اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 29 نوفمبر, 2013: 09:01 م

إيرانالمشاكل الاقتصادية تتجاوز العقوبات قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن مشاكل إيران الاقتصادية تتجاوز العقوبات الغربية وحمل سلفه مسؤولية "ركود تضخمي لا نظير له".وقال محللون إن فترتي رئاسة محمود أحمدي نجاد من عام 2005 إلى آب الماضي شهدتا نموا غير م

إيران
المشاكل الاقتصادية تتجاوز العقوبات

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن مشاكل إيران الاقتصادية تتجاوز العقوبات الغربية وحمل سلفه مسؤولية "ركود تضخمي لا نظير له".
وقال محللون إن فترتي رئاسة محمود أحمدي نجاد من عام 2005 إلى آب الماضي شهدتا نموا غير مسبوق لإيرادات النفط بفضل الأسعار المرتفعة لكنها أهدرت على الدعم الذي ضخ أموالا في الاقتصاد ورفع نسبة التضخم. وقال روحاني إن الاقتصاد انكمش ستة بالمئة على مدى السنة المنتهية في مارس آذار الماضي حين بلغت نسبة التضخم نحو 40 بالمئة.
وتابع في كلمة في ساعة متأخرة من مساء يوم الثلاثاء بمناسبة مرور 100 يوم على توليه منصبه "هذه الحقائق تبين الأوضاع التي ورثناها والأجواء التي نتعامل فيها مع المشاكل".

 

 

بريطانيا
الاقتصاد ينمو معتمداً على الإنفاق الداخلي

سجل الاقتصاد البريطاني في الربع الثالث من عام 2013، نموا بنسبة 0.8%، نتيجة ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي الداخلي، الذي عوض عن التراجع الحاد في حجم صادرات البلاد.
ووفقا لبيانات مكتب الإحصاءات الوطني، فإن الاقتصاد البريطاني سجل نموا قياسيا للمرة الثامنة على التوالي، في غضون السنوات الثلاث الماضية، على الرغم من انخفاض الصادرات بنسبة 2.4% في الربع الثالث، في حيت نمت الواردات بنسبة 0.9%، مما عزز المخاوف من هشاشة الانتعاش الاقتصادي البريطاني. ويرى خبراء في بنك إنكلترا أنه نظرا لاستمرار انخفاض دخول المواطنين من حيث القيمة الحقيقية، بالإضافة إلى أن مؤشرات نمو الأجور لا تستطيع مجاراة مؤشرات نمو معدلات التضخم بعد الأزمة المالية العالمية، فإنه من المستبعد أن يستقر الانتعاش الاقتصادي على المدى البعيد بالاعتماد فقط على نمو الإنفاق الاستهلاكي.
وأضاف خبراء بنك إنكلترا أنه في الوقت الحالي، يعتبر الاقتصاد البريطاني واحدا من أسرع الاقتصادات نموا في المنطقة، ما دام الانتعاش الاقتصادي الذي بدأ في بداية العام الحالي مستمرا.

 

ألمانيا
اتفاق يرفع اليورو لأعلى سعر في 4 سنوات مقابل الين

سجل اليورو أعلى مستوياته في أربع سنوات مقابل الين وارتفع أمام الدولار يوم أمس، بعد أن توصل المحافظون بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى اتفاق مع الديمقراطيين الاشتراكيين لتشكيل حكومة ائتلافية.
وأبرمت أكبر قوتين سياسيتين في ألمانيا الاتفاق في الساعات المبكرة من يوم أمس، ومن المنتظر تشكيل حكومة جديدة قبل نهاية العام وهو ما دفع اليورو للصعود وسط مشاعر ارتياح.
وقال أرني لومان راسموسن مدير أبحاث سوق الصرف لدى بنك دانسكي في كوبنهاجن "الائتلاف الحكومي في ألمانيا يبدد غموضا سياسيا كبيرا وسيدعم اليورو في المدى القصير".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram