TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 13 ديسمبر, 2013: 09:01 م

تونس اتفاق نهائي وشيك حول رئاسة الحكومة قال راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة، إن الأطراف السياسية في تونس ستتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن رئاسة الحكومة القادمة قبيل نهاية هذا الأسبوع، مشيراً إلى أن الاتفاق الثنائي بين النهضة وحركة نداء تونس بقيادة الباجي ق

تونس
اتفاق نهائي وشيك حول رئاسة الحكومة

قال راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة، إن الأطراف السياسية في تونس ستتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن رئاسة الحكومة القادمة قبيل نهاية هذا الأسبوع، مشيراً إلى أن الاتفاق الثنائي بين النهضة وحركة نداء تونس بقيادة الباجي قائد السبسي سيسهل التوصل إلى اتفاق مع الأطراف الأخرى.
ونفى الغنوشي في حوار مع صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، نُشر الخميس، طلب "النهضة" لضمانات شخصية أو حزبية خوفاً من المحاسبة، وقال: "نحن لم نطلب ما تسمونه الضمانات هذه هي شروطنا :سوف نستقيل من الحكم، ونسلّم السلطة إلى حكومة تكنوقراطية، ولكن في مقابل أن تحصل البلاد على دستور ديمقراطي يكرّس ويحمي الحريات والحقوق، مع تحديد موعد الانتخابات ولجنة الانتخابات. ولكن نحن لا نطلب أي حماية لأنفسنا لأننا لم نفعل شيئاً خاطئاً".
وأضاف الغنوشي أن "الحكومة الحالية لم تحقق نجاحات كبيرة على مدى العامين الماضيين، ولكن علينا أن نتذكر أن البلاد تمر بفترة انتقالية بعد الثورة.

أنقرة
ترحيل الأرمن عام 1915 "غير إنساني"
اعتبر وزير الخارجية التركي في زيارة إلى يريفان الخميس أن ترحيل الأرمن في الحقبة العثمانية كان عملا "غير إنسانيا" وحث على إنشاء "ذاكرة عادلة" لهذه الأحداث التي ترفض بلاده اعتبارها إبادة.
وصرح داود أوغلو للصحفيين الأتراك الذين رافقوه "اعتبر أن موجة الترحيل التي جرت في حقبة جمعية (الاتحاد والترقي) كانت خطأ أكيدا. ما فعلوه كان خطأ وعملا غير إنساني"، في أقوال نقلتها الصحف الجمعة.
وقرر وزير الخارجية التركي المشاركة في اجتماع في يريفان لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود وهي زيارته الأولى إلى أرمينيا منذ فشل جهود تطبيع العلاقات بين البلدين في 2009.
وتعرضت الجالية الأرمنية في تركيا العثمانية لأعمال قتل وترحيل جماعي بين 1915 و1917. وتقدر أرمينيا وعدد من المؤرخين أو البرلمانات الأجنبية عدد الضحايا بحوالي 1,5 مليون، وتعتبر هذه الأعمال إبادة.

القاهرة
الثلوج تُفشل تظاهرات "الإخوان المسلمين"
فشلت جماعة "الإخوان المسلمين" وتيارات إسلامية تؤيدها في إطلاق تظاهرات روتينية أسبوعية ضد النظام الحاكم بفعل موجة من الطقس السيئ ضربت القاهرة وغالبية المحافظات.
وأجبرت الأمطار وانخفاض درجة الحرارة إلى ما دون 8 درجات مئات من المنتمين الى الجماعة المحظورة والى تيارات متشددة متحالفة معها اعتادوا على التظاهر أسبوعياً ضد ما يصفونها "حكومة الانقلابيين"، على التزام منازلهم وعدم التظاهر، فيما طافت مجموعة مسيرات تضم عشرات من الشباب أحياء الهرم والمهندسين ومدينة نصر والمعادي في القاهرة في تظاهرة حملت شعار "الطلاب يشعلون الثورة".
وانتشر عشرات من عناصر الجيش والشرطة مدعومين بآليات مدرعة على مداخل الميادين الرئيسية في القاهرة وفي محيط قصري "القبة" و"الاتحادية" الرئاسيين، وحول مقار الوزارات ومبنى البنك المركزي والتلفزيون، تحسباً لزيادة أعداد المتظاهرين واحتمالات وقوع أعمال عنف.

نيودلهي
كرزاي: لن نخضع للترهيب من أجل توقيع اتفاق مع أميركا
حذر الرئيس الافغاني حميد كرزاي من أي محاولة ترهيب من جانب الولايات المتحدة لإرغامه على توقيع اتفاق ينظم وجوداً عسكرياً اميركياً في بلاده بعد 2014.
وقال كرزاي في حديث الى شبكة "ان دي تي في" التلفزيونية الهندية: "لن يجدي اي خطاب عدواني، لسنا امة معروفة برضوخها للترهيب".
وتابع بعد عقد لقاء مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في نيودلهي: "سنوقع الاتفاق حين نتثبت من ان ذلك سيسمح بإعادة السلام والامن". ويقيم كرزاي علاقات خلافية مع ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما ويحتج بانتظام على مقتل مدنيين في عمليات عسكرية اميركية.
ويرفض كرزاي حتى الان التوقيع على اتفاق امني ثنائي، معتبراً ان ذلك يجب ان يتم بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان (ابريل) 2014، والتي يمنعه الدستور من خوضها بعد ولايتين رئاسيتين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram