TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 14 ديسمبر, 2013: 09:01 م

كييف طاولة مستديرة تجمع المعارضة والسلطة عقدت السلطة والمعارضة في أوكرانيا طاولة مستديرة لبحث معالجة حركة الاحتجاجات التي دخلت أسبوعها الرابع ضد تراجع كييف عن توقيع اتفاق شراكة تجارية مع الاتحاد الأوروبي مقابل تعزيز العلاقات مع روسيا.واستبق الرئيس ال

كييف
طاولة مستديرة تجمع المعارضة والسلطة

عقدت السلطة والمعارضة في أوكرانيا طاولة مستديرة لبحث معالجة حركة الاحتجاجات التي دخلت أسبوعها الرابع ضد تراجع كييف عن توقيع اتفاق شراكة تجارية مع الاتحاد الأوروبي مقابل تعزيز العلاقات مع روسيا.
واستبق الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش المفاوضات بعرض إصدار عفو عن المتظاهرين الذين أوقفوا خلال الاحتجاجات. أما زعيم حزب «أودار» المعارض بطل العالم في الملاكمة فيتالي كليتشكو الذي جلس مقابل الرئيس الأوكراني فقال: «أتوجه إلى الرئيس يانوكوفيتش، وأحملكم المسؤولية الشخصية لما يجري في البلاد».
وأضاف بينما كان الرئيس يسجل ملاحظات: «نعرف أن هناك خططاً لتسوية الوضع بالقوة، ما سيؤدي إلى نتائج كارثية على البلاد وعليكم شخصياً»، علماً أن المعارضة تتوقع أن يبادر بانوكوفيتش، خلال زيارته موسكو الثلاثاء المقبل، إلى الانضمام إلى اتحاد جمركي بين روسيا وجمهوريات سوفياتية سابقة.

نيويورك
بان كي مون يدعو لمعاقبة مرتكبي الهجمات الكيماوية في سورية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى محاسبة المسؤولين عن استخدام أسلحة كيماوية في هجمات داخل سورية، مشدداً على أن هذه الهجمات تمثل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي.
وقال بان، أثناء عرضه التقرير النهائي لمفتشي الأسلحة الكيماوية في سورية، على الجمعية العامة للأمم المتحدة "على المجتمع الدولي مسؤولية أخلاقية وسياسية لمحاسبة المسؤولين، والحؤول دون وقوع حوادث في المستقبل، وضمان عدم عودة ظهور الأسلحة الكيماوية كأداة للحرب".
ودعا إلى القيام "بما في وسعنا لتحقيق الالتزام العاملي بمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية"، وحثّ الدول كافة التي لم تقم بذلك بعد، على توقيع على هذه المعاهدة ، والمصادقة عليها بدون إبطاء".

واشنطن
56% من الأمريكيين يرون أوباما غير صادق

أظهر استطلاع للرأى أجرته " The Associated Press-GfK"، أن 56% من المواطنين الأمريكيين البالغين، يعتقدون أن الرئيس الأمريكي"باراك أوباما" غير صادق.
وأعرب 58% ممن استطلعت آراؤهم، عن عدم موافقتهم على سياسات أوباما المتعلقة بالاقتصاد، والميزانية الاتحادية، والبطالة والمسائل المشابهة، في حين أعرب 42% منهم عن موافقتهم على تلك السياسات، ويعتقد 41% ممن شملهم الاستطلاع أن أوباما يمتلك العزيمة والإصرار، في حين يعتقد 44% منهم أن الرئيس أوباما شخص قوي، ويراه 45% منهم ملهما.
وبشكل عام يحمل حوالي نصف من استطلعت آراؤهم انطباعا سلبيا عن أوباما، في حين يحمل 46% منهم انطباعا إيجابيا عنه.
وأجرى الاستطلاع في الفترة من 5 إلى 9 من ديسمبر / كانون الاول الجارى، على ألف و367 شخصا، عبر الإنترنت.

القاهرة
الإخوان خسروا نقابة الأطباء لأول مرة منذ 28 عاماً

كشفت المؤشرات النهائية لانتخابات التجديد النصفي بنقابة الأطباء المصرية، عن فوز قائمة تيار الاستقلال، المحسوبة على التيار المدني، بعدد 11 معقداً من مقاعد النقابة العامة، التي جرى عليها الانتخاب، الجمعة، فيما فازت قائمة أطباء من أجل مصر "الإخوانية" بمقعد وحيد.
وللمرة الأولى منذ 28 عاماً، تفقد جماعة الإخوان المسلمين الهيمنة على نقابة الأطباء ومقرها الشهير "دار الحكمة" في شارع قصر العيني بوسط القاهرة، بعد أن آلت الأغلبية بمجلس النقابة العامة إلى "تيار الاستقلال"، الذي صار بهذه النتيجة يستحوذ على 15 معقداً، من إجمالي 24 معقداً بخلاف مقعد النقيب الدكتور خيري عبد الدايم. وبحسب "بوابة الأهرام"، فقد تأكد فوز قائمة تيار الاستقلال بجميع مقاعد مجالس نقابات القاهرة والإسكندرية والمنيا وأسيوط والإسماعيلية وبني سويف ومرسى مطروح وأسوان والسويس وقنا، ونسبة 75% من مقاعد نقابتي البحيرة والجيزة، فيما فازت قائمة أطباء من أجل مصر بجميع مقاعد نقابات الدقهلية والقليوبية والفيوم، و75% من المقاعد بمحافظات الوادي الجديد والغربية وكفر الشيخ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram