اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > شاويس يبدي تفاؤله بمستقبل العراق في الثروات الطبيعية ويدعو للحوار بين الاقليم والمركز

شاويس يبدي تفاؤله بمستقبل العراق في الثروات الطبيعية ويدعو للحوار بين الاقليم والمركز

نشر في: 3 ديسمبر, 2013: 09:01 م

أبدى نائب رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس، تفاؤله بمستقبل العراق في مجال الثروات الطبيعية، وفيما بيّن أن العراق يعد من بين أكبر الدول المنتجة للطاقة في العالم مع واردات تصل الى 93% من الميزانية السنوية، دعا الى التفاوض بين إقليم

أبدى نائب رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس، تفاؤله بمستقبل العراق في مجال الثروات الطبيعية، وفيما بيّن أن العراق يعد من بين أكبر الدول المنتجة للطاقة في العالم مع واردات تصل الى 93% من الميزانية السنوية، دعا الى التفاوض بين إقليم كردستان والمركز وباقي المحافظات في المجال النفطي والاسراع بتشريع القوانين المتعلقة بهذا المجال.

وقال نائب رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس في كلمه القاها على هامش إفتتاح المؤتمر الدولي الثالث للطاقة في اربيل وحضرته (المدى برس)، "متفائلون بمستقبل العراق في مجال الثروات الطبيعة خاصة مع ما نمتلكه من إحتياطي النفط والغاز حيث يعتبر العراق من بين كبرى الدول المنتجة للطاقة في العالم".
وأضاف شاويس "لان الواردات النفطية تشكل 93% من الميزانية السنوية للعراق فمن الضروري أن نولي إهتماما أكبر بهذا المجال ونحاول بكافة السبل تطويره بحيث يصب في مصلحة الشعب العراقي".
وتابع شاويس "كما يجب معالجة جميع المشاكل التي تعيق عملية تطوير قطاع النفط في العراق وذلك عن طريق الدستور و الحوار والتفاوض خاصة بين اقليم كردستان و المركز و باقي المحافظات ومن الضروري تشريع القوانين المتعلقة بهذا المجال".
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني أكد، أن الشعب الكردي وكردستان "اتخذوا قرارهم بتصدير النفط إلى تركيا ولن يتراجعوا عنه"، وفيما عد أن جميع الصفقات التي تم توقيعها "قانونية"، لفت إلى أن رئيس النظام السابق صدام حسين "استخدم ثروات العراق لقمع الكرد لكن كردستان الآن آمنة ومستقرة".
واعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الطاقة التركي تانير يلدز عقد في مكتب الشهرستاني عن الاتفاق مع تركيا على عدم تصدير النفط العراقي عبر إراضيها، إلا بعد موافقة الحكومة العراقية، ولفت إلى وجود اتفاق أولي بين الطرفين على ربط شبكة الأنابيب الجنوبية العراقية بأنابيب التصدير الشمالية المارة عبر الأراضي التركية، في حين كشف وزير الطاقة التركي تانير يلدز عن تشكيل لجنة ثلاثية تضم الحكومة العراقية والتركية وحكومة إقليم كردستان لحل المشاكل العالقة بشأن عملية تصدير النفط.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram