اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > ممارسة الرياضة تساعد على حماية المخ

ممارسة الرياضة تساعد على حماية المخ

نشر في: 20 نوفمبر, 2013: 09:01 م

  أثبتت الأبحاث الطبية الحديثة أن ممارسة الرياضة وتمارين الأيروبكس بصورة منتظمة ويومية لا يساعد فقط على الوقاية من المشكلات التى تؤثر على كفاءة الذاكرة والقدرات الإدراكية مع التقدم فى العمر بل تعمل على تحسينها فى حال تأثرها وتراجعها فى مرحلة ال

 

أثبتت الأبحاث الطبية الحديثة أن ممارسة الرياضة وتمارين الأيروبكس بصورة منتظمة ويومية لا يساعد فقط على الوقاية من المشكلات التى تؤثر على كفاءة الذاكرة والقدرات الإدراكية مع التقدم فى العمر بل تعمل على تحسينها فى حال تأثرها وتراجعها فى مرحلة الكبر.
وأكد الباحثون أن انخراط الإنسان فى نشاط رياضى منتظم كالمشى أو السباحة أو الخضوع لجلسات اليوجا فى مرحلة منتصف العمر يساعد بصورة كبيرة على خفض مخاطر الإصابة بتراجع القدرات الإدراكية والتفكير فى الكبر.
وأشارت الأبحاث إلى أن عددا من كبار السن ممن يعانون من مشكلات إدراكية بمعدلات طفيفة وانخرطوا فى نشاط رياضى منتظم لنحو ستة أسابيع متواصلة لوحظ تحسن قدراتهم الإدراكية والنمط التفكيرى لهم.من ناحية أخرى، كشفت الأبحاث النقاب عن أن ما بين 10 و15 % من الأشخاص الذين يعانون من مشكلات طفيفة فى الذاكرة معرضون بصورة كبيرة للمعاناة من خرف الشيخوخة فى مراحل متقدمة من العمر .
كانت الأبحاث قد أجريت على مجموعة من كبار السن يعانون من ضعف بسيط فى القدرات الإدراكية والذاكرة حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين مارس أفراد الأولى الرياضة كالمشى والجرى وركوب الدراجات الرياضية لمدة مابين 45 إلى 60 دقيقة لنحو أربعة أيام فى الأسبوع لمدة ستة أشهر متواصلة فى الوقت الذى مارس فيه أفراد المجموعة الثانية مجرد تمارين رياضية خفيفة .
وأشارت المتابعة إلى حدوث تحسن ملموس بين أفراد المجموعة الأولى فى قدراتهم الإدراكية وقدرة أجسامهم على تمثيل الأنسولين بصورة سليمة فى مقابل تحسن طفيف للأفراد المجموعة الثانية.
عن يو بي اي

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram