TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 10 نوفمبر, 2013: 09:01 م

“ الجهاديون“ يجدون الطريق معداً للدخول إلى سوريا عبر تركيا قالت شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية إن الجهاديين من جميع أنحاء العالم يجدون الطريق "معدا" أمامهم للدخول إلى سوريا عبر تركيا والانضمام إلى الفصائل المقاتلة التابعة لتنظيم الق

“ الجهاديون“ يجدون الطريق معداً للدخول إلى سوريا عبر تركيا

قالت شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية إن الجهاديين من جميع أنحاء العالم يجدون الطريق "معدا" أمامهم للدخول إلى سوريا عبر تركيا والانضمام إلى الفصائل المقاتلة التابعة لتنظيم القاعدة شمال سوريا للمشاركة في القتال ضد القوات النظامية.
وأوضحت الشبكة في تعليق بثته على قناتها التليفزيونية، اليوم الأحد، أن الشهر الماضي شهد تدفق المزيد من المقاتلين الأجانب للانضمام إلى تنظيم القاعدة والتنظيمات المتطرفة الأخرى، فضلا عن قدوم بعض الرحلات الجوية المدنية إلى المطارات التركية والتي تحمل على متنها المزيد من الأجانب الذين جاءوا إلى سوريا بهدف القتال.
وأشارت الشبكة إلى أنه يتم الاستعانة ببعض المهربين الذين يقومون بتسليم بعض الجهاديين إلى المناطق التي تسيطر عليها المجموعات القتالية المرتبطة بتنظيم القاعدة.
وأوردت الشبكة خلال تقريرها مقتطفات من تصريحات لأحد العراقيين، حيث أعرب عن سعادته بالمجي ء إلى سوريا وأن يموت وهو يقاتل في الميدان، موضحا أن هناك المزيد من العرب والأوروبيين داخل سوريا يريدون إنشاء خلافة إسلامية من سوريا إلى العراق دون وجود حدود فاصلة ووفقا للشريعة الإسلامية، معلقاً "الحرب الآن هي حرب مع الغرب الصامت والمتواطئ تجاه ما يرتكب بحق السوريين من مذابح ومجازر".

أنباء عن ارتطام وشيك لقمر صناعي أوروبي بالأرض

حذرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، من أن قمرا صناعيا أوروبيا على وشك الارتطام بسطح الأرض خلال الأيام القليلة القادمة.
وأضافت الشبكة الإخبارية، أنه من غير المعلوم مكان سقوط القمر الصناعي الذي نفد منه الوقود.. غير أن وكالة الفضاء الأوروبية قالت إن أجزءا من القمر الذي يزن ألفي رطل، من المرجح أن تسقط بالمحيط أو في مناطق غير مأهولة بالسكان.
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسئول كبير بوكالة الفضاء الأوروبية، أن القمر من المرجح أن يسقط HGD,L الاثنين، مما يذكر أنه كان قد تم إطلاق القمر الصناعي عام 2009 في مهمة لقياس تغيرات الجاذبية على الأرض بطريقة الأبعاد الثلاثية.

موقف فرنسا في عدم التوصل لاتفاق حول النووي الإيراني

كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية، موقف باريس الذي ساهم في إنهاء المفاوضات حول مستقبل البرنامج النووي الإيراني دون التوصل إلى اتفاق الليلة الماضية.
ونقلت الصحيفة اليومية، عن عدد من المراقبين أن الوفد الفرنسي فى مفاوضات جنيف بين طهران ومجموعة (3+3) أصر عدة مرات على التمسك بعدد من النقاط التى أسفرت عن الفشل في التوصل إلى الاتفاق المنشود.
وقالت الصحيفة، إن رئيس الدبلوماسية الفرنسية لوران فابيوس، كان أول من أعلن عدم التوصل إلى اتفاق (وذلك خلال تصريحات إذاعية صباح أمس)، مشيرا إلى أن هناك الكثير مما ينبغي القيام به.
ووفقا لباريس، فإنه من المطلوب توضيح ثلاث نقاط رئيسية هي مفاعل "أراك"، ونسبة اليورانيوم المخصب والتي تتجاوز حاليًا الـ20٪ وبشكل أعم مسألة تخصيب اليورانيوم ككل.
ونقلت "لوموند" عن مصادر دبلوماسية لم تذكر اسمها، قولها إن هذا الإصرار من الجانب الفرنسي أدى في نهاية المطاف إلى عدم الوصول للاتفاق المنشود في مفاوضات جنيف.
وأشارت المصادر نفسها، إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والإيرانيين يعملون بشكل مكثف، وأن ما قامت به باريس ليس أكثر من محاولة من جانب فابيوس للحصول على أهمية.
واعتبرت الصحيفة الفرنسية، أن إسراع لوران فابيوس إلى التحدث مع وسائل الإعلام قد لعب دورًا في هذه الشبهة ضد فرنسا، لكن باريس تنفي أنها كانت "ذرة الرمال" التي حالت دون التوصل إلى اتفاق، كما أنه وفي الواقع لم يشر أي من الوزراء المشاركين في مفاوضات جنيف من الموقف الفرنسي بعد انتهاء الاجتماعات بسويسرا.
وذكرت "لوموند" أن الجانب الفرنسي كان قد لعب أيضًا دورًا في إفشال التوصل لاتفاق دولي بين إيران والقوى العظمى في 2003-2004، ينص على تعليق تخصيب اليورانيوم من قبل إيران.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

لا يوجد عامل بشري.. إيران تعلن انتهاء التحقيق في حادث تحطم مروحية رئيسي

قلق عالمي بسبب "جدري القرود" ومخاوف من سلكه طريق كورونا

مقالات ذات صلة

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

المدى/ متابعة رصدت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" جسماً عملاقاً وغريباً في الفضاء الخارجي. وبحسب الوكالة الامريكية فأن أهم ما يميز الجسم العملاق هو السرعة الهائلة التي يتحرك بها خارج الكون. والجسم العملاق الذي تم...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram