تجلب الشركات وتنهض بواقع المحافظة".

كربلاء
طالب أهالي حي شهداء الأمام علي في محافظ كربلاء بالتدخل سريعا لإنقاذهم مما أصاب منطقتهم جراء الأمطار، عادين حيهم منطقة منكوبة.
وقال مختار المنطقة محمد علي حسون، أصبحت منطقتنا منكوبة بفعل الأمطار وعدم تكملة مشروع إكساء الطرق الرئيسية، مؤكدا ان هناك متابعة مع اغلب المسؤولين دون جدوى، وأضاف اتصلت اكثر من مرة بأعضاء في مجلس النواب ومسؤولين في الحكومة المحلية وقاموا بزيارة المنطقة واطلعوا على أحوالها ووعدونا بحلول عاجلة، مؤكدا ان هناك عدم جدية في حل هذا الموضوع الذي يخص حياة الآلاف من أهالي هذا الحي وأحياء أخرى ترتبط بهذه المنطقة، وطالب حسون محافظ كربلاء بزيارة المنطقة في الوقت الراهن للاطلاع على واقعها المأساوي وإيجاد حلول عاجلة لهذه المشكلة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram