TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > واشنطن تعلق المساعدات العسكرية للمعارضة السورية

واشنطن تعلق المساعدات العسكرية للمعارضة السورية

نشر في: 11 ديسمبر, 2013: 09:01 م

علقت الولايات المتحدة الأمريكية المساعدات غير الفتاكة التي كانت تقدمها لفصائل المعارضة في شمال سوريا على خلفية تراجع سيطرة الجيش السوري الحر. وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية في أنقرة إن واشنطن اتخذت القرار بعدما تمكن المقاتلون الإسلاميون من السيط

علقت الولايات المتحدة الأمريكية المساعدات غير الفتاكة التي كانت تقدمها لفصائل المعارضة في شمال سوريا على خلفية تراجع سيطرة الجيش السوري الحر. وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية في أنقرة إن واشنطن اتخذت القرار بعدما تمكن المقاتلون الإسلاميون من السيطرة على عدة قواعد كانت خاضعة للجيش السوري الحر.
وكانت واشنطن تقدم دعما عبارة عن معدات وأدوات غير فتاكة للجيش السوري الحر الذي يعتبر أكبر فصيل معارض سوري من غير الفصائل الإسلامية.

لكن المتحدث الأمريكي أوضح أن المساعدات الإنسانية لن تتأثر لأن منظمات دولية وغير حكومية هي التي تتولى توزيعها.

وكانت الولايات المتحدة قد تعهدت بتقديم ما قيمته 250 مليون دولار كمساعدات غير فتاكة لبعض فصائل المعارضة التابعة للائتلاف الوطني السوري والجيش السوري الحر.
وتمثلت المساعدات غير الفتاكة في إمدادات طبية وغذائية ووسائل اتصال وسيارات.
من جانبها ايضا أعلنت بريطانيا أنها علّقت المساعدات غير الفتاكة للمعارضة السورية في شمال البلد المضطرب بعدما سيطر مسلحون اسلاميون على قواعد رئيسية للجيش السوري الحر، وذلك بعد خطوة مماثلة قامت بها الولايات المتحدة.
وقال متحدث باسم السفارة البريطانية في انقرة: "ليست لدينا أية خطط لتسليم أية معدات طالما بقي الوضع غير واضح".
وكان مقاتلون من الجبهة الإسلامية قد تمكنوا الأسبوع الماضي من السيطرة على معبر باب الهوى على الحدود السورية مع تركيا.
وتشكلت الجبهة الإسلامية مؤخرا من اندماج 7 فصائل أصغر من المقاتلين الإسلاميين لتصبح الجبهة أكبر فصيل معارض يسيطر على ما يقرب من 45 ألف مقاتل.
وأعلنت الجبهة أنها ستعمل على المستويات القتالية والاجتماعية بهدف إزاحة النظام السوري وتأسيس دولة إسلامية في سوريا.
وأكدت الجبهة الأسبوع الماضي انسحابها من المجلس العسكري الاعلى الذي تشكل بمباركة الائتلاف الوطني المعارض.
وقال لؤي مقداد المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري إن مقاتلي الجبهة الإسلامية دخلوا قاعدة الجيش السوري الحر في باب الهوى وطلبوا من الجنود مغادرة الموقع ورفعوا علمهم فوقه.
وأضاف مقداد "لكننا رغم ذلك نعلم أنهم إخوتنا وهم يعلمون أيضا أننا لسنا أعداءهم".
وأوضح مقداد أن قاعدة باب الهوى كانت تحوى مخزونا من السلاح والعتاد الذي تم إدخاله إلى سوريا عبر الأراضي التركية.
وأعلنت فصائل إسلامية أساسية في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) تشكيل "الجبهة الإسلامية"، في أكبر تجمع لقوى إسلامية مسلحة، بهدف "إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، وبناء دولة إسلامية في سورية". وهي: لواء التوحيد، حركة أحرار الشام، جيش الإسلام، ألوية صقور الشام، لواء الحق، كتائب أنصار الشام، والجبهة الإسلامية الكردية ، ولاحقا، جددت الجبهة الإسلامية التأكيد على انسحابها من هيئة أركان الجيش الحر. فيما أعلنت فصائل مسلحة أخرى الإثنين 8/12/2013، اندماجها في جبهة جديدة تحت اسم "جبهة ثوار سوريا"، مشيرة إلى أنه هدفها "إعلاء كلمة لا إله إلا الله وإسقاط النظام". وقالت تلك الفصائل في بيان إيمانا بالله وبحجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا كفصائل مجاهدة في سبيل الله. قامت كلا من التشكيلات والألوية المجاهدة التابعة للجيش السوري الحر بتشكيل جسد موحد تحت اسم جبهة ثوار سوريا، هدفه إعلاء كلمة لا إله الا الله وإسقاط النظام، وحماية الأنفس والبلاد والحفاظ على سوريا موحدة أرضاً وشعباً". وأشار البيان إلى الفصائل المسلحة هي "المجلس العسكري في محافظة إدلب (العقيد عفيف سليمان)، تجمع كتائب وألوية شهداء سوريا (جمال معروف)، تجمع أحرار الزاوية (أحمد يحيى الخطيب)، ألوية الأنصار (مثقال العبد الله)، ألوية النصر القادم (ربيع حجار)، الفرقة السابعة ( العقيد هيثم عفيسي)، الفرقة التاسعة بحلب (مرشد الخالد أبو المعتصم)، كتائب فاروق الشمال (عبد الله عودة أبو زيد)، لواء ذئاب الغاب (محمد زعتر)، لواء شهداء إدلب (مهند عيسى)، لواء أحرار الشمال (بلال خبير)، كتائب رياض الصالحين في دمشق، كتائب فاروق حماة، فوج المهام الخاصة في دمشق (عبد الإله عثمان)". ودعا البيان "كافة الفصائل الأخرى في الثورة للانضمام لهذه الجبهة، ويعتبر أي فصيل منضم هو من الفصائل المؤسسة لهذه الجبهة". 
من جانب اخر قال قائد الحرس الثوري الإيراني، محمد جعفري، إن سوريا تمثل بالنسبة لإيران، الخط المقدم في المواجهة، مؤكدا على أن ايران لن تدخر جهدا في الحفاظ عليها.
ونقل تقرير نشر على وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، على لسان جعفري قوله: "إننا اعلنا سابقا عن وجود خبراء ومستشارين ايرانيين في سوريا للمساعدة على نقل التجارب والاستشارات والتعليم هناك فقط وذلك لا يتم الا بعد تقديم طلب رسمي من النظام الرسمي."
وحول الملف النووي الإيراني، قال جعفري إن الحرس الثوري "رافض لأي طلب غربي احتمالي حول خفض ترسانته الصاروخية.. وأن مدى الصواريخ الايرانية يبلغ الفي كيلومتر ويكفي للوصول الى الكيان الاسرائيلي."
واوضح "أن الحرس الثوري ليس لديه برنامج حاليا يرمي لرفع مدى صواريخه بتوجيهات من قائد الثورة الاسلامية،" بحسب ما نقلته الوكالة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram