اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > البصرة توافق على إقامة فندق سياحي على شط العرب

البصرة توافق على إقامة فندق سياحي على شط العرب

نشر في: 10 ديسمبر, 2013: 09:01 م

كشفت هيئة استثمار البصرة، يوم أمس الثلاثاء، عن منحها إجازات استثمارية عدة ، إحداها لبناء فندق سياحي على ضفاف شط العرب من 25 طابقاً، في حين رأى مستثمرون أن المحافظة، تأتي بعد إقليم كردستان من حيث الاستقرار والقدرة على جذب الشركات العالمية، مطالبين إدا

كشفت هيئة استثمار البصرة، يوم أمس الثلاثاء، عن منحها إجازات استثمارية عدة ، إحداها لبناء فندق سياحي على ضفاف شط العرب من 25 طابقاً، في حين رأى مستثمرون أن المحافظة، تأتي بعد إقليم كردستان من حيث الاستقرار والقدرة على جذب الشركات العالمية، مطالبين إدارتها بضرورة توفير الأراضي اللازمة للمشاريع وتزويدها بالخدمات الضرورية.

وقال رئيس هيئة استثمار البصرة، علي جاسب، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الهيئة بصدد منح إجازة استثمارية لمشروع بناء فندق سياحي متكامل بواقع 25 طابقاً على ضفاف شط العرب، ومشاريع أخرى للأعمال ومجمع تجاري في المدينة الرياضية"، مشيراً إلى أن "البصرة بحاجة إلى مشاريع عملاقة في إطار المرحلة الجديدة المقبلة عليها من البناء والاعمار".
وأضاف جاسب، أن "الهيئة تتجه نحو ثلاثة طرق لتسهيل دخول المستثمرين، من خلال مخاطبة دائرة الإقامة في بغداد مباشرة، وهيئة الاستثمار الوطنية، وإدارة المحافظة"، عاداً أن "الهيئة لا تستطيع إكمال الإجراءات الخاصة بدخول المستثمرين خلال 24 ساعة، كما تعهدت إدارة المحافظة، لاسيما أن بعض الشركات تطالب بدخول ما يصل إلى 200 عامل أجنبي معها".
من جانبهم عد مستثمرون أن البصرة "مدينة آمنة ذات بيئة استثمارية مشجعة تأتي بعد إقليم كردستان"، مطالبين الحكومة المحلية بضرورة "تأمين المساحات اللازمة لإكمال المشاريع وما تحتاجه من خدمات".
وقال المستثمر الأجنبي كيندي ريكسن، في حديث إلى (المدى برس)، إن "البصرة مدينة آمنة تأتي بعد إقليم كردستان في استقرار أوضاعها"، مبيناً أن "البصرة ذات بيئة استثمارية مشجعة من خلال دخول الشركات الأجنبية لها مثل شل ولوك أويل واكسون موبيل".
وذكر ريكسن، الذي أمضى مدة تسع سنوات في البصرة، أن "التدهور الأمني في العاصمة بغداد قد يشكل هاجساً لدى بعض المستثمرين خشية على أموالهم"، مستدركاً "لكن البصرة لم تمر بظرف أمني مماثل لذلك الذي شهدته بغداد وباقي المحافظات". إلى ذلك طلب مدير شركة الدير المتحدة للمقاولات، ثائر عبد الزهرة، في حديث إلى (المدى برس)، محافظة البصرة بـ"القيام بمهامها في توفير المساحات اللازمة للمشاريع"، مضيفاً ان "المشروع الاستثماري الذي ينفذه باسم بصرة تايمز سكوير، يضم مجمعاً تجارياً ضخماً وفنادق قد يعيق بناءها بعض المساحات المشغولة من قبل شقق سكنية داخلة ضمن مساحة تصميم المشروع وسط المدينة".
وتابع عبد الزهرة، أن "مشروع تايمز سكوير، التجاري والسياحي، بحاجة إلى طاقة كهربائية، تصل إلى ثمانية ميغا واط"، لافتاً إلى أن "إدارة المحافظة لم تبدأ بالإجراءات الخاصة بذلك حتى الآن".
يذكر أن محافظ البصرة، ماجد النصراوي، تعهد بعد منحه صلاحيات تسهيل دخول المستثمرين الأجانب، بمنحهم سمة الدخول إلى البصرة خلال مدة لا تزيد عن 24 ساعة، لتفعيل الجانب الاستثماري في المحافظة.
وتشهد البصرة تنفيذ مشاريع استثمارية تجارية وصناعية وأخرى تتعلق بالسكن، مع رغبة الشركات الأجنبية العمل فيها لإقامة مشاريع استثمارية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. سعد السعيدي

    من غير المعقول وغير مفهوم ان تأتي كل واردات ميزانية العراق من البصرة ومع ذلك يأتينا احد ليتكلم عن استثمار اجنبي !! اين راحت اموال نفط البصرة إذن ؟ ثم يا محافظ البصرة ماجد النصراوي... نتوقع ان نرى استثمارآ ينهض بالبصرة. فتوجد بطالة ومستوى خدمات متدن جدآ. ف

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram