TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 11 ديسمبر, 2013: 09:01 م

بريتوريا  نعش مانديلا يطوف الشوارع طاف نعش الزعيم الإفريقي الراحل نيسلون مانديلا، شوارع العاصمة بريتوريا، أمس الأربعاء، في تكريم شعبي أخير للرجل، قبل أن يسجى جثمانه في مقر الحكومة لإلقاء النظرة الأخيرة عليه. وتقدم الموكب عدد كبير من الدراجات

بريتوريا 
نعش مانديلا يطوف الشوارع
طاف نعش الزعيم الإفريقي الراحل نيسلون مانديلا، شوارع العاصمة بريتوريا، أمس الأربعاء، في تكريم شعبي أخير للرجل، قبل أن يسجى جثمانه في مقر الحكومة لإلقاء النظرة الأخيرة عليه.
وتقدم الموكب عدد كبير من الدراجات النارية التي رافقت النعش الذي جاب على مدى ساعة شوارع العاصمة الجنوب إفريقية قبل أن يكون بوسع الشخصيات العامة إلقاء تحية أخيرة على جثمان مانديلا، تتبعهم الحشود بعد الظهر.
وسجى جثمان مانديلا بدءا من أمس الأربعاء حتى بوم غد الجمعة في مقر الحكومة في بريتوريا، على أن ينقل السبت إلى مسقط رأسه في قرية كونو الصغيرة، جنوب شرقي البلاد وأرض أجداد مانديلا الكوزو، حيث سيدفن الأحد، إلى جانب والديه وأبنائه الثلاثة في حفل تقليدي يجمع بين الشعائر المسيحية وتقاليدالكوزو.
وشهد الثلاثاء 90 قائدا، بينهم رؤساء دول وحكومات، حفل تأبين ضخم للزعيم الإفريقي الراحل في ستاد سوكر سيتي بسويتو.
 
باريس 
"حظر النقاب" إلى القضاء مجددا
ينظر القضاء الفرنسي، الأربعاء (أمس) في دستورية قانون حظر النقاب في الأماكن العامة، وذلك في سياق محاكمة سيدة مسلمة فرنسية متهمة بالإساءة إلى قوات حفظ النظام. وستغيب كاساندرا بيلان المرأة العشرينية التي اعتنقت الإسلام منذ سن الخامسة عشرة، عن الجلسة التي تجري أمام محكمة الجنح في فرساي قرب العاصمة باريس.
وكانت بيلان موضع عملية تحقق من الهوية أثارت اضطرابات هذا الصيف في ضاحية تراب الباريسية، على خلفية القانون الذي يثير جدلا في بلاد تؤمن بالعلمانية وتقدس حرية التعبير.
وقال محامي المتهمة، فيليب باتاي، "إنها لا تريد اعتبارها، من باب الخطأ، رمزا لنزعة إسلامية زاحفة كما يزعمون"، بينما سيكون النقاب الموضوع الطاغي في المناقشات.
وتقدم المحامي المدعوم من جمعية مناهضة لمعاداة الإسلام في فرنسا إلى المحكمة بالتماس اثبات دستورية قانون حظر النقاب، في إجراء قال إنه "سابقة" ضد هذا "القانون المضاد للحريات" الساري منذ أبريل 2011.
 
الخرطوم 
مصادر في حزب البشير تستبعد إعادة ترشيحه
تجدد الجدل في السودان حول اختيار مرشح حزب المؤتمر الوطني الحاكم للانتخابات الرئاسية المقبلة. ولمح نائب الرئيس السابق الحاج آدم يوسف في حديث لصحيفة الحياة اللندنية بعد يومين من إقالته إلى أن الرئيس عمر البشير لن يكون هو المرشح في الانتخابات المقبلة، مؤكداً أن الضرورة فقط هي التي أبقت عليه في موقعه إلى حين انتهاء دورته الحالية بعد عام. وقال رئيس القطاع السياسي في الحزب الحاكم الحاج آدم في أول تصريح عقب إقالته من منصبه في قصر الرئاسة إن الحزب الحاكم قادر على اختيار مرشحه لرئاسة الجمهورية في الانتخابات المقبلة المقررة في نيسان (أبريل) 2015.
وتابع: «البشير زاهد في الرئاسة وكان بإمكانه مغادرة منصبه ولكن الواقع حتم بقاءه حتى انتهاء ولايته»، في معرض رده على ناشطين وكوادر في الحزب الحاكم طالبت باتساع التغيير ليشمل رئاسة الجمهورية، وتنحي البشير افساحاً بالمجال أمام مرشح آخر الانتخابات المقبلة. وحث آدم الأحزاب السودانية الأخرى على تبديل قيادتها بقيادات شابة، محذراً إياها من ثورة قواعدها في حال عدم التقاطها مبادرة التغيير.
 
اسطنبول 
اتهام 255 شخصا لتورطهم في أحداث جيزي بارك
وجهت سلطات الادعاء التركية اتهامات لحوالي 255 شخصا من بينهم سبعة أجانب وطفل يبلغ من العمر 12 عاما لتورطهم في الأحداث التي وقعت خلال التظاهرات الحاشدة التي شهدتها عدة مدن في يونيو الماضي ضد حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.
وذكرت وكالة أنباء "إخلاص" أمس الأربعاء أن لائحة الاتهامات تضمنت انتهاك القوانين المتعلقة بالمظاهرات وإلحاق أضرار بأماكن العبادة، والتستر على مجرمين، فيما طالب المدعى العام لمقاطعة شانكيري القريبة من العاصمة التركية أنقرة بتوقيع عقوبة السجن لمدة عامين ضد طفل يبلغ من العمر 12 عاما لاتهامه بـ"كتابة عبارة ضد حكومة رئيس الوزراء على الجدران" خلال مشاركته في تظاهرات حديقة جيزي باسطنبول.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram