TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 29 نوفمبر, 2013: 09:01 م

واشنطن وثيقة تكشف تجسس أميركا على "الحياة الجنسية" لعناصر جهاديةكشفت وثيقة سرية لوكالة الأمن القومي الأمريكي النقاب عن قيام الوكالة بالتجسس على الحياة الجنسية للعناصر الجهادية الإسلامية، وذلك بغرض تشويه سمعتهم والحط من شأنهم. وذكرت شبكة "إيه بي سي ن

واشنطن
وثيقة تكشف تجسس أميركا على "الحياة الجنسية" لعناصر جهادية
كشفت وثيقة سرية لوكالة الأمن القومي الأمريكي النقاب عن قيام الوكالة بالتجسس على الحياة الجنسية للعناصر الجهادية الإسلامية، وذلك بغرض تشويه سمعتهم والحط من شأنهم.
وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية أن الوثيقة - التي سربها المتعاقد السابق مع الوكالة إدوارد سنودين - أماطت اللثام عن أن المسئولين بوكالة الأمن القومي الأمريكي قاموا بتتبع زيارات ستة من أبرز العناصر الراديكالية الإسلامية – لم تحددهم بالاسم - للمواقع الإباحية عبر شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، وذلك بغرض الوصول إلى الوسائل الكفيلة بتشويه سمعتهم.
وقالت الشبكة إن هذه الوثيقة السرية يعود تاريخها إلى الثالث من شهر أكتوبر عام 2012، وأن الاشخاص الستة يعيشون - كما يعتقد - خارج الولايات المتحدة.
على صعيد متصل، علقت وكالة الأمن القومي الأمريكي على هذه الوثيقة السرية قائلة: "دون الخوض في أية تفاصيل تتعلق بأشخاص.

المنامة
إنشاء جهاز لـ"الشرطة الخليجية"
صادقت دول الخليج على إنشاء جهاز أمني موحد يكون بمثابة إنتربول إقليمي وفق ما أفادت مصادر إعلامية، الجمعة.
وأعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف زياني، أن وزراء داخلية الدول الأعضاء في المجلس صادقوا الخميس عقب اجتماع في المنامة على "إنشاء جهاز للشرطة الخليجية لدول مجلس التعاون وكلفوا فريق عمل تدارس الجوانب التنظيمية والإدارية والمالية".
وأوضح للصحفيين أن "الهدف من هذا الجهاز الذي هو بمثابة إنتربول خليجي هو تحقيق تنسيق أكبر بين الأجهزة وتبادل المعلومات والتركيز على أنواع الجرائم التي تهدد المنطقة سواء المنظمة أو العابرة للحدود".
ومن المقرر انعقاد قمة مجلس التعاون الخليجي منتصف ديسمبر المقبل في الكويت.

لندن
تدمير الكيماوي السوري سيتم على متن سفينة اميركية
كشفت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، عن أن خطة يجري وضعها لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية في البحر، باستخدام سفينة تابعة للبحرية الأميركية.
ونقل البرنامج الإخباري في المحطة التلفزيونية الثانية التابعة لـ (بي بي سي) عن مصادر صناعية أن الخطة ستضع محطة تدمير محمولة على متن السفينة الاميركية (كيب راي) تستخدم الماء الخفيف لتمييع المواد الكيماوية إلى مستويات أكثر أماناً، بعد أن حددت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية 31 كانون الأول/ديسمبر المقبل موعداً نهائياً لإزالة المواد السامة من سورية.
وقال إن هذا التحرك جاء بعد احجام الكثير من الدول عن تولي هذه المهمة، واصرار ألبانيا ودول آخرى أُشيع بأنها ستكون وجهة الأسلحة الكيماوية السورية على استقبالها، رغم اتفاق المجتمع الدولي على أن التخلص منها كان واحداً من المشاكل الأمنية الأكثر إلحاحاً في العالم.

تونس
قيادي بالنهضة يدعو لقتل من أحرق مقرات الحركة
دعا القيادي في حركة النهضة الإسلامية الحاكمة في تونس، العربي القاسمي، إلى "قتال كل من تسوّل له نفسه حرق أو اقتحام مقرات حركة النهضة"، في تعليق له على الأحداث التي شهدتها منذ يومين ولاية قفصة جنوب البلاد، وأدت الى اقتحام مقر النهضة وإحراق محتوياته من طرف متظاهرين. وقد أثارت هذه الدعوة جدلاً واسعاً في تونس، بعد أن نشر ناشطون مقطع فيديو للقيادي الإسلامي عضو مجلس شورى حركة النهضة يستشهد فيه بآيات من القرآن الكريم وأحاديث نبوية تدور حول موضوع الجهاد والقتال والاستشهاد، واعتبرها البعض "دعوة صريحة للاقتتال الأهلي". واتهم القاسمي "القوى الأمنية والجهات القضائية بالتخاذل في تأمين مقرات حركة النهضة خلال الاحتجاجات الاجتماعية التي تشهدها البلاد، خاصة أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اقتحام مقرات الحركة وإحراق محتوياتها من طرف المتظاهرين"، كما اتهم المتحدث في ذات السياق قيادة النهضة "بالتساهل في كل مرة وعدم اتخاذ القرار الحاسم بالدفاع الذاتي عن مراكزها ومقراتها الحزبية في البلاد".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تفاصيل اعتقال مالك تطبيق تليغرام في مطار فرنسي

تفاصيل اعتقال مالك تطبيق تليغرام في مطار فرنسي

متابعة/المدىاعتقلت الشرطة الفرنسية رئيس شركة تلغرام، بافيل دوروف، في مطار شمال باريس.وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن الملياردير دوروف اعتقل بعد هبوط طائرته الخاصة في مطار لو بورجيه شمال العاصمة الفرنسية.ووفقا للمسؤولين، فقد ألقي القبض...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram