TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 4 ديسمبر, 2013: 09:01 م

طرابلس المؤتمر الوطني الليبي يقر قانونا بجعل الشريعة مصدر التشريع أقر المؤتمر الوطني العام الليبي يوم امس  الأربعاء قانونا يجعل الشريعة الإسلامية أساسا لكل التشريعات ولعمل كل مؤسسات الدولة وهو قرار قد يؤثر على القوانين المصرفية والجنائية وا

طرابلس
المؤتمر الوطني الليبي يقر قانونا بجعل الشريعة مصدر التشريع
 أقر المؤتمر الوطني العام الليبي يوم امس  الأربعاء قانونا يجعل الشريعة الإسلامية أساسا لكل التشريعات ولعمل كل مؤسسات الدولة وهو قرار قد يؤثر على القوانين المصرفية والجنائية والمالية.
وبعد عامين من الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي وأطاحت بمعمر القذافي ما تزال ليبيا تمر بمرحلة انتقالية مرتبكة بدون دستور جديد ودخل برلمانها المؤقت في طريق مسدود بسبب المواجهة بين حزب إسلامي ومنافسين سياسيين.
ومثلما هو الحال في تونس ومصر حيث أطيح بحكام مستبدين في انتفاضات الربيع العربي تشهد ليبيا نقاشا عنيفا بشأن دور الإسلام في الديمقراطية الجديدة بعدما قمع القذافي طويلا صعود الإسلاميين المتشددين.
وأصدر المؤتمر بيانا بعد التصويت جاء به أن الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع في ليبيا وأن كل مؤسسات الدولة يجب أن تلتزم بهذا.
ويعتبر حزب العدالة والبناء التابع لجماعة الإخوان المسلمين من أكثر القوى تنظيما في ليبيا ويدعو لتطبيق الشريعة. لكن تحالف القوى الوطنية ذا الميول العلمانية والذي شكلت بعد الانتفاضة يدعو الى موقف اكثر ليبرالية.

رام الله
أرملة عرفات مقتنعة تماماً بأنه "لم يمت بطريقة طبيعية"
أكدت سها عرفات أرملة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الأربعاء أنها "مقتنعة تماما" بأنه "لم يمت بطريقة طبيعية".
وقالت عرفات في اتصال من باريس "مازلت مقتنعة تماما أن الشهيد عرفات لم يمت بطريقة طبيعية وسأظل أتابع إلى أن أصل إلى الحقيقة".
واستبعد خبراء مكلفون من القضاء الفرنسي التحقيق في وفاة ياسر عرفات في تقريرهم الثلاثاء الماضي فرضية وفاة الزعيم الفلسطيني مسموما مرجحين الموت الطبيعي بحسب مصدر قريب من الملف.
وأشارت عرفات إلى أنها "مصدومة جدا من التقرير الفرنسي الذي تسلمت منه ملخصا من أربع صفحات فقط"، مؤكدة أنه من "غير المنطقي إطلاقا" أن الفرنسيين لم يجدوا شيئا. لكن الفريقين ينطلقان من مسلم واحد وهو وجود البولونيوم بكمية تتجاوز المعدل الطبيعي في جسد ياسر عرفات.
وبالنسبة للفرنسيين فإن وجود غاز مشع طبيعي الرادون، في البيئة الخارجية يوضح هذه الكميات الكبيرة.
وعلى عكس الفرنسيين، أعلن السويسريون مطلع نوفمبر أنهم يغلبون فرضية التسميم بعد أن وجدوا البولونيوم- 210 بكميات أكبر بعشرين مرة مما اعتادوا قياسه، لكنهم لم يؤكدوا بشكل قاطع أن هذه المادة كانت سبب الوفاة.

كابل
الرئيس الأفغاني: لن أسمح لأي وزير بتوقيع الاتفاق الأمني مع أمريكا

قال المتحدث باسم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي امس الأربعاء، إن كرزاي لن يسمح لأي وزير بتوقيع الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة ما لم تلب مطالبه الأساسية.
وجاء تصريح المتحدث غداة قول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الاتفاق الأمني الثنائي يمكن أن يوقعه وزير الدفاع الأفغاني بسم الله خان محمدي.
وقال المتحدث باسم كرزاي أيمال فيضي لرويترز إن الرئيس الأفغاني يطالب الولايات المتحدة بتشجيع عملية السلام مع حركة طالبان ووضع حد على الفور للمداهمات التي تقوم بها قواتها لمنازل الافعان.
وأضاف "ما لم يستجب لهذه المطالب لن يأذن الرئيس كرزاي لأي وزير بتوقيع الاتفاق." (إعداد عمر خليل للنشرة العربية).

بانكوك
حكومة تايلاند تطالب زعيم المحتجين بالاستسلام
قالت الحكومة التايلاندية اليوم الأربعاء، إن قائد الحركة الاحتجاجية التي تتسم بالعنف الساعية لإسقاط رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا يجب أن يسلم نفسه ويواجه الاتهامات المنسوبة له ومنها العصيان المسلح مستبعدة أي حوار إلى أن يفعل.
ونفى زعيم الحركة الاحتجاجية سوتيب تاوجسوبان وهو نائب سابق لرئيس الوزراء الاتهامات المنسوبة اليه وتعهد باستئناف الحملة بعد أن أعلن توقفها غدا الخميس بمناسبة عيد ميلاد الملك بوميبون ادولياديج (86 عاما) لكنها ستستمر بعد ذلك مباشرة.
وقال في كلمة لمؤيديه "سنبدأ معركتنا مجددا في السادس من ديسمبر. سنبدأ بعد شروق الشمس وسنكافح كل يوم حتى ننتصر."، ويجل مواطنو تايلاند الملك كثيرا بما فيهم المتظاهرون ضد الحكومة.
وفي وقت سابق انفض أمس الأربعاء المحتجون الذين يحاولون إسقاط الحكومة التايلاندية من حول مقر قيادة الشرطة المحلية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram