اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > العراق يأمل زيادة إنتاجه النفطي لأكثر من 4 ملايين برميل عام 2014 وخبراء يستبعدون ذلك

العراق يأمل زيادة إنتاجه النفطي لأكثر من 4 ملايين برميل عام 2014 وخبراء يستبعدون ذلك

نشر في: 4 ديسمبر, 2013: 09:01 م

 بغداد / حامد أحمدكشف العراق، عن سعيه لزيادة إنتاجه النفطي لأكثر من أربعة ملايين برميل يومياً خلال العام 2014 المقبل، في حين استبعد خبراء ومدراء شركات نفطية تمكنه من ذلك.وقال وزير النفط العراقي، عبد الكريم لعيبي، في تصريحات صحافية نقلتها وكالة رويتر

 بغداد / حامد أحمد

كشف العراق، عن سعيه لزيادة إنتاجه النفطي لأكثر من أربعة ملايين برميل يومياً خلال العام 2014 المقبل، في حين استبعد خبراء ومدراء شركات نفطية تمكنه من ذلك.
وقال وزير النفط العراقي، عبد الكريم لعيبي، في تصريحات صحافية نقلتها وكالة رويترز، واطلعت عليها (المدى برس)، إن "العراق وضع الخطط الكفيلة برفع صادراته النفطية إلى 3.4 مليون برميل يومياً، بضمنها 400 ألف برميل من حقول إقليم كردستان".
وأضاف لعيبي، أن "بغداد على وشك الاتفاق مع الشركات النفطية برتش بتروليوم BP واكسون موبيل Exxon Mobil ورويال دوتش شيل Royal Dutch Shell لتخفيض معدلات الإنتاج المحددة لحقولها الجنوبية العملاقة، الرميلة وغرب القرنة ومجنون المسؤولة عنها تلك الشركات".
وأوضح وزير النفط، أن "السقف الإنتاجي الجديد لحقل الرميلة سينخفض بموجب ذلك من مليونين و850 ألف كما هو محدد، إلى مليونين ومئة ألف برميل يومياً، في حين سينخفض لحقل غرب القرنة- 1 بحدود من مليونين و825 ألف برميل يومياً كما هو محدد إلى ما بين مليون و 800 أو 600 ألف فقط، ولحقل مجنون من مليون و800 ألف برميل يومياً إلى ما بين مليون إلى مليون و200 ألف فقط".
وذكرت رويترز، أنه مع "بلوغ الاستهلاك المحلي إلى حوالي 700 ألف برميل يومياً فإن ذلك سيزيد من التجهيزات الكلية العراقية إلى أكثر من أربعة ملايين برميل يومياً"، عادة أن ذلك "أعلى من الإنتاج الحالي الذي يقل عن ثلاثة ملايين برميل يومياً".
وتوقعت الوكالة، أن "تؤدي زيادة نطاق الإنتاج العراقي إلى تشديد الضغط على بقية الدول الأعضاء في الأوبك لاسيما السعودية، لتخفيض صادراتها للحيلولة دون هبوط الأسعار".
ونقلت رويترز، عن خبراء ورؤساء شركات نفطية عاملة في تطوير الحقول النفطية العراقية، قولهم إن "سعي العراق لزيادة إنتاجه إلى أربعة ملايين برميل يومياً، يبدو بعيد المنال خلال العام 2014 المقبل".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram