TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 9 ديسمبر, 2013: 09:01 م

بانكوكرئيسة وزراء تايلاند تحل البرلمان والاحتجاجات تستمرحلّت رئيسة الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناوترا البرلمان الاثنين ودعت لإجراء انتخابات مبكرة، لكن زعماء الاحتجاجات المناهضة للحكومة واصلوا المظاهرات الجماهيرية سعياً لتنصيب هيئة غير منتخبة لإدارة

بانكوك
رئيسة وزراء تايلاند تحل البرلمان والاحتجاجات تستمر
حلّت رئيسة الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناوترا البرلمان الاثنين ودعت لإجراء انتخابات مبكرة، لكن زعماء الاحتجاجات المناهضة للحكومة واصلوا المظاهرات الجماهيرية سعياً لتنصيب هيئة غير منتخبة لإدارة البلاد.
وأعلنت ينجلوك عن اجراء الانتخابات في بيان أذاعه التلفزيون، وقالت: "في هذه المرحلة عندما يكون هناك كثيرون من جماعات كثيرة يعارضون الحكومة، فإن أفضل وسيلة هي اعادة السلطة للشعب التايلاندي وإجراء انتخابات. ومن ثم يقرر الشعب التايلاندي." وأوضح مسؤول في لجنة الانتخابات الاثنين أن تايلاند ستجري على الأرجح انتخابات عامة في الثاني من شباط (فبراير) 2014، وقال المسؤول سودري ساتاياتام لـ"رويترز" إنه "من المرجح تماما ان تجري الانتخابات في الثاني من فبراير خلال مهلة الستين يوماً".
وأكد زعيم حركة الاحتجاج في تايلاند سوتيب تاوجسوبان، أنه لن ينهي التظاهرات، وقال: "اليوم سنواصل مسيرتنا نحو مقر الحكومة. لم نحقق بعد هدفنا. حل البرلمان ليس هدفنا". ويحث سوتيب الذي يدرك أن من المرجح أن يفوز حلفاء ينجلوك وشيناواترا في أي انتخابات على انشاء "مجلس للشعب" من اشخاص يتم تعيينهم ليحل محل الحكومة.

القاهرة
مثول مرشد "الإخوان" في مصر أمام القضاء للمرة الأولى
مثل المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" في مصر محمد بديع الإثنين أمام المحكمة للمرة الأولى منذ اعتقاله في حملة أمنية ضد "الإخوان" بعد عزل الجيش للرئيس محمد مرسي، وأعلن أحد محاميهم أنه تم تأجيلها الى 11 شباط (فبراير) المقبل. وقال رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين محمد الدماطي إن "هذه محاكمة سياسية. ليس هناك دليل على ارتكابهم (المتهمين) للجرائم التي يحاكمون بها. طالبنا بالافراج عنهم لكن المحكمة قررت التأجيل لجلسة 11 فبراير".
ونفى بديع (70 عاماً) تورط جماعته في أي أعمال عنف وخاطب المحكمة من قفص الاتهام وكان معه قياديون اسلاميون بارزون مثل محمد البلتاجي وعصام العريان.
وقال بديع: "الله يشهد أن الجماعة لم ترتكب عنفاً. ولماذا لم تحققوا في قتل ابني وحرق منزلي ومقرات الجماعة؟"، في إشارة إلى ابنه (38 عاماً) الذي قتل في احتجاجات يوم 17 آب (أغسطس) على اثر فض اعتصامين للإخوان في القاهرة والجيزة قبل أيام.
ومثل بديع أمام هيئة محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمود سامي كامل، المنعقدة في مقر معهد أمناء الشرطة في منطقة "طُرة" في القاهرة، والتي بدأت أولى جلسات محاكمته إلى جانب 14 من قيادات الجماعة وتيارات إسلامية.

الدوحة
تعزية أمير قطر بأحمد فؤاد نجم تشغل المصريين
تابعت وسائل إعلام مصرية زيارة وزير الخارجية القطري، خالد العطية، إلى القاهرة ليل الأحد، والتي استمرت لساعات معدودة، قدم خلالها التعزية بالشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، وأشارت تحليلات إخبارية إلى أن الزيارة أتت بتوقيت ملفت للنظر، خاصة وأن نجم معروف بمواقفه المناهضة لجماعة الإخوان وقوى الإسلام السياسي.
وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بعث بتعازيه بوفاة نجم إلى أسرته عن طريق العطية الذي قام بـ"زيارة قصيرة لجمهورية مصر العربية الشقيقة" وفقا للوكالة.
من جانبها، قالت "بوابة الأهرام" الرسمية أن الزيارة "لها دلالات" خاصة وأن نجم "خصم للإخوان ومؤيد لثورة يونيو/حزيران والجيش" في إشارة إلى مواقف قطر التي تربطها علاقات وثيقة بجماعة الإخوان والرئيس المعزول، محمد مرسي.
وأضافت "بوابة الأهرام" أن الزيارة " تعكس في توقيتها دلالات مهمة، حيث أنها تعد بمثابة رسالة إيجابية من مسئول قطري رفيع تجاه الشعب المصري، بخاصة أن زيارته إلى مصر خصيصا تتم للعزاء في شخصية الراحل أحمد فؤاد نجم، الذي له مواقف معادية لجماعة الإخوان، حيث ظل خصما عنيدا للجماعة وناقدا شرسا لها."

تل ابيب
قناة "البحرين" لربط الأحمر بالميت تدخل حيز التنفيذ
 يدخل مشروع "قناة البحرين"، الذي أعلنت عنه الحكومة الإسرائيلية، بمشاركة كل من الأردن والسلطة الفلسطينية، لربط البحر الأحمر بالميت، حيز التنفيذ رسمياً، اعتباراً من الاثنين. ويقوم ممثلون حكوميون من الأطراف الثلاثة بالتوقيع على اتفاق يسمح بمد خط أنابيب، لنقل المياه من البحر الأحمر إلى البحر الميت، بهدف إنقاذ الأخير من الجفاف، وذلك في مقر البنك الدولي، بالعاصمة الأمريكية واشنطن الاثنين. ويمثل الحكومة الإسرائيلية في توقيع الاتفاق وزير الطاقة التعاون الإقليمي سيلفان شالوم، بينما يشارك من الجانب الأردني، وزير المياه والري حازم الناصر، إضافة إلى رئيس سلطة المياه بالسلطة الفلسطينية، شداد العتيلي.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن شالوم وصفه الاتفاقية بـ"التاريخية"، معتبراً أنها "تحقق حلماً طالما انتظرناه"، بالإضافة إلى "ترسيخ التعاون الاستراتيجي ذي الأبعاد السياسية، مع الأردن والسلطة الفلسطينية"، بحسب قوله.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram