اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 14 ديسمبر, 2013: 09:01 م

البصرةأقر رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء، أمس السبت، بأن البصرة ما زالت متخلفة على الرغم من تخصيصات البترودولار، مبينا أن الحكومة ستعالج مشكلة المحافظات التي تفتقر للانتاج النفطي.وقال ثامر الغضبان، على هامش ندوة اقامتها هيئة المستشارين لمجلس ال

البصرة

أقر رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء، أمس السبت، بأن البصرة ما زالت متخلفة على الرغم من تخصيصات البترودولار، مبينا أن الحكومة ستعالج مشكلة المحافظات التي تفتقر للانتاج النفطي.وقال ثامر الغضبان، على هامش ندوة اقامتها هيئة المستشارين لمجلس الوزراء حول البترودولار ومحاولة تعويض المحافظات التي لاتمتلك النفط والغاز في فندق الرشيد ببغداد، إن "محافظة البصرة والتي تعتبر المنتج الرئيسي للنفط والغاز والتي تملك أحد المصافي الكبيرة، ما زال مواطنوها يعانون من الفقر والبطالة وتخلفا في المجال الصحي والمدارس"، مشددا على ضرورة أن "تعيش هذه المحافظات في رخاء واستقرار باعتبارها محافظات منتجة للنفط".
واضاف ان "هناك بعض المحافظات التي تفتقر للانتاج النفطي، وبالتالي فهي لا تحصل على تخصيصات البترو دولار"، مشيرا الى ان "الحكومة تسعى الى ايجاد اليات متوازنة بين المحافظات المنتجة وبين المحافظات الغير منتجة وخاصة مع سعي العراق لرفع انتاجه النفطي ليصل الى تسعة ملايين برميل يوميا عام 2020 ".
ذي قار
اعلنت صحة ذي قار انها بصدد الاعلان عن احالة مشروعين لبناء مستشفيين جديدين داخل المحافظة بكلفة 118 مليار دينار.
وقال معاون مدير قسم الهندسة والصيانة في صحة ذي قار مهند عزيز حمودي، انه "سيتم اعلان مشروعين لبناء مستشفيين الاول في قضاء سوق الشيوخ  واخر في قضاء الرفاعي وبطاقة 200 سرير لكل منهما".
واضاف ان "العرض سيكون للشركات الاجنبية المتخصصة ببناء المستشفيات وبطريقة تسليم المفتاح" مبينا أن "المساحة المخصصة لبناء مستشفى سوق الشيوخ هي 12 دونم في حين تم تخصيص 10 دونم اخرى لبناء مستشفى الرفاعي".
واعلنت لجنة الصحة في مجلس محافظة ذي قار ان دائرة الصحة تنفذ حاليا ثمانية مشاريع صحية بكلفة تعدت الـ46 مليار دينار ضمن موازنة الخطط التنموية الخاصة بالمحافظة.
ديالى
تنفذ وزارة الاعمار والاسكان من خلال شركة الفاو العامة وباشراف من الهيئة العامة للاسكان التابعتين للوزارة مشروع مجمع الخالص السكني في قضاء الخالص في محافظة ديالى بواقع 360 وحدة سكنية.
وذكر بيان صادر عن الوزارة، ان مشروع مجمع الخالص السكني يتكون من 30 عمارة سكنية متعددة الطوابق وبنموذج واحد من العمارات، أما الشقق تضم  نوعين من الابنية الأولى 8 شقق ذات 3 غرف نوم بمساحة 127 متر مربع و4 شقق ذات 2 غرف نوم بمساحة 106 متر مربع، مشيرا الى أن نسبة الانجاز الحالية بلغت 14% ويسير العمل بوتائر متصاعدة لانجاز المشروع.
واوضح، ان المجمع يحتوي ايضاً على الأبنية الخدمية العامة "مدرسة ابتدائية سعة 18 صفاَ ومدرسة متوسطة سعة 12 صفاً وسوق تجاري ومركز صحي ومبنى أداري وجامع وغرفة حارس عدد 2 وبدالة وشبكات خدمية".
الديوانية
أكد أعضاء في حكومة الديوانية، أمس السبت، أن "المجاملات السياسية والتخبط" جاء نتيجة لغياب الدراسات عن المشاريع التي أضاعت على المحافظة أكثر من 400 مليار دينار عراقي خلال السنوات الماضية، وفيما أكد عدد منهم على أن المزايدات والحملات الانتخابية أضاعت الكثير من الأموال في مشاريع تافهة ومكررة، دعا آخرين الى إقرار مجلس الاعمار كحل أمثل نجح في تجارب محافظات مجاورة. وقال رئيس لجنة المشاريع الاستثمارية في مجلس محافظة الديوانية حيدر الشمري، إن "ضياع أكثر 400 مليار دينار حصيلة السنوات الخمسة الماضية تقف خلفها عدة أسباب منها التلكؤ الواضح في قسم تشكيلات العقود في المحافظة لغياب التخطيط المسبق والمدروس الى نوعية المشاريع". واوضح أن "كثير من المشاريع تمت إحالتها العقود منذ سنوات لكنها لم تباشر في التنفيذ لغاية الآن، اضافة الى مشاريع تمت المباشرة بها لكنها توقفت فضلا عن مشاريع معلقة بين الاستلام الاولي والنهائي وهذه الانواع الثلاثة من المشاكل في المشاريع سببت ضياع تلك الاموال".
بابل
بحث محافظ بابل صادق مدلول السلطاني مع وفد الشركات العربية والأجنبية حملة أعمار محافظة بابل وعلى المدى البعيد. وذكر السلطاني في صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "التقينا وفد الشركات العربية والأجنبية الذي حضر إلى محافظة بابل لغرض المشاركة في أعمار محافظة بابل من خلال فتح آفاق التعاون العمراني في جميع المجالات الخدمية في بابل وأبدينا استعداد الحكومة التشريعية والتنفيذية لبحث جميع المشاركات التي يمكن إن تقدمها الشركات على مستوى المشاركة الفعلية والحقيقية في حملة أعمار محافظة بابل وعلى المدى البعيد". وتابع ان "محافظة بابل استقبلت في وقت سابق وفود رسمية وغير رسمية تمثل شركات فنية أبدت استعدادها للاعمار في محافظة بابل لكننا وجدنا إن هذه الوفود كانت تزور محافظة بابل للإطلاع فقط على حجم المشاريع دون الدخول بروح جدية للعمل مما جعلنا نؤكد للجميع إن هذا الزيارات ماهي إلا زيارات بروتوكولية لا فائدة منها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram