TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > واحدة من أكبر مراسيم التأبين منذ أجيال

واحدة من أكبر مراسيم التأبين منذ أجيال

نشر في: 7 ديسمبر, 2013: 09:01 م

من المؤمل ان تكون مراسيم تأبين نيلسون مانديلا، التي ستجري يوم الثلاثاء في ملعب أف أن بي في جوهانسبيرغ ، واحدة من اكبر المراسيم منذ أجيال . صرّح البيت الأبيض ان الرئيس باراك أوباما سيغادر الى جنوب أفريقيا الأسبوع المقبل لتقديم التعازي ، لكنه لم يذكر م

من المؤمل ان تكون مراسيم تأبين نيلسون مانديلا، التي ستجري يوم الثلاثاء في ملعب أف أن بي في جوهانسبيرغ ، واحدة من اكبر المراسيم منذ أجيال . صرّح البيت الأبيض ان الرئيس باراك أوباما سيغادر الى جنوب أفريقيا الأسبوع المقبل لتقديم التعازي ، لكنه لم يذكر ما اذا كان أوباما سيحضر مراسيم التأبين أو التشييع  الذي سيقام في الخامس عشر من ك1 في مسقط رأس مانديلا . من المتوقع ان يحضر العشرات من رؤساء الدول و رؤساء الوزراء و العوائل المالكة لتقديم التعازي .

خلال العقود الأخيرة، جرت مراسيم تأبين جلبت اهتمام العالم و قادته ، و هذه بعض منها

ونستون تشرشل : جرت مراسيم تأبينه عام 1965 ، حضرها أربعة ملوك -  ملكتان – رؤساء دول بما فيهم الرئيس الفرنسي  الجنرال تشارل ديغول – رؤساء  و رجال دولة من 113 بلد . آلاف من الجماهير أشادوا به ، و اصطف الآلاف على طريق الجنازة .
البابا جون بول الثاني : حضر تشييعه عام 2005 الرئيس جورج دبليو بوش و الرئيس الفرنسي جاك شيراك من بين كبار الشخصيات من اكثر من 80 بلد من بينهم رؤساء سوريا و ايران و ملك الأردن . امتلأت ساحة سينت بيتر بما لا يقل عن 300 الف شخص ... بالإضافة الى ملايين كانوا يشاهدون المراسيم من خلال شاشات فيديو نصبت في أنحاء روما .
الرئيس جون كنيدي : حضر تشييعه عام 1963 28 من رؤساء دول و رؤساء وزراء و ملوك، و عندما كانت عربة الخيول تجر جسده عبر واشنطن، اصطف مئات الآلاف على الطريق معظمهم كانوا ينتحبون.
إسحاق رابين : في 1995 جرى تشييع رئيس الوزراء الإسرائيلي – الحائز على جائزة نوبل -  بعد اغتياله. حضر المراسيم الرئيس بيل كلينتون و اكثر من 40 رئيسا أو رئيس وزراء  بما فيهم عر ب .
الأميرة ديانا : حضر تشييعها عام 1997 رئيس الوزراء البريطاني توني بلير و سيدة أميركا الأولى حينها هيلاري كلينتون و العديد من كبار الشخصيات الأجنبية . حينها قال المنظمون انهم يريدون تخفيض عدد السياسيين من أجل استيعاب أصدقاء ديانا و الأشخاص المرتبطين بالجمعيات الخيرية التي كانت تدعمها .
ماو زيدونك : بينما حضر  مليون شخص في بكين لتشييع الزعيم الصيني عام 1976 ، استمرت الحكومة – التي انغلقت عن العالم لفترة طويلة – بأعمالها ذلك اليوم . لم تتم دعوة كبار الشخصيات الأجنبية  الى بكين لحضور التأبين .
أنور السادات : ثلاثة رؤساء أميركان سابقون حضروا تأبين الرئيس المصري عام 1981 ، بالإضافة الى ما يقرب من عشرة رؤساء دول و الأمير تشارلس و بعض العوائل المالكة . لم يكن هناك حضور كبير لرؤساء الدول العربية .
نيلسون مانديلا : بعد مراسيم التأبين، سيبقى جسده في النعش لثلاثة أيام في بريتوريا ، ثم سيتم دفنه خلال تشييع رسمي في مدينته الريفية الأم ( كونو ) في الخامس عشر من ك1.
 عن : واشنطن بوست

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram