TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 9 ديسمبر, 2013: 09:01 م

تأبين مانديلا يمكن أن يكون فخاً لروحاني ترجمة / عبد الخالق مسعودحذّر أحد الإيرانيين المتشددين الأحد من ان مراسيم تأبين نيلسون مانديلا قد تكون  فخا للرئيس الإيراني حسن روحاني لأنه من المحتمل ان يلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما. ولم تعلن الجمهو

تأبين مانديلا يمكن أن يكون فخاً لروحاني

 ترجمة / عبد الخالق مسعود

حذّر أحد الإيرانيين المتشددين الأحد من ان مراسيم تأبين نيلسون مانديلا قد تكون  فخا للرئيس الإيراني حسن روحاني لأنه من المحتمل ان يلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما. ولم تعلن الجمهورية الأسلامية لحد الآن اسم الشخصية التي ستغادر الى جنوب أفريقيا لحضور مراسيم تأبين الرئيس الراحل و الحائز على جائزة نوبل يوم الثلاثاء.  في مقالة افتتاحية حذرت صحيفة كيهان المتشددة من ان روحاني، اذا ما حضر المراسيم ، قد يصبح وجها لوجه أمام أوباما "رئيس حكومة الشيطان الأكبر"، و أضافت الجريدة قائلة "بعض وسائل الإعلام المحلية و الأجنبية تستخدم مراسيم التأبين ذريعة لدفع روحاني تجاه لقاء رئيس حكومة الشيطان الأكبر". في حزيران، دحر روحاني المعتدل مجموعة من المحافظين في الانتخابات بعد ان تعهد بالانخراط مع الغرب"، و منذ ذلك الحين ذابت العلاقات بين ايران و بلدان العالم.   كان من أبرز التطورات الاتصال الهاتفي الذي استمر لخمسة عشر دقيقة بين اوباما وروحاني في ايلول حينما كان الرئيس الإيراني ينهي زيارةً إلى الولايات المتحدة حضر خلالها اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. كان ذلك الاتصال الهاتفي أول اتصال بين قادة البلدين منذ قطع العلاقات الدبلوماسية منذ اكثر من ثلاثة عقود حول أزمة احتجاز الرهائن في سفارة الولايات المتحدة في طهران . أشار عنوان المقالة الافتتاحية لصحيفة كيهان، الذي كان يحمل عنوان "الشيطان ينصب فخا في جوهانسبيرغ هذه المرة"، الى تعليقات القائد الأعلى آية الله علي خامنئي بعد رحلة روحاني في أيلول الى نيويورك دون الخوض في التفاصيل. حيث قال خامنئي حينها "ان بعض ما حصل في رحلة  نيويورك لم يكن مناسبا". من جانبهم أخذ المتشددون الإيرانيون والمحافظون هذا الكلام على ان القائد الأعلى لم يكن سعيدا بحصول المكالمة الهاتفية.
منذ ذلك الحديث، توصلت ايران الى صفقة نووية تاريخية مع ستة دول عالمية بما فيها الولايات المتحدة في إشارة أخرى على ذوبان العلاقات.  الاتفاق المؤقت الذي تم التوصل اليه الشهر الماضي في أعقاب عقد من الجمود، ينص على تجميد أجزاء من البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل مقابل تخفيف بعض العقوبات الدولية المتخذة ضد ايران.  ليس واضحا ما اذا كان روحاني سيحضر مراسيم تأبين مانديلا، إلا انه بعث برسالة تعزية، كما نشر وزير الخارجية محمد جواد ظريف على تويتر رسالة تقول "نحن في ايران نشارك شعب جنوب إفريقيا في رثاء نيلسون مانديلا الذي ألهم الإنسانية الشجاعة و الشفقة".  سبق للراحل مانديلا ان زار ايران للمرة الأولى عام 1992 و زارها مرة ثانية عام 1999.

تخفيف الحكم على فتيات الإسكندرية لا يعني التساهل مع تنظيم الإخوان

علقت الصحيفة على تخفيف الحكم الصادر ضد فتيات الإسكندرية، وقالت إنه على الرغم من هذا الحكم، وإطلاق سراح الفتيات، فإنه لا يعني أن الأنصار الآخرين للإخوان المسلمين أو النشطاء الآخرين الذين احتجوا فى الشوارع يمكن أن يتوقعوا تسامحا مع استمرار ما زعمت الصحيفة أنه إحكام الجيش لقبضته على مصر.
وأشارت الصحيفة إلى أن قضية الفتيات، ومن بينهن قصر والتي صدر حكم أولى ضدهم بالسجن 11 عاما، كسبت تعاطفا حتى خارج الدوائر الإسلامية بسبب الحكم القاسي ولصغر سن الفتيات، وحتى المصريين الذين يتفقون مع الحكومة ويرون أن الكثير من الإخوان المسلمين إرهابيون وجدوا صعوبة في التوفيق بين هذا القول ومشهد الفتيات المراهقات، واللاتى ظهرن مبتسمات ووجوههن مشرقة، وحتى في جلسة الاستئناف حملن معهن ورودا.
وأشارت الصحيفة، إلى أنه بالرغم من إطلاق سراح هؤلاء الفتيات، فإن المئات الآخرين ممن تم اعتقالهم فى احتجاجات لا يزالون قيد الاحتجاز إلى جانب الآلاف من أعضاء الإخوان المسلمين وقياداتهم، فلا تزال قيادات التنظيم يحاكمون، كما أنه لم يتم تخفيف الحكم الصادر بالسجن 17 عاما ضد 12 من طلاب الأزهر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram