اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 20 نوفمبر, 2013: 09:01 م

كركوك أعلنت إدارة محافظة كركوك، موافقة وزارة التخطيط على مناقلة مبالغ مالية للأعوام السابقة بقيمة 375 مليار دينار خصصت لمشاريع قيد التنفيذ حاليا، وفيما بينت ان الوزارة أسهمت في تذليل المعوقات والتحديات التي تواجه المحافظة، أكدت ان تسهيل مناقلة المبال

كركوك
أعلنت إدارة محافظة كركوك، موافقة وزارة التخطيط على مناقلة مبالغ مالية للأعوام السابقة بقيمة 375 مليار دينار خصصت لمشاريع قيد التنفيذ حاليا، وفيما بينت ان الوزارة أسهمت في تذليل المعوقات والتحديات التي تواجه المحافظة، أكدت ان تسهيل مناقلة المبالغ سيضمن تنفيذ المشاريع التي تخدم أهالي المحافظة. وقال محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم في حديث الى (المدى برس)، إن "وزارة التخطيط وافقت على مناقلة المبالغ غير المصروفة للأعوام السابقة  بقيمة 375 مليار دينار"، مشيرا الى "انها تعود لمشاريع حققت نسب إنجاز عالية وهي مبالغ مستحقة للشركات والمقاولين".
واعرب كريم عن "شكره لوزير التخطيط علي شكري ولدائرة التخطيط والمتابعة في كركوك لعملهم ومساهتهم في تذليل المعوقات والتحديات وتسهيل مناقلة المبالغ والعمل على تحقيق الصرف بما يضمن سدادها للشركات والمقاولين العاملين بالمشاريع الخدمية ضمن التوقيتات المحددة  في عموم محافظة كركوك".
النجف
شهد مطار النجف الدولي يوم أمس الأربعاء، هبوط أول طائرة كويتية على الأراضي العراقية منذ أكثر من عقدين.
يذكر أن العراق كان يخضع منذ العام 1990 للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي فرض عليه بعد غزو النظام السابق لدولة الكويت في آب من العام نفسه، ويسمح هذا البند باستخدام القوة ضد العراق باعتباره يشكل تهديداً للأمن الدولي، بالإضافة إلى تجميد مبالغ كبيرة من أرصدته المالية في البنوك العالمية لدفع تعويضات للمتضررين جراء الغزو.  وطالبت الكويت العراق منذ الغزو في العام 1990 بتسديد مبلغ 1.2 مليار دولار، كتعويض عن استيلائه على17 طائرة تملكها الخطوط الجوية الكويتية.  وأدى هذا الملف إلى مشاكل سياسية بين العراق والكويت عقب قيام الأخيرة برفع دعاوى قضائية ضد الخطوط الجوية العراقية لتجميد أموالها في الأردن وبريطانيا مطلع العام 2010.
ذي قار
أعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، يوم أمس، عن توجيه وزارة الإعمار والإسكان دوائرها بدعم جهد الطوارئ الخاص بمواجهة أثار موجة الأمطار الغزيرة في المحافظة، لسحب المياه من المناطق والأحياء السكنية المغمورة بالأمطار.
وقال الناصري، إن "المحافظة طلبت من وزارة الإعمار والإسكان دعم خطة الطوارئ ورفد الجهد الخدمي بالآليات الاختصاصية لمواجهة آثار موجة الأمطار الغزيرة التي تتعرض لها المحافظة"، مبينا أن "شركة آشور إحدى تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان أبلغتنا بإمكانية توفير ست قلابات وكريدر واحد فقط لدعم الجهد".
بابل

أعلنت هيئة استثمار بابل مصادقتها على عقود عدد من المشاريع الاستثمارية في مدينة الحلة بقطاعات تجارية وسياحية. وقال نائب رئيس هيئة استثمار بابل باسم الجنابي ان "الهيئة حصلت على موافقة محافظ بابل للمصادقة على توقيع العقود بخصوص عدد من المشاريع الاستثمارية في المحافظة، مشيرا الى انها تضم  مولاً تجارياً متعدد الطوابق في منطقة حي الحسين ومدينة العاب فضلاً عن مشروع  عمارة تجارية في السوق الكبير في مركز مدينة الحلة". وبين الجنابي ان الهيئة تدرس مع المحافظة تفعيل واقع الاستثمار بالاعتماد على توفير البيئة الجاذبة للاستثمار، فضلا عن مناقشة تفعيل التعاون مع وزارة المالية في مسألة  توقيع العقود بهدف الإسراع في إحالة المشاريع الاستثمارية في جميع مناطق المحافظة.ولفت الى ان الهيئة والمحافظة تعملان على موضوع ايصال البنى التحتية للمشاريع وتخصيص الأموال لهذا الغرض من ميزانية الخطة الاستثمارية للنهوض بواقع الاستثمار في المحافظة.
الديوانية
تسببت الأمطار المتساقطة في الفرات الأوسط بتلف نصف الأراضي المخصصة لزراعة الشلب في محافظة الديوانية. وقال رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة الديوانية علي مانع، في تصريح صحفي يوم أمس، ان "الأمطار تسببت بتلف 50% من المساحات المزروعة بمحصول الشلب في عموم المحافظة".
وأضاف أن" المزراعين والفلاحين تعرضوا لخسائر فادحة بسبب الأمطار"، لافتا الى ان "نسبة الرطوبة العالية تسببت بتاخير حصاد الشلب الذي تعرض بالنتيجة الى تلف نصف كميته المزروعة في 134 ألف دونم بسبب الأمطار".
وتتعرض مناطق العراق الجنوبية والوسطى الى منخفض جوي قادم من البحر الأحمر تسبب بهطول كميات كبيرة من الأمطار أدت الى غرق الأحياء السكنية في اغلب المحافظات ما دعا الى اعتبار يومي امس واول امس عطلة رسمية، فيما أكدت تقارير الأرصاد الجوي ان تائير المنخفض سيزول ظهر اليوم الخميس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram