اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > هنري ماتيس .. في قطائعه التي أثارت غيرة بيكاسو

هنري ماتيس .. في قطائعه التي أثارت غيرة بيكاسو

نشر في: 13 ديسمبر, 2013: 09:01 م

يلجأ بعض الفنانين المتقدمين في السن أحياناً إلى تكرار الصورة نفسها مرة بعد أخرى، اعتماداً على شهرتهم و طابعهم المميز ليبدوا شيئاً كبيراً. أما الفنان الفرنسي هنري ماتيس، المتوفى عامَ 1954 و هو في سن الرابعة و الثمانين، فقد قام بدلاً من ذلك بتكوين قطائ

يلجأ بعض الفنانين المتقدمين في السن أحياناً إلى تكرار الصورة نفسها مرة بعد أخرى، اعتماداً على شهرتهم و طابعهم المميز ليبدوا شيئاً كبيراً. أما الفنان الفرنسي هنري ماتيس، المتوفى عامَ 1954 و هو في سن الرابعة و الثمانين، فقد قام بدلاً من ذلك بتكوين قطائع cutouts ورقية ملونة على نحوٍ جريء جعلت حتى بيكاسو يشعر بالغيرة. ( و القطائع في الأصل، للعلم، أشكال أو رسوم معدَّة للقطع، كي يلونها الأطفال ).
و سيقام في نيسان من العام القادم معرض " هنري ماتيس : القطائع " في تيت مودرن بلندن، ثم في متحف الفن الحديث بنيويورك، و هو معرض سيحشد حوالي 120 قطيعة من قطائع ماتيس المثيرة للمدهشة، أكثر مما تم تقديمه في مكان واحد على الإطلاق. و تتراوح هذه القطائع في الحجم بين المصغَّرات و الأعمال التي تغطي جداراً كاملاً. 
" و هو ببساطة تامة المعرض الأهم لهذه المرحلة من عمل ماتيس الذي عُرض دائماً و سيظل كما أعتقد هكذا باستمرار "، وفقاً لتصريح نيكولاس سيروتا، مدير تيت، في مؤتمر إخباري عُقد مؤخراً. و كانت معارض استعادية سابقة في السبعينات في ديترويت و قبل عقدٍ من الزمن في فرانكفورت قد جمعت بين 60 تقريباً من القطائع، التي أصبحت الوسيلة الفنية المفضلة لدى الفنان " المتحرر من التقاليد Fauvist " في شيخوخته. و يتضمن المعرض الجديد أشكال عاريات، و نماذج تقليدية لنوافذ زجاجية مبقَّعة لكنيسة روزاري في فينس بفرنسا، و مشاهد من السيرك و مجموعة دراسات لكتاب دُعي أخيراً بـ " جاز Jazz ". و الكثير من هذه الأعمال معمول كلياً من قطع من الورق، و أحياناً مرتب على صفحة ورق أخرى ثم على قطعة قماش. 
" و أعتقد بأنه سيكون واحداً من أجمل المعارض التي نستطيع تقديمها على الإطلاق في تيت مودرن. و سيكون معرضاً استحضارياً نابضاً بالحيوية جداً "، قال سيروتا، و أن من المرجح أن يجتذب العرض الذي سيستمر خمسة أشهر في لندن ربع مليون زائر للمتحف، المقام في محطة للكهرباء غير مستخدمة على ضفة النهر. 
و لقد كان ماتيس، الذي غدا مشهوراً كقائد للفنانين " الفوفيين "، المعروفين باستعمالهم الجريء للألوان و الشكل، ملازماً لكرسي عجلات طوال الفترة الأخيرة من حياته. و تخلى تدريجياً عن الرسم، لكنه بدأ باستخدام القطائع قبل ذلك بوقت طويل، كما قال نيكولاس كولينان، و هو أمين سابق لمتحف تيت عمل على إقامة المعرض لمدة أربع سنوات قبل انتقاله في العام الماضي إلى المتحف الميتروبوليتي للفن في نيويورك.
و كان ماتيس، منذ أواسط الثلاثينات من القرن الماضي، يستخدم القطائع الورقية لتصميم غلاف مجلة فنية لأن عملية الطباعة الحجرية كانت تستخدم الصبغات نفسها مثل الورق. و بدأ يستعمل التقنية لأعمال أخرى، و حين زاره بابلو بيكاسو في مشغله في نيس، أصابته الغيرة، كما قال كولينان. " و مثل هذا التحول بالأحرى أمر لا يمكن تصديقه بالنسبة لفنانين في نهاية مسيرتهما الفنية ــ أن يخترعا ليس فقط أسلوباً جديداً بل بشكل أساسي وسيلة جديدة من صنعهما. و أرى أن معظم الناس سيضعون هذه الأعمال بين الأعمال العظيمة المتأخرة لأي فنان "، كما قال.
عن /

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

بالوثيقة.. التعليم توضح بشأن توسعة مقاعد الدراسات العليا

العدل تعمل على خطة تجعل من النزلاء يكملون دراستهم الجامعية

ارتفاع بمبيعات الحوالات الخارجية في مزاد المركزي العراقي

رسمياً.. أيمن حسين يوقع على كشوفات الخور القطري

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

باليت 42 بدايات عام جديد

السُّخرية السريالية ودلالة الأيقون في أعمال الفنان مؤيد محسن

المصرف الزراعي في السنك: بزوغ الحداثة المعمارية العراقية

عمارة تلد مسابقة!

دار هديب الحاج حمود.. السكن رمزاً للانتماء

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram