TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > بريطانيا تحذر من تفتيت سوريا إذا لم يتم التوصل إلى تسوية

بريطانيا تحذر من تفتيت سوريا إذا لم يتم التوصل إلى تسوية

نشر في: 7 ديسمبر, 2013: 09:01 م

حذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ من أن سوريا قد "تتفكك" كلياً في حال لم يتم التوصل إلى تسوية في العام 2014، وذلك في كلمة ألقاها لدى افتتاح المنتدى الدولي في المنامة حول الأمن الإقليمي.وقال هيغ: "في حال استمر النزاع، فإن سوريا نفسها قد تتفكك، ومع

حذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ من أن سوريا قد "تتفكك" كلياً في حال لم يتم التوصل إلى تسوية في العام 2014، وذلك في كلمة ألقاها لدى افتتاح المنتدى الدولي في المنامة حول الأمن الإقليمي.
وقال هيغ: "في حال استمر النزاع، فإن سوريا نفسها قد تتفكك، ومع التطرف المتصاعد فإن مساحة خارجة عن سيطرة أي حكومة قد تخلق في قلب الشرق الأوسط"، ودعا إلى أن "يكون عام 2014 عام حل النزاع، الذي يجتاح البلاد منذ نحو ثلاث سنوات".
وأشار هيغ، في كلمة لدى افتتاح "حوار المنامة" حول الأمن الإقليمي الذي يشارك فيه وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل وعدد من المسؤولين في دول الخليج، إلى "الخطر المتزايد للإرهاب"، مؤكداً أن "جيران سوريا سيكونون في الخط الأول في حال تدهور النزاع بشكل كارثي، ولكن هذا الأمر سيشكل أيضاً تهديداً قوياً لأطراف أخرى في العالم، من بينها أوروبا". كما اعتبر أن "استمرار النزاع سيؤدي إلى أزمة إنسانية، لن يعود بالإمكان السيطرة عليها".
ودعا السلطة والمعارضة إلى "المشاركة في 22 كانون الثاني/يناير في مؤتمر جنيف 2، مع الاستعداد لتقديم تنازلات".
وأكد أن "وضع حد للنزاع سيكون مهمة صعبة استثنائياً يتطلب من الأطراف نفسها أن تقرر ما إذا كانت ستربح أكثر من خلال التفاوض أو الحرب".
وفي حين أشار إلى "ضرورة أن يتفق الطرفان على حكومة انتقالية"، شدد على أنه "من غير المعقول أن يلعب الأسد ومعاونيه المقربين أي دور في مستقبل سوريا".
من جانب آخر  كشفت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" عن خارطة الطريق لتدمير الأسلحة الكيمياوية السورية التي تعتبر الأخطر، وتتضمن الخارطة استخدام سفينة ومصنعين نقالين خلال مهلة تتراوح من 45 الى 90 يوماً لمعالجة "مئات الأطنان" من العناصر الكيمياوية، بحسب تقرير إخباري، الجمعة.
وبعد رفض ألبانيا تدمير العناصر الكيمياوية المعروفة بتسمية "أولوية رقم 1" وتعتبر الأخطر، ويفترض أن تنقل من سوريا قبل 31 ديسمبر، قررت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية أن تكلف الولايات المتحدة بالتخلص منها، حيث ستجري هذه العمليات في البحر وعلى متن سفينة.
واستعداداً لهذا الأمر بدأ البنتاغون تجهيز سفينة الشحن "ام في كيب راي" بطول 200 متر، بالمعدات اللازمة للقيام بهذه المهمة التي لم تعد تنتظر سوى موافقة نهائية من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية. والسفينة تنتمي الى الأسطول الاحتياطي وترسو في نورفولك (فرجينيا، شرق).
والعناصر الكيمياوية التي تعتبر الأخطر، ويفترض أن تدمر بحلول أبريل 2014، هي عبارة عن "150 حاوية" بحسب مسؤول أميركي كبير في وزارة الدفاع رفض الكشف عن اسمه.
وأعلنت دمشق عن إجمالي 1290 طناً من الأسلحة والمواد الكيماوية.
والحاويات يفترض أن ينقلها الجيش السوري نحو مرفأ اللاذقية بحسب منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، على أن تنقل لاحقاً عبر سفن نحو ميناء دولة أخرى لم تحدد بعد. وتعهدت الدنمارك والنروج بتأمين هذه السفن او قسم منها.
وفور وصولها الى هذا المرفأ ستنقل الحاويات أولاً خلال مهلة 48 ساعة الى السفينة الأميركية التي ستقوم، كما يبدو بعملية التخلص منها في المياه الدولية، بحسب المسؤول الأميركي.
فيما ظهرت مجموعة من الراهبات السوريات اللائي كن قد اختفين من دير بلدة معلولا بعدما استولى مقاتلون إسلاميون عليها في شريط فيديو، وقلن إنهن بخير ونفين أن يكن قد تعرضن للاختطاف.
واختفت الراهبات بعدما سيطر متشددون على الحي القديم من بلدة معلولا شمالي دمشق بعد قتال شرس مع القوات النظامية السورية في منطقة القلمون القريبة من الحدود اللبنانية.
وقال مبعوث الفاتيكان إلى سوريا إن المقاتلين نقلوا الراهبات من دير مار تقلا للروم الارثوذكس الى بلدة يبرود يوم الاثنين.
وفي لقطات الفيديو التي بثها تلفزيون الجزيرة في ساعة متأخرة من مساء الجمعة ظهرت أكثر من 12 راهبة بزيهن الأسود الطويل يجلسن على أرائك في غرفة.
وحين سأل رجل من خلف الكاميرا إذا كن قد تعرضن للاختطاف نفين ذلك وأضفن أنهن غادرن الدير هربا من القصف وأنهن سيخرجن بعد يومين.
وقالت راهبة "نلقى معاملة جيدة ونقلونا من الدير حيث تعرضنا للقصف...أنقذونا ونحن سعداء معهم."
ولم يتضح توقيت أو مكان تصوير لقطات الفيديو أو ظروف الراهبات اللائي تحدثن.
وكانت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية نشرت الجمعة أن كتائب "أحرار القلمون" السورية المعارضة زعمت خطف الراهبات وتشترط الإفراج عنهن مقابل إخلاء سبيل ألف معتقلة في سجون الحكومة.
وحاولت الأقلية المسيحية في سوريا ان تنأى بنفسها بشكل عام عن الصراع الطائفي بين الأغلبية السنية والأقلية العلوية الحاكمة في سوريا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram