TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > إيران توقف مفاوضات النووي مع الدول الست

إيران توقف مفاوضات النووي مع الدول الست

نشر في: 13 ديسمبر, 2013: 09:01 م

أوقف فريق الخبراء الإيرانيين مفاوضاته مع خبراء "مجموعة 5+1"، التي بدأت الاثنين الماضي، للعودة الى طهران من اجل التشاور، وفق ما افاد مفاوض ايراني.وقال المفاوض ان "فريق المفاوضين الايرانيين قطع مفاوضاته مع فريق خبراء "5+1" (الولايات المتحدة وفرنسا وبري

أوقف فريق الخبراء الإيرانيين مفاوضاته مع خبراء "مجموعة 5+1"، التي بدأت الاثنين الماضي، للعودة الى طهران من اجل التشاور، وفق ما افاد مفاوض ايراني.
وقال المفاوض ان "فريق المفاوضين الايرانيين قطع مفاوضاته مع فريق خبراء "5+1" (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) للتشاور مع طهران" من دون ان يوضح اسباب هذا القرار، وفق ما افادت وكالة "ايرنا" الرسمية الايرانية.

وكان كبير المفاوضين الايرانيين عباس عراقجي قد انتقد امس الجمعة الخطوة الأميركية بإضافة أسماء أشخاص وشركات علی لائحة المقاطعة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأن "هذه الإجراءات تتعارض مع روح اتفاق جنيف".
وقال في تصريحات صحافية نشرت في طهران أمس ان طهران تقيّم الظروف الجديدة.
وكان فريق الخبراء الايراني الذي يشارك في مباحثات مع خبراء المجموعة الغربية قد أنهی مباحثاته في فيينا عائداً إلی بلده للتشاور مع الحكومة بشأن الاختراق الذي تم لاتفاق جنيف حسب القراءة الإيرانية لهذا الاتفاق.
وكانت وزارة المال الأميركية قد أدرجت أسماء 19 شخصاً ومؤسسة ايرانية واجنبية علی لائحة المقاطعة بسب تعاملها مع إيران.
وكانت إيران قد هددت بالانسحاب من المباحثات إذا ما فرضت عقوبات جديدة علی إيران.
وتری طهران ان اتفاق جنيف نص علی عدم فرض أية عقوبات جديدة علی إيران خلال فترة السقف الزمني الذي حدده الاتفاق وهي ستة أشهر.
من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة إنه يتوقع استئناف المحادثات النووية مع إيران في الأيام المقبلة، مشيراً إلى إحراز تقدم وإلى أن هناك حاجة للمشاورات الآن.
جاءت تصريحات كيري بعد أن قال دبلوماسيون ان إيران قاطعت محادثات فنية مع القوى العالمية الست في فيينا بشأن كيفية تنفيذ اتفاق تقلص طهران بمقتضاه أنشطتها النووية مقابل تخفيف محدود للعقوبات المفروضة عليها.
وقال كيري أثناء زيارة لإسرائيل "واجهنا صعوبة في فيينا... نحن نحرز تقدماً لكني أعتقد انهم وصلوا إلى نقطة في هذه المحادثات يشعرون فيها بالحاجة الى التشاور والتوقف للحظة".
وأضاف "كل التوقعات تشير إلى أن المحادثات ستستمر في الأيام القليلة القادمة وسنتابع الأمر لحين التطبيق الكامل لهذه الخطة".
فيما اعلن الاتحاد الأوروبي  ان "المفاوضات الفنية بين دول "مجموعة 5+1" وايران حول ترتيبات تطبيق اتفاق جنيف، والتي علقت بعودة المفاوضين الإيرانيين الى طهران للتشاور، ستستأنف قريباً".
وقال مايكل مان، الناطق باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون، انه من "الضروري" مواصلة العمل بعد اربعة ايام من المحادثات في فيينا، مشيراً الى ان "مشاورات ستجري في العواصم، على أمل ان تستأنف المفاوضات الفنية قريباً".
 وكانت إدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما  قد حصلت امس الأول الخميس على حليف مهم في محاولتها منع فرض عقوبات جديدة على إيران، بعدما أعلن سيناتور بارز تجميد محاولة في هذا الصدد من الصقور غير الراضين عن اتفاق جنيف في شأن الملف النووي الإيراني.
وأوضح تيم جونسون، الرئيس الديموقراطي للجنة المصرفية التابعة لمجلس الشيوخ والمكلفة تقليدياً تحديد أي عقوبات جديدة ضد طهران والتصويت عليها أنه لا يؤيد التصويت على عقوبات جديدة.
وقال خلال جلسة برلمانية إن "طلب الإدارة فترة توقف ديبلوماسية طلب معقول"، مضيفاً أن "فرض سلسلة جديدة من العقوبات الأميركية اليوم يمكن أن يضعف وحدة التحالف الدولي ضد البرنامج النووي الإيراني".
وقال: "ينبغي ألاّ نفعل شيئاً يمكن أن يأتي بنتيجة عكسية من شأنها إضعاف الوحدة الغربية في هذا الملف. علينا العمل بحيث إذا فشلت المفاوضات أن يكون هذا الفشل ناجماً عن خطأ من إيران". وأضاف: "يجب أن لا نعطي ذريعة لإيران ولمجموعة 5+1 أو لأي بلد آخر لإلقاء مسؤولية أي فشل علينا".
والعقوبات الجديدة أعدها الرئيس الديموقراطي للجنة الشؤون الخارجية روبرت ميننديز والجمهوري مارك كيرك، لكنها لا يفترض ان تسري إلا بعد فترة الستة اشهر الانتقالية التي حددها اتفاق جنيف بين طهران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا إضافة الى ألمانيا) في 24 تشرين الثاني (نوفمبر).
وهذا الاتفاق المرحلي يخفف جزئيا العقوبات الحالية وينص على ان لا تفرض الدول الموقعة عقوبات جديدة.
ويرى انصار تشديد الضغوط على ايران ان التهديد بفرض عقوبات جديدة سيحثها على الموافقة على اتفاق نهائي من دون تسويف. الا ان الرئيس الاميركي يملك بعض المرونة التي تمكنه من تأجيل فرض عقوبات جديدة كل 30 يوما كما صرح مصدر في مجلس الشيوخ لفرانس برس.
وأشار المصدر نفسه إلى أن ميننديز وكيرك، المدعومين من عدد كبير من النواب الديموقراطيين والجمهوريين من بينهم السناتور جون ماكين، لم يكشفا حتى الآن مشروع القانون الذي أعداه لكنهما قد يفعلا ذلك هذا الأسبوع.
لكن بعد قرار اللجنة المصرفية لم يوضح النائبان ما الذي ينويان القيام به لفرض إجراء تصويت على مشروعهما. وفي كل الحالات لن يجرى اي تصويت في كانون الاول (ديسمبر) الحالي حيث ان جدول الاعمال مشحون بالفعل قبل اجازة اعياد الميلاد الاسبوع المقبل.
من جانب اخر قال رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية علي أکبر صالحي، إن طهران ستواصل المفاوضات حول برنامجها النووي، على الرغم من وجود بعض التلاعب والالتفاف.
وأكد علي أكبر صالحي، أن "إيران لن تتراجع عن حقوقها المنصوص عليها في معاهدة حظر الانتشار النووي، وميثاق الوکالة الدولية للطاقة الذرية".
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا" عن صالحي قوله، على هامش انعقاد ملتقی تكريم شهداء الجهاد العلمي، إنه "هناك بعض التلاعب والالتفاف، لكن سنواصل المفاوضات بيقظة وحذر، ولا داعي للقلق". وأضاف: إننا نتحرك بالتأکيد في إطار توجيهات قائد الثورة الإسلامية".
ولفت إلى أن "نشاطات إيران النووية تتقدم بشكل جيد علی كافة الأصعدة والمجالات"، مشيراً إلى أن "بعض التصريحات حول تباطؤ جزء من النشاطات النووية الإيرانية لا أساس لها من الصحة".
وقال: "علی الشعب الإيراني أن يطمئن لأن النشاطات النووية تتقدم في كافة المجالات بقوة، وفي إطار المصالح الوطنية".
وأشار إلی أن الرئيس روحاني أعرب في زيارته الأخيرة إلى محافظة "بوشهر" عن أمله بـ"وضع حجر الأساس لبناء مفاعل جديد ومصنع لتحلية المياه لمناطق الجنوب، وأهالي المحافظة خلال العام المقبل".
وأكد أنه "تم إدراج هذا الموضوع في موازنة العام الإيراني المقبل، ما يبعث على الارتياح".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram