TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 3 ديسمبر, 2013: 09:01 م

القاهرة موسى يدعو للتصويت بنعم على دستور مصردعا رئيس لجنة الخمسين لصياغة الدستور عمرو موسى، جميع المصريين أن يشاركوا في الاستفتاء على مسودة الدستور الجديد، وأن يصوتوا بنعم.وقال موسى في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، بعد تسليم مسودة الدستور إلى الرئيس المؤقت ع

القاهرة
موسى يدعو للتصويت بنعم على دستور مصر
دعا رئيس لجنة الخمسين لصياغة الدستور عمرو موسى، جميع المصريين أن يشاركوا في الاستفتاء على مسودة الدستور الجديد، وأن يصوتوا بنعم.
وقال موسى في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، بعد تسليم مسودة الدستور إلى الرئيس المؤقت عدلي منصور، إن "مصر في فتنة. يجب أن ندعو الجميع إلى المشاركة والتصويت بنعم حتى نخرج مصر من هذه الفتنة".
وأبدى موسى ثقته في أن يتم تمرير الدستور عبر رئاسة الجمهورية دون اعتراضات، لأن "هناك اتفاقا عاما على مضمون الدستور وتوجهه ومواده".
وشدد وزير الخارجية المصري الأسبق على أنه لا يمكن الرجوع إلى دستور سابق، في رد على سؤال أحد الصحفيين بشأن دستور 1971، وأضاف: "يجب كتابة دستور جديد يعكس روح الثورة. دستور معاصر للزمن ويلائم الظروف الخطيرة الحالية".
ومن المنتظر أن يدعو الرئيس المؤقت الشعب المصري إلى الاستفتاء على الدستور في خلال شهر من استلامه.
وتسير مصر على خريطة الطريق التي أعلن عنها الجيش في 3 يوليو الماضي، بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتتضمن الخريطة انتخابات برلمانية تتبعها رئاسية في العام المقبل.

دمشق
المعارك الأخيرة تثير مخاوف مسيحيي سوريا
شهدت قرى منطقة القلمون ومنها قرى ذات أغلبية مسيحية، جولة من المعارك المكثفة منذ سبتمبر، ترافقت مع موجة ذعر بين المسيحيين الذين قالوا إن مسلحين أطلقوا النار على الكنائس ووصفوهم بالكفار.
وتتخوف الأقليات المسيحية في سوريا من استهدافها من قبل الجماعات المسلحة، خصوصا في ظل اتهامها بمولاة نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بينما يقول رجال الدين المسيحيون هناك، إنهم يلتزمون الوسطية في موقفهم تجاه ما يحدث في البلاد.
وكان سكان فروا من بلدة معلولا إلى العاصمة دمشق، قالوا إن مسلحين دخلوا بلدتهم، وأطلقوا عليهم تسمية "الصليبيين، وطلبوا من أحدهم، إشهار إسلامه، تحت تهديد المسدس.
فقالت جوليا التي تسكن قبالة مدخل المدينة إن المقاتلين "نزلوا من الحارة الغربية وبدأوا يكبرون ويقولون جبهة النصرة آتية إليكم يا صليبيين".
وقال  بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام أن "80% تقريبا من أهالي معلولا المسيحيين غادروها وبقي كبار السن والمرضى وبعض الصامدين".
ولفت لحام إلى أن "هناك من هرب إلى الشام ولكن الباقين يعايشون هلعا كبيرا. خاصة بعد أن دخل المسلحين إلى دير القديس سيرجيوس وباخوس التابع للرهبانية المخلصية، وهو من أقدم الأديرة في سورية، ووصلنا أنه تمت سرقة بعض الأغراض من الكنيسة وأخبرنا شاهد عيان أن الصلبان أزيلت عن قبة الدير وأجراسه".
وأضاف لحام أنه "وفق إحصائيات أخيرة هناك قرابة 450 ألف مسيحي نازح ومشرد داخل سوريا أو خارجها في لبنان والأردن والعراق".
من جانبه، أكد عضو الهيئة العامة للثورة عامر القلموني لسكاي نيوز عربية، أن مدينة معلولا أصبحت خالية تماما بعد أن فر سكانها من المعارك إلى العاصمة أو القرى المجاورة مثل النبك وصيدنايا، والتي بدورها تشهد اشتباكات بين القوات الحكومية والمعارضة.

كييف
محتجون يطالبون بسحب الثقة من الحكومة
تجمع آلاف المحتجين المؤيدين لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي الذين يدعون لاستقالة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش خارج البرلمان، اليوم الثلاثاء، حيث يضغط زعماء المعارضة لإجراء اقتراع على سحب الثقة من حكومته.
لكن البرلمان الأوكراني رفض الاقتراع على سحب الثقة بعد أيام فقط من اجتماع حاشد اجتذب 350 ألف محتج إلى وسط كييف وسافر يانوكوفيتش إلى الصين، وفقا لمصدرين في إدارته تاركا وراءه البلاد في أزمة، بسبب قراره بالتراجع عن إبرام اتفاق تاريخي مع الاتحاد الأوروبي، وتعزيز العلاقات مع روسيا السيد السوفيتي لأوكرانيا.
وبالإضافة إلى المعارضة السياسية يتعرض يانوكوفيتش لضغوط من الأسواق الدولية، فيما يزيد المخاطر من مواجهة أزمة مالية قد تجبره على اتخاذ قرار لا يريده.
وتعرضت عملة أوكرانيا والسندات لضغوط، بالإضافة إلى أسعار الأسهم، مما اضطر البنك المركزي إلى طمأنة العملاء بأن مدخراتهم آمنة، وأنه لا حاجة إلى سحبها تحت وطأة الذعر. وزادت تكاليف تأمين ديون أوكرانيا من العجز عن السداد إلى أعلى معدلاتها منذ سبتمبر، بينما يتعين على الحكومة أن توفر مليارات الدولارات، لتلبية مدفوعات سداد الديون وتكاليف واردات الغاز للعام القادم.
ووقف بضعة آلاف من المحتجين خارج البرلمان، وهم يمسكون بأعلام الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، في مواجهة شرطة مكافحة الشغب. واتهم رئيس الوزراء ميكولا ازاروف المعارضة بالتخطيط للاستيلاء على المبنى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram