اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > افتتاح الوحدة الأولى من محطة الرميلة الغازية في البصرة

افتتاح الوحدة الأولى من محطة الرميلة الغازية في البصرة

نشر في: 7 ديسمبر, 2013: 09:01 م

 المدى برس/ البصرةقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، يوم أمس، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي، خلال حفل افتتاح محطة الرميلة الغازية في البصرة، وحضرته (المدى برس)، إن "وزارة الكهرباء وقعت مذكرة تفاهم مع مست

 المدى برس/ البصرة

قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، يوم أمس، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي، خلال حفل افتتاح محطة الرميلة الغازية في البصرة، وحضرته (المدى برس)، إن "وزارة الكهرباء وقعت مذكرة تفاهم مع مستثمر لتنفيذ مشروع انشاء محطة انتاج للكهرباء بطاقة 3 الاف ميغا واط بالاضافة الى اكمال محطات الرميلة وشط البصرة والهارثة والنجيبية"، موضحا أن "مجموع انتاجها يبلغ 4 الاف ميغا واط ليصل انتاج مجموع المحطات خلال السنوات القادمة الى 7 الاف ميغا واط في محافظة البصرة".
واضاف الشهرستاني أن "انتاج الطاقة الكهربائية لا يكفي لوحده بل لابد من تحديث شبكات النقل والتوزيع لتستوعب هذه الطاقة الهائلة"، مطالبا حكومة البصرة المحلية بـ "بذل الجهد في اصلاح منظومة الشبكات الكهربائية"، مشيرا الى أنه "سيتم التوجه خلال المرحلة القادمة الى تطوير الصناعات البتروكيمائية في البصرة لتكون هذه المحافظة في طليعة المنتجين للمواد البتروكيمائية على المستوى العالمي".
من جانبه، قال وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي، خلال كلمته، إن "وزارته تواجه التحديات وان افتتاح الوحدة الانتاجية الاولى لمحطة كهرباء الرميلة الغازية هو رد على المشككين بقدرات الوزارة"، مشيرا الى أن "معدل انتاج الوحدة هو 292 ميغا واط من اصل 5 وحدات وبذلك يكون مجموع إنتاج محطة الرميلة 1460 ميغا واط".
واكد عفتان أن "الشهر القادم سيشهد دخول الوحدة الانتاجية الثانية ليصل انتاجهما الى 584 ميغاواط"، لافتا الى أنه "ستتبعها 3 وحدات حتى نهاية اذار من العام القادم 2014 بكل طاقتها الانتاجية لهذه المحطة".
وبدوره، قال مدير عام انتاج الطاقة الكهربائية في البصرة تحسين زكي في حديث الى (المدى برس) إن "محطة الرميلة الغازية سيتم تجهيزها بالغاز المستورد من ايران وذلك من خلال تعاقد وزارة الكهرباء مع الجانب الايراني على ذلك".
واضاف زكي أن "انتاج الغاز في البصرة محدود ويصعب تزويد المحطات في الوقت الحاضر".
يشار الى أن محطة الرميلة الغازية، وهي تقع في موقع الرميلة شمال غرب البصرة، هي ألمانية المنشأ من نوع سيمنز، وبلغت كلفة الوحدات التي تم شراؤها 510 مليون يورو، وقامت بتنفيذ المشروع شركة هونداي الكورية بكلفة بلغت 307 ملايين دولار بفترة لا تتجاوز 23 شهرا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram