TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > جاكوب زوما يصفه بالشخص الاستثنائي

جاكوب زوما يصفه بالشخص الاستثنائي

نشر في: 6 ديسمبر, 2013: 09:01 م

اعلن رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أمس الجمعة أن مراسم وطنية ستقام للرئيس الأسبق نلسون مانديلا، الذي توفي الخميس الماضي عن عمر ناهز الـ 95 عاماً، في العاشر من كانون الاول/ديسمبر في ملعب كرة القدم في سويتو، وسيدفن في الخامس عشر من الشهر نفسه في قريته ك

اعلن رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أمس الجمعة أن مراسم وطنية ستقام للرئيس الأسبق نلسون مانديلا، الذي توفي الخميس الماضي عن عمر ناهز الـ 95 عاماً، في العاشر من كانون الاول/ديسمبر في ملعب كرة القدم في سويتو، وسيدفن في الخامس عشر من الشهر نفسه في قريته كونو (جنوب).

وقال زوما: "سنقيم جنازة وطنية للرئيس الأسبق نلسون مانديلا وسيدفن في الخامس عشر من كانون الاول/ديسمبر في مسقط رأسه كونو في مقاطعة الكاب الشرقية"، مضيفًا أن مراسم رسمية ستجري في العاشر من كانون الاول/ديسمبر في ملعب سوكر سيتي لكرة القدم في سويتو قرب جوهانسبرغ.
وأضاف: "سنعمل معًا من اجل تنظيم جنازة جديرة بهذا الابن الاستثنائي لبلدنا وابي امتنا الفتية".
واعلن الأسبوع المقبل بأكمله "أسبوع حداد وطني". وسيبدأ في الثامن من كانون الاول/ديسمبر "بيوم وطني للصلوات والتأمل".
من جانب آخر ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أن جنوب إفريقيا لن تشهد حدثا تاريخيا مماثلا، مثل وفاة الزعيم والمناضل الإفريقي نيلسون مانديلا، مشيرة إلى أن مراسم تأبين الرجل ستستمر لاثني عشر يوما، من يوم إعلان وفاته.
وأضحت «الغارديان» أن الجنازة ستنافس جنازة بابا الفاتيكان الأسبق يوحنا بولس الثاني في عام 2005، والتي حضرها؛ خمسة ملوك وست ملكات وسبعين رئيسا ورئيسا للوزراء، بالإضافة إلى مليوني شخص.
ولفتت الصحيفة إلى أن «أقرب جنازة بريطانية لهذا الحدث كانت جنازة رئيس الوزراء ونستون تشرشل في عام 1965»، ومن المتوقع أن يشارك كل رئيس أمريكي سابق على قيد الحياة في جنازة مانديلا، بالإضافة إلى الوفود الأجنبية التي تتراوح من ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، إلى الرئيس الزيمبابوي روبرت موجابي.
وأشارت «الجارديان» إلى أن عددا من المشاهير الذين كانت تربطهم علاقة قوية بمانديلا سيشاركون في الجنازة، مثل مقدمة البرامج الأمريكية الأشهر عالميا أوبرا وينفري، ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي بريطاني رفيع انه «بطل هذا الكوكب، ومن المتوقع أن تكون أكبر جنازة رسمية في التاريخ منذ وفاة وينستون تشرشل»، مؤكدًا أن أي دولة تحاول أن تنظم مثل هذا الحدث ستعاني كثيرا.
واطلعت الصحيفة البريطانية على وثيقة حكومية جنوب إفريقية تضع خطة تستمر لاثني عشر يوما منذ يوم إعلان وفاة الزعيم الإفريقي، مشيرة إلى أن الخطة تم وضعها منذ عام وتخضع للمراجعة، وتوضح كيف كان المسؤولون في جنوب إفريقيا يستعدون لمثل هذه اللحظة التاريخية.
وتوضح الوثيقة؛ انه بالنسبة لليوم الأول فإن الجثمان سيتم نقله إلى المشرحة تحت حراسة الشرطة، حيث سيتم الإعداد لمراسم نقل حي للجثمان في رحلته إلى المشرحة، واليوم الثاني سيتم فتح كتب التعزية لجميع البعثات الأجنبية لتسجيل حضورها وعزائها.
أما اليوم الثالث فإن جميع الدبلوماسيين الأجانب سيتم اطلاعهم على تطورات ومراسم الجنازة في بريتوريا، وفي اليومين الرابع والخامس، ستزور مختلف الشخصيات والوفود عائلة مانديلا لتقديم التعازي.وأشارت الجارديان إلى أن اليوم السادس سيشهد إقامة حفل تأبين يحضره كبار الشخصيات ورؤساء المنظمات في بريتوريا، حيث سيكون الجثمان متواجدا، وسيلقي الرئيس جاكوب زوما كلمة في الحفل، تنقل من خلال شاشات عرض عملاقة في مختلف المدن وربما في سويتو وكيب تاون ومدن أخرى.
وأوضحت الوثيقة أنه في اليوم الثامن سيتم وضع جثمان مانديلا في مبنى البلدية في بريتوريا لمدة ثلاثة أيام، وسيبقى الجثمان في مكانه لوقت متأخر كل يوم، بينما في اليوم التاسع يبدأ الجيش في التدريب على الجنازة الرسمية في مبنى الاتحاد (مقر إدارة الدولة)، الذي أقسم فيه مانديلا اليمين كرئيس للبلاد بعد أول انتخابات ديمقراطية في عام 1994، ويصل في ذلك اليوم رؤساء الدول إلى مطاري بريتوريا وجوهانسبرج. ويتواصل وصول الوفود والرؤساء المشاركين في الجنازة في اليوم العاشر، بالإضافة إلى إغلاق الشوارع وتطبيق كل الإجراءات الأمنية، والانتهاء من الاستعدادات النهائية، بالإضافة إلى نقل الجثمان لإعداده للجنازة ومراسم الدفن.
وفي اليوم الحادي عشر يبدأ موكب من المشرحة إلى مبنى الاتحاد، يعقبها جنازة رسمية في مدرج مبنى الاتحاد يحضرها رؤساء الدول وزعماء العالم، وسيتم عرض تلك المراسم في شاشات عملاقة ليتابعها الملايين.وتضيف الوثيقة أن الجثمان سينقل بعد ذلك عن طريق طائرة حربية إلى "قونو" مسقط رأس الزعيم الجنوب إفريقي، شرقي إقليم كيب من أجل إتمام مراسم الدفن.
وفي اليوم الأخير والثاني عشر لخطة تأبين وجنازة مانديلا، سيتم تنظيم موكب في الصباح في كل الشوارع ثم إلى منزل عائلة مانديلا للانتهاء من مراسم الدفن النهائية في مجمع مانديلا، وليس في مقبرة العائلة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram