اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 23 نوفمبر, 2013: 09:01 م

كركوك قال مجلس محافظة كركوك إن هناك معوقات فنية تؤخر تمليك 325 من الدور واطئة الكلفة للمواطنين المتجاوزين والعائلات الفقيرة في مجمع دوميز جنوب المحافظة، دون ان تشرح تلك المعوقات.وبينت عضو المجلس رملة العبيدي، إن "أكثر من 50 عائلة تسكن في الأبنية الحك

كركوك
قال مجلس محافظة كركوك إن هناك معوقات فنية تؤخر تمليك 325 من الدور واطئة الكلفة للمواطنين المتجاوزين والعائلات الفقيرة في مجمع دوميز جنوب المحافظة، دون ان تشرح تلك المعوقات.
وبينت عضو المجلس رملة العبيدي، إن "أكثر من 50 عائلة تسكن في الأبنية الحكومية المتروكة في المحافظة"، مشيرة إلى أن "المجلس خصص 3 مليارات دينار لإنشاء هذه الدور ليتم التنفيذ من شركات عراقية".
وتابعت العبيدي، أن "المجلس والمحافظة اتفقا على أن يتم إيجاد حلول مناسبة لتحديد العائلات الفقيرة والمتجاوزة لتمليكها الوحدات السكنية".
وقرر مجلس الوزراء في حزيران الماضي توزيع قطع أراض سكنية على الفقراء بعد تلكؤ بناء المجمعات السكنية، وعدم موافقة مجلس النواب على تمرير قانون البنى التحتية.
البصرة
اعلنت شركة نفط الجنوب، يوم أمس، ان الملاكات التابعة لها في مديرية الحفر والاستطلاع رصدت مكامن نفطية هائلة في منطقة السندباد، مؤكدة أنه سيكون الاكبر بين المواقع النفطية.
وقال مدير عام شركة نفط الجنوب ضياء جعفر إن "بئر السندباد موقع نفطي موجود ومكتشف منذ ثلاثة عقود وتمت عليه عمليات تطوير وانتاج في الاونة الاخيرة من قبل ملاكات الشركة، ولكن الجديد انه تم اكتشاف مكامن جديدة وكبيرة تحتوي على كميات هائلة من النفط الخام". وأضاف ان "الشركة وبعد الاتفاق مع وزارة النفط العراقية ستقومان بطرح المواقع الجديدة في بئر السندباد الى جولات التراخيص لاستثماره على مراحل تباد بالاستكشاف ثم بالتطوير والانتاج".وكان وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي قال عام 2012، أن العراق أصبح ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في منظمة أوبك بعد السعودية، وأنه بدأ يستعيد مكانه الطبيعي في المنظمة.
ذي قار
اكد وزير البلديات والاشغال العامة عادل مهودر، يوم أمس، ان قرار مجلس محافظة ذي قار بايقاف العمل بمشروع مجاري ذي قار الكبير ليس في وقته الصحيح ولا بمكانه المطلوب.
وقال مهودر، إن "قرار مجلس المحافظة كان متسرعا وليس في محله لعدة اسباب ابرزها ان كمية الامطار التي هطلت كانت فوق الكميات المعتادة ووصلت الى نسبة 160 ملم وهي كميات لم تشهدها البلاد منذ عقود وثانيا لان المشروع ما يزال في مراحل التنفيذ والعمل فيه يسير بشكل سريع ومثمر". وأضاف مهودر ان "التاخير في انجازه لم يكن بسبب الوزارة بل بسبب عوامل اخرى وتم تلافيها وممارسة العمل بشكل طبيعي منذ سنتين من اجل انهائه بحلول نهاية العام المقبل نظرا لضخامة المشروع"، مشيرا الى ان "من حق مجلس المحافظة التحقيق ومتابعة سير العمل في هذا المشروع ولكن ليس ايقافه لان المتضرر الوحيد هو المواطن في المحافظة".
نينوى
كشفت دائرة غذائية نينوى التابعة لوزارة التجارة، عن تسلمها مبلغ 184 مليار دينار بدلاً عن مادة حليب الاطفال.
وقال مدير غذائية نينوى عبد الرحمن جاسم صالح، إن "محافظة نينوى تسلمت مبلغ 184 مليار دينار وصلت الى محافظة نينوى لغرض التعويض عن مادة الحليب للاطفال".
كما اكد صالح تسلم المحافظة مبلغاً آخر لغرض تعويض الاهالي عن بعض مفردات المواد الغذائية التي لم يتسلموها لحد الان، دون ان يكشف عن حجم المبلغ.
وعزا عدم توزيع مواد البطاقة التموينية إلى انتظار مديريته تشكيل لجنة من قبل المحافظة، خاصة ان المرة السابقة شهدت عدة معوقات في مقدمتها عشوائية استقطاع الاجور من قبل وكلاء المواد الغذائية.
وكانت وزارة التجارة أكدت، في وقت سابق، إن الأموال الخاصة بالتعويضات التي اقرها مجلس الوزراء لمفردات البطاقة التموينية غير المسَلَّمة للمواطنين حولت الى المحافظات لغرض توزيعها على الاهالي.
كربلاء
اعلنت روتانا، الشركة الرائدة في إدارة الفنادق في منطقتي الشرق الأوسط وإفريقيا، عن افتتاح فندق "كربلاء ريحان" والذي يعد ثاني فنادق المجموعة في العراق، فيما اشارت الى ان الفندق المقرر افتتاحه في بغداد سيكتمل في عام 2014.
ويعد فندق "كربلاء ريحان" من روتانا الوحيد من فئة الخمس نجوم في مدينة كربلاء والتي تستقطب ما يقارب 12 مليون زائر سنوياً.
وقال نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للعمليات في روتانا عمر قدوري في تصريح مكتوب: حقق العراق معدل نمو في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة قدرها 10.2٪ تقريباً في عام 2012، وهذا ما جعله أحد الأسواق الواعدة في المنطقة وأكثرها قدرة على استقطاب الاستثمارات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram