TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أكبر تجمع لزعماء العالم في جوهانسبرغ لوداع مانديلا

أكبر تجمع لزعماء العالم في جوهانسبرغ لوداع مانديلا

نشر في: 9 ديسمبر, 2013: 09:01 م

يتوافد زعماء أكثر من 70 رئيس دولة وحكومة على جنوب إفريقيا للمشاركة في وداع رئيسها السابق نيلسون مانديلا.وسيحضر الضيوف مراسم تأبين الرمز الجنوب إفريقي الراحل والتي ستقام في مدينة جوهانسبرغ، حيث أوضح المتحدث باسم الخارجية الجنوب إفريقية أن "العالم كله

يتوافد زعماء أكثر من 70 رئيس دولة وحكومة على جنوب إفريقيا للمشاركة في وداع رئيسها السابق نيلسون مانديلا.
وسيحضر الضيوف مراسم تأبين الرمز الجنوب إفريقي الراحل والتي ستقام في مدينة جوهانسبرغ، حيث أوضح المتحدث باسم الخارجية الجنوب إفريقية أن "العالم كله سيأتي إلى جنوب إفريقيا"، فيما وصف مراقبون هذه المناسبة بأنها أكبر حشد لزعماء العالم في التاريخ الحديث.
وبين أبرز الحضور جاء الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس السابق جورج بوش اللذان سافرا إلى جنوب إفريقيا لحضور مراسم التأبين، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام على رأس وفد أميركي كبير.
وكان على متن طائرة الرئاسة الأميركية أوباما وزوجته ميشيل، وبوش وزوجته لورا، ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون في رحلة تستغرق 16 ساعة.
كما يتوجه الرئيسان الأسبقان بيل كلينتون وجيمي كارتر إلى جوهانسبرغ في طائرة منفصلة، أما الرئيس الأميركي السابق الوحيد المتبقي على قيد الحياة ولن يسافر الى جنوب إفريقيا فهو جورج بوش الأب، وهو في التاسعة والثمانين من عمره وواجه مشاكل صحية كبيرة منذ عام.
وينضم الرؤساء الأميركيون إلى أكثر من 70 زعيماً من مختلف أنحاء العالم لحضور المراسم، بينهم النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، الذي يسافر لنفل تعازي العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير سلمان بن عبدالعزيز، إلى رئيس جمهورية جنوب إفريقيا جاكوب زوما في وفاة الرئيس الأسبق للجمهورية نيلسون مانديلا.
وكانت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، مايت نكوانا ماشاباني، أعلنت أمس الأحد، أن 53 رئيس دولة وحكومة أكدوا حتى الآن مشاركتهم في جنازة نيلسون مانديلا الأسبوع القادم.
وقالت الوزيرة خلال مؤتمر صحافي إن وفاة بطل النضال ضد التمييز العنصري، الخميس الماضي، أثارت "اهتماماً غير مسبوق" لدى المجتمع الدولي.
وأعلنت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، عن مشاركتهم في مراسم تكريم مانديلا، في تجمع نادر لزعماء العالم، يعبر عن الاحترام لتاريخ نيلسون مانديلا الذي توفي يوم الخميس عن عمر ناهز 95 عاماً.
من جانب اخر قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو التخلي عن المشاركة في مراسم جنازة نلسون مانديلا بسبب مصاريف الرحلة إلى جنوب إفريقيا، حسب ما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية ليل الأحد.
وكان نتانياهو قد أبلغ السلطات الجنوب إفريقية بحضوره، ولكنه ألغى زيارته في اللحظة الأخيرة بسبب مصاريف الرحلة التي تصل إلى سبعة ملايين شيكل أي 1,45 مليون يورو لناحية سفره ونقل طاقمه الأمني، حسب ما ذكرت الإذاعة العامة وصحيفة هآرتس.
وتبلغ قيمة استئجار طائرة من شركة العال الاسرائيلية 2,8 مليون شيكل (حوالى 600 الف يورو)، حسب هآرتس.
كما تبلغ تكاليف نقل المعدات والطاقم الأمني على متن طائرة تابعة لسلاح الجو حوالى 3,2 مليون شيكل (666 الف يورو) بالإضافة إلى مصاريف أخرى.
وتعرض نتانياهو مؤخرا لانتقادات لاذعة من وسائل الإعلام التي كشفت عن دفع حوالي 700 الف يورو لتمويل صيانة ثلاثة منازل تابعة له العام الماضي. وكشفت وسائل الإعلام أيضا عن فاتورة مياه بقيمة 17 ألف يورو للفيلا التي يقطنها والمجهزة ببركة سباحة في شمال البلاد.
"ليس أميركيا"
وفي الولايات المتحدة، رفض شريف في ولاية ساوث كارولينا تنكيس العلم الأميركي تنفيذ لقرار الرئيس باراك أوباما بتنكيسه تقديرا للزعيم الأفريقي.
وأوردت وسائل إعلام أميركية أن ريك كلارك شريف مقاطعة بيكينز كتب على فيسبوك "نيلسون مانديلا أدى أشياء جميلة لخدمة بلده وكان رجلا شجاعا، لكنه ليس أميركيا. يجب تنكيس العلم في سفارتنا بجنوب أفريقيا وليس هنا".
واختتم بالقول" من الأشياء الرائعة في أميركا إننا يمكننا الاختلاف".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram