اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > ساتياجيت راي

ساتياجيت راي

نشر في: 20 نوفمبر, 2013: 09:01 م

المخرج الذي أدهش عشاق السينما في كل مكان، ونال إعجابا استثنائيا من احد أساطير السينما الياباني اكيركيرا ساوا، حظي على مدى اكثر من نصف قرن من الزمن بنصيب وافر من الأبحاث والدراسات التي تناولت عوالمه السينمائية، واثره الواضح لا في السينما الهندية حسب بل في السينما العالمية،  يصنفه بعض مؤرخي ونقاد السينما من الصفوة المختارة التي أسهمت في تطور صناعة السينما في قرنها الأول.
ومع كثرة الدراسات والمقالات بحق هذا السينمائي الثوري، فإننا مع كتاب (سينما ساتياجيت راي) تكون دراسة وتحليلا معمقا يكتسب صدقيته واهميته من اسم مؤلفه (تشيداناندا داس جوبت) المخرج والناقد والمؤرخ السينمائي (1921 -2011) الذي تربطه معرفة لصيقة براي ومنجزه السينمائي.. وعلى علاقة طويلة براي حيث اسهما معا في تأسيس جمعية كلكتا للافلام عام 1947 واصدر معه دورية الفيلم الهندي عام 1957.
ومن هنا يكتسب هذا الكتاب اهميته بوصفه يمثل دراسة معمقة ودقيقة لأعمال المخرج الهندي، فضلا عن كونه دراسة شاملة لأفلامه وتفاصيل عن صناعتها.. بدءاً من فيلمه الشهير (أغنية الطريق) وانتهاء بفيلمه الاخير "اجانتوك" بتناول نقدي معمق.
ولعل اهم ما في الكتاب انه يسلط الضوء على ساتياجيت راي مؤرخا جماليا لتاريخ الهند المعاصر فمن النادر ان تؤرخ اعمال مخرج سينمائي لعملية التغيير الاجتماعي في بلد ما على مدى فترة طويلة من الزمن مثل ما فعلته اعمال ساتياجيت راي فقد "سجلت مواضيع افلامه إحداث التغيير الاجتماعي في الهند لاكثر من مئة وخمسين عاماً".
هنا يقف المؤلف عند احداث فيلم (ديفي Devi) او الإلهة في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، في حين تدور أحداث فيلم (لاعبا الشطرنج) في خمسينيات القرن نفسه.. وهكذا مع افلامه الاخرى وصولاً إلى ثلاثية (آبو) عن السنوات الأولى من القرن العشرين.
الكتاب مع الاسهاب في التناول النقدي لجل اعمال راي، فانه يؤرخ لسيرة هذا المخرج الكبير من خلال أعمال، ففي فصل "ما قبل أغنية الطريق" نتعرف على السيرة الشخصية لراي قبل انجاز فيلمه الذي يعد احد كلاسيكيات السينما الهندية والعالمية.. فقد كان اهتمام راي قبل ولوجه السينما من بوابة (اغنية على الطريق) قد اسس مع آخرين بمن فيهم مؤلف الكتاب نفسه "جمعية كلكتا للسينما" وكتب مقالات عن مشاكل السينما الهندية وما ينبغي ان تكون عليه وقضى ايامه في دراسة افلام هوليوود، حيث يكاد يكون هذا النوع الوحيد من الافلام الذي كان بامكانه ان يشاهده قبل الاستقلال.. وقال فيما بعد انه "تعلم صناعة الأفلام من خلال مشاهدته الافلام الأميركية" فاسلوب السرد المنطقي والواقعي (ظاهريا على الاقل) الخاص بهوليوود ترك انطباعا عميقا لديه.
ويقف مؤلف الكتاب عن ملحمة راي الخالدة (ثلاثية آبو) التي يرى فيها.. الاكثر انتماء للهند متدفقة بحرية في شكلها، واقل اعدادا واكثر عفوية.. لكنه –اي المؤلف- يرى ان هذا ليس مصدره راي مباشرة ولكن كاتب العمل (بيبهوتي بانديو بادياي) من خلال نوعية مثاليته وتأمله الروحي اللذين يهمشان الشر ويجلبان الخير.
عدا عن ذلك فان المؤلف يعمد الى بيان اثر تطور وعي ساتياجيت راي على مجمل منجزه السينمائي الذي بات واضحا في كل المراحل التي مرت بها حياته حتى نهايتها عام 1992.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram