TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > البيت الأبيض يعارض عقوبات جديدة على إيران

البيت الأبيض يعارض عقوبات جديدة على إيران

نشر في: 4 ديسمبر, 2013: 09:01 م

 واشنطن /رويترز قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء الماضي إنه يعارض مسعى جديدا من جانب بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي لفرض عقوبات جديدة على إيران حتى إذا كانت تلك العقوبات ستبقى مجمدة لشهور.ويناقش بعض أعضاء المجلس فكرة فرض عقوبات جديدة على إيران على ألا

 واشنطن /رويترز

قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء الماضي إنه يعارض مسعى جديدا من جانب بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي لفرض عقوبات جديدة على إيران حتى إذا كانت تلك العقوبات ستبقى مجمدة لشهور.
ويناقش بعض أعضاء المجلس فكرة فرض عقوبات جديدة على إيران على ألا يبدأ سريانها قبل ستة اشهر أو إذا خرقت طهران بنود اتفاق تم التوصل اليه قبل عشرة أيام يهدف إلى محاولة احتواء برنامجها النووي.
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض إن العقوبات المؤجلة غير مقبولة أيضا.
وأضاف قائلا للصحفيين "لو فرضنا عقوبات الآن حتى ولو كانت مؤجلة وفقا لما تم بحثه فإن الإيرانيين وربما شركائنا الدوليين سينظرون إلينا على أننا دخلنا المفاوضات ونحن نضمر سوء النية."
ويحث مسؤولو الإدارة المشرعين على عدم السير قدما في حزمة عقوبات قائلين ان ذلك يثير خطر استعداء إيران والدول الأخرى المشاركة في المحادثات بجعل واشنطن تبدو كأنها تتصرف بنية غير صادقة.
لكن مشرعين كثيرين ينظرون بعين الريبة الى الاتفاق الذي ابرم في جنيف بين إيران ومجموعة دول (خمسة زائد واحد) التي تضم الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ويصرون على انه يجب على واشنطن ان تكثف الضغط على طهران بفرض المزيد من العقوبات.
وقال كارني إن إدارة الرئيس باراك أوباما قلقة من ان اي عقوبات جديدة يفرضها الكونجرس قد تعمل على تقويض البنيان الأساسي لبرنامج العقوبات.
ومضى قائلا "إقرار اي عقوبات جديدة الآن سيقوض حلا سلميا لهذه المسألة."
ومن المقرر ان تطلع ويندي شيرمان وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية والتي رأست وفد التفاوض الأمريكي في محادثات جنيف مجلس النواب بكامله على أحدث التطورات في جلسة مغلقة صباح الأربعاء.
وترفض إيران اتهامات بانها تسعى سرا الى تطوير قدرات لإنتاج أسلحة نووية وتقول إن تخصيب اليورانيوم مخصص للأغراض المدنية.
وقال معانون بالكونجرس إن من المبكر جدا معرفة هل سيتم إدراج حزمة لعقوبات على إيران في تشريع قائم بذاته او كتعديل على مشروع قانون مثل مشروع مخصصات الدفاع الذي يدرسه حاليا مجلس الشيوخ.
ولم يتضح أيضا المدى الذي قد يذهب اليه اي تشريع في مجلس الشيوخ حيث يسيطر أعضاء الحزب الديمقراطي الذي ينتمي اليه أوباما على غالبية الأصوات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram