اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > اقتصاديون يتوقعون زيادة عدد زوار العتبات المقدسة

اقتصاديون يتوقعون زيادة عدد زوار العتبات المقدسة

نشر في: 1 ديسمبر, 2013: 09:01 م

توقع عدد من الاقتصاديين في النجف، يوم أمس الأحد، ارتفاع عدد الزوار الإيرانيين إلى العتبات المقدسة في العراق بعد اتفاق تخفيف العقوبات على إيران، وفيما أكدوا ان القدرة الشرائية للعملة الإيرانية (التومان) ارتفعت، طالبوا الحكومة العراقية ووزارة السياحة ب

توقع عدد من الاقتصاديين في النجف، يوم أمس الأحد، ارتفاع عدد الزوار الإيرانيين إلى العتبات المقدسة في العراق بعد اتفاق تخفيف العقوبات على إيران، وفيما أكدوا ان القدرة الشرائية للعملة الإيرانية (التومان) ارتفعت، طالبوا الحكومة العراقية ووزارة السياحة بالانفتاح على العالم في المجال السياحي وعدم جعله حكرا على منفذ واحد.

وقال رئيس غرفة تجارة النجف زهير شربة في حديث إلى (المدى برس)، إن "عدد الزوار الإيرانيين القادمين إلى مدينة النجف سيرتفع في الفترة المقبلة، بعد تخفيف العقوبات على الجانب الإيراني في ما يخص برنامجها النووي".
وأضاف شربة "منذ فرض العقوبات الاقتصادية على الحكومة الإيرانية وعدد الزوار في انخفاض ملحوظ، حتى أن الاقتصاد العراقي وخصوصا النجفي تأثر سلباً مع هذا الانخفاض، ومع أن عدد الزوار لم يزدد لحد الأن، لكننا نتوقع زيادة كبيرة في عدد الزوار في الأيام المقبلة".
ويقول مسؤول هيئة الفنادق صائب أبو غنيم في حديث إلى (المدى برس)، إن "اتفاق الحكومة الإيرانية بشأن برنامجها النووي سيرفع من القدرة الشرائية للعملة الإيرانية (التومان)".
وشدد أبو غنيم أن "على وزارة السياحة الانفتاح على العالم في السياحة وبأن لا تعتمد فقط على السياحة الدينية والتي تقتصر على استقطاب الزوار الإيرانيين".
ودعا أبو غنيم إلى "تشجيع جميع أنواع السياحة"، عادا أن "اتفاق الحكومة الإيرانية حول برنامجها النووي سيزيد من عدد الزوار بشكل ملحوظ خصوصا إلى مدينتي النجف وكربلاء، وسينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد، خصوصا أن زيارة الأربعين قريبة جدا".
بدوره قال صاحب احد الفنادق وسط المدينة "أبو حيدر" في حديث إلى (المدى برس) "منذ العام 2003 ولحد الأن نعتمد بشكل أساس في عملنا على توافد الزوار الإيرانيين، ومنذ فرض العقوبات الاقتصادية على ايران ولحد الأن فأن عمل الفنادق اصبح رديئا جدا"، مشيرا "لقد سرحنا عددا كبيرا من العمال بسبب قلة عدد الوافدين إلى الفندق".
وتشهد النجف منذ اكثر من عام انخفاضا في عدد الزوار الإيرانيين بسبب فرض العقوبات الاقتصادية على الجانب الإيراني، ما أدى إلى توقف عمل الفنادق.
يشار إلى أن عدد الزوار الإيرانيين بلغ خمسة آلاف زائر يوميا قبل فرض العقوبات على ايران انخفض إلى ألفي زائر أو أقل من ذلك منذ أكثر من عام بسبب قرار دولي فرض عليها عقوبات اقتصادية ردا على إصرارها تطوير برنامجها النووي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram